تقارير

مجلس النواب يقر قانونًا يمنع ضباط الجيش من الترشح لأي انتخابات إلا بموافقة “الأعلى للقوات المسلحة”

كتبت سهير مجدي 

وافق مجلس النواب المصري، اليوم الاثنين، تعديلات تشريعية تقضي بعدم السماح لضباط الجيش العاملين، أو المتقاعدين بالترشح لأي انتخابات، سواء رئاسة الجمهورية، أو لعضوية البرلمان إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

ويغلق هذا التعديل التشريعي الباب أمام ضباط الجيش المتقاعدين خصوصًا، حيث يسمح القانون الملغي ضمنًا بموجب التشريع الجديد بأن يترك أي ضابط الخدمة بالقوات المسلحة، حتى يتمكن من خوض أي انتخابات عامة.

وأكد موقع الهيئة الوطنية للإعلام أن مجلس النواب وافق على “مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة في شأن شروط الخدمة والترقية لضباط القوات المسلحة”.

وأضاف أن هذا القانون المقترح “يقضي بعدم جواز الترشح للضباط سواء الموجودين بالخدمة أو من انتهت خدمتهم بالقوات المسلحة لانتخابات رئاسة الجمهورية أو المجالس النيابية أو المحلية إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة”.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يرأس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تشكل عام 2014.

اللواء ممدوح شاهين: القوات المسلحة ستستمر دائما درعا لحماية الوطن وسيفا ضد كل من يحاول المساس بأمنها والجيش المصري

وقال اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع، إن ما رأيته اليوم من مظاهرة حب وتأييد من النواب للقوات المسلحة، أمر اعتز به ويفرض علينا التزام كبير من القوات المسلحة حيث لم يعترض أي من النواب على مشروعات القوانين وأنقل لكم تهنئة القائد العام بمناسبة ثورة 30 يونيو والتي أنشات مؤسسات الدولة في مؤسسات الدولة، وأنقل لكم قبل انتهاء الفصل التشريعي على قيادة المجلس لتدعيم أركان الدولة وساهمت في التنمية بكافة مجالاتها وساعدت القوات المسلحة على ما بذله المجلس خلال الفترة الماضية وأتمنى رؤيتكم خلال المجلس المقبل.

وأكد شاهين، أن القوات المسلحة ستستمر دائما درعا لحماية الوطن وسيفا ضد كل من يحاول المساس بأمنها والجيش المصري ملكا لهذا الشعب صاحب البطولات والتضحيات ولن ينقلب على أهله أبدا، وهو ملاذا للجميع ورصينا للقومية العربية وقوة نرهب بها أعداء الوطن
جاء ذلك في كلمته عقب إقرار مجلس النواب عددا من القوانين الخاصة بالقوات المسلحة.

وبدوره قال الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النوب، باسمي وباسم كافة الاعضاء نبادلكم حبا بحب، ونحن دائما داعمين للقوات المسلحة ونؤكد للتاريخ أن هذا المجلس فيه الرأي والرأي الآخر، ولكن بالنسبة لأي أمر يخص القوات المسلحة فالمجلس كله يكون على قلب رجل واحد اغلبية ومعارضة.

اقرأ أيضًا 

السيسي يطلع على خطط تأمين العمق الغربي ومشروع الشبكة الحكومية الموحدة لربط الجهاز الإداري للدولة

الأزهر:التحرش سلوك عدواني ويستوجب العلاج .. الإفتاء: التبرير لا يصدر إلا عن ذوي النفوس المريضة

السيسي يوجه بتعزيز علاقات التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية والالتزام بضوابط الاقتراض الخارجي 

رئيس الوزراء: السيسي يتابع ملف تجميع البلازما ومن الممكن التوقع بأن تكون هذه الصناعة واعدة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى