تقارير

تضارب حول أرقام البطالة بمصر .. التخطيط: تراجع 5.6% والمركزي للإحصاء: ارتفاع  9.2% من إجمالي قوة العمل

كتب ــ مؤمن محمد 

تضاربت أرقام البطالة في مصر، حيث أكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، حرص الدولة المصرية في ظل أزمة كورونا على التوازن بين الحفاظ على صحة المواطن، ودوران على عجلة التنمية والإنتاج. وقالت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسؤوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن معدلات البطالة وصل إلى 7.5% بعدما كانت 13.1 %.

وأكدت وزيرة التخطيط، أنه تم زيادة المرتبات والمعاشات وإقرار العلاوات الدورية، حين بعض الدول خفضت المرتبات.

وأوضحت أن المؤسسات الدولية أشادت بالاقتصاد المصري ومتانة الجنيه، موضحة أنه حال الاستمرار على المعدلات التي كانت خلال يناير، وفبراير الماضيين لكان معدل النمو وصل إلى 6%.

المركزي للإحصاء: فقد 26.2% من الأفراد المشتغلين في مصر عملهم نهائيًا بسبب كورونا

يذكر أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلنت، عن فقد 26.2% من الأفراد المشتغلين في مصر عملهم نهائيًا بسبب كورونا. وذكرت الدراسة أن نسبة الذين فقدوا عملهم ترتفع في الإناث عن الذكور.

وأعلن الجهاز في بيان صحفي نتائج دراسة أعدها لقياس أثر فيروس كورونا ورصد أثاره على حياة الأسرة المصرية، مشيرًا إلى أن الفترة المرجعية للدراسة كانت منذ بداية ظهور الفيروس في نهاية شهر فبراير وحتى مايو الماضيين.

وكان الجهاز أعلن ارتفاع معدل البطالة في مصر إلى 9.2% من إجمالي قوة العمل خلال شهر أبريل الماضي.

وقالت الدراسة إن 61.9% من الأفراد المشتغلين تغيرت حالتهم العملية، وترتفع هذه النسبة في الحضر إلى 63.5% في المقابل 60.7% في الريف.

وتوضح الدراسة أن 55.7% من الأفراد المشتغلين أصبحوا يعملون أيام عمل أقل أو ساعات عمل أقل من المعتاد لهم، وحوالي ربع الأفراد 26.2% قد انضموا إلى نسب البطالة.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم السنوي خلال يونيو الماضي إلى 6% لإجمالي الجمهورية مقابل 5% في مايو، وذلك رغم انخفاض طفيف لمعدل التضخم الشهري ليتحول إلى سالب 0.1% مقابل معدل موجب 0.1% في مايو.

اقرأ أيضًا 

السيسي: كل مواطن في مصر هيطلب شقة هنديهاله

السيسي: لن نتسامح مع مخالفات البناء واللي قافل جراج هناخده منه نزع ملكية

وزير النقل: يتم تحصيل 50 مليون جنيه شهريًا من فارق “تزويغ” المواطنين من دفع ثمن التذكرة

من بينها ذوي الاحتياجات الخاصة بدون تحديد الدخل .. الفئات المُستحقة لإصدار بطاقة التموين وكيفية استخراجها

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى