سلايدرمقالات الرأى

دينا حسين تكتب .. هل سيحل فتح الحظر الشامل مشاكل المواطنين؟

 

حاولت الحكومة منذ بداية ظهور جائحة كورونا، التوازن بين مصالح الاقتصاد، وقدرة وإمكانية الدولة، وصحة المواطنين والسيطرة على العدوى. والمساهمة في تسير دولاب عمل الدولة دون الإخلال بنقص السلع أو ارتفاع أسعارها نتيجة ندرتها. وهو ما نجحت فيه الحكومة إلى حد كبير.

لكن الأزمة بشكل عام، كشفت آليات كثيرة، يمكن تعزيزها والتعامل معها، تخطط الحكومة لمكينة القطاعات الخدمية بوزارة الداخلية، كالأحوال المدنية، والجوازات. إضافة إلى التموين. هذا كله بالإضافة إلى ما يمكن للحكومة العمل عليه لتوسيع آلية التعامل الإلكتروني سيفيد في اختصار الوقت على المواطن، ويعزز هدف أخر تسعى الحكومة إليه وهو الشمول المالي. وتقليل التعاملات النقدية.

زيادة التعامل الإلكتروني، سيحتاج في الفترة المقبلة، إلى تحسين الخدمة البنكية في مختلف القطاعات، وزيادة استعداد البنوك إلى زيادة المتعاملين بكارت الصرف الآلي، ومعها ينبغي زيادة هذه الماكينات وتطوير نظام التعامل بها. خاصة أن بعض هذه الماكينات سيئة الخدمة وتحتاج إلى مراجعة ومراقبة دورية من البنك المركزي.

الخطوة الأخرى التي أظهرتها جائحة كورونا، إيجاد آلية لوزارة التعليم، ووزارة الاتصالات لوصول خدمة الإنترنت للطلاب؛ تحسبًا لإمكانية استئناف الدراسة العام القادم أون لاين.

مع هذه الخطوات، يجب تفعيل الأدوات الرقابية لصفحات بيع المنتجات عبر مواقع التسويق الإلكتروني، والتأكد من مطابقة هذه السلع والمنتجات للجودة والمواصفات التي يضعها جهاز حماية المستهلك.

الرهان الحقيقي في الفترة القادمة، على وعي المواطن، ودور الحكومة. وعي المواطن في المحافظة على التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات. واستخدام الكحول. ودور الحكومة في توفير هذه المنتجات ومراقبة أسعارها وجودتها كما ذكرت.

هناك دول اضطرت لغق جزئي بعد إعادة الفتح، مثل ألمانيا وكوريا الجنوبية، وهو ما استعدت له القيادة السياسية، حيث تفقد الرئيس السيسي المستشفى الميداني بأرض المعارض التي دشنتها القوات المسلحة العظيمة، ليخرس الزعيم السيسي المشككين في إدارة مصر للأزمة، ويكشف استعداد مصر برؤية قائد قادر على عبور الأزمات، وتحقيق التنمية رغم الظروف العالمية.

دينا حسين إعلامية ومقدمة برامج بقناة Nile tv بالتلفزيون المصري

اقرأ ايضًا 

إثيوبيا توافق على منع القرارات الأحادية ليلًا .. وتنشر بيان بملء سد النهضة في أسبوعين صباحًا

التنمية المحلية: رواد المقاهي عليهم ارتداء الكمامة في غير أوقات تناول مشروب أو الوجبة

تعرف على مواعيد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات ورابط الموقع 

الإعاقة البصرية.. تعريفها ودرجاتها وأسبابها وإثباتها طبقًا للقانون

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى