سلايدرخدمات

مسحة كورونا في السيارة بالجامعة الأمريكية .. تعرف على الأسعار والمواعيد وأرقام التواصل

كتبت ــ سهير مجدي

تبدأ خدمة درايف ثرو، في تقديم مسحة فيروس كورونا “كوفيد 19” في بوابة 2 بالجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس بالقاهرة. وتتاح الخدمة من خلال التواجد بالسيارة، دون الترجل منها، وأكدت معامل برايم سبيد ميدكال أن التحاليل والنتائج يتم إرسال نتيجتها خلال يوم واحد من إجراء المسحة.

مواعيد عمل مسحة كورونا بالجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس

ويعمل المركز، يوميًا من العاشرة صباحًا وحتى السادسة والنصف مساء.

أسعار مسحة كورونا بالجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس

وجاءت أسعار مسحة كورونا، لتحليل كوفيد 19 بألفين جنيهًا، وتحليل الأجسام المضادة بـ 400 جنيه.

ونشر المركز أرقام هاتف للحجز والتواصل، مؤكدًا أن الدخول لإجراء التحليل بأسبقية الحضور.

مركز الجامعة الأمريكية

 

وكشف الدكتور أحمد الجعيدي، المدير الفني والمشرف على تحاليل فيروس كورونا بنظام “درايف ثرو”، تفاصيل إجراء مسحة كورونا داخل السيارة، قائلا إن مصر أول دولة في إفريقيا تطبق نظام “درايف ثرو”، بالتعاون بين وزارة التعليم العالي، وشركة برايم سبيد ميديكال، بهدف تقليل الزحام، وتقليل الضغط على وزارة الصحة والمعامل المركزية، مع تقديم نتائج بمنتهى الأمان والدقة والسرعة.

كيف تحجز لإجراء مسحة كورونا في السيارة؟

وأضاف “الجعيدي”، خلال لقاء ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر فضائية “EXTRA NEWS”، وتقدمه الإعلامية خلود زهران، أن الحجز لإجراء مسحة فيروس كورونا يتم عبر التطبيق الخاص بالخدمة عقب تفعيله، ثم يتم تحديد موعد لقدوم السيارة، وبمجرد وصوله يتم تعقيم السيارة ثم أخذ المسحة له أو إجراء الاختبار السريع.

متى تستلم نتيجة مسحة كورونا في السيارة؟

وأشار إلى أن نتيجة التحاليل يتم تسليمها مطبوعة خلال 24 ساعة، بينما الاختبار السريع يتم الاطمئنان عليه وقتها، لافتا أنه يتم أخذ مسحة من الأنف والحلق لإجراء تحليل الـ PCR، بينما الاختبار السريع يتم بأخذ عينة دم صغيرة بشكة واحدة، مشددًا على أن أخذ المسحة يتم خلال 10 دقائق على الأكثر، منوهًا بأن الأقبال من اليوم كان أكثر من المتوقع.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تفقد  نموذج مركز المسح لإجراء التحاليل الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا (كوفيد 19)، ورافقه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء محمد أمين، مستشار رئيس الجمهورية، أمين صندوق تحيا مصر، والدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس.

وتعرف رئيس الوزراء على خطوات عمل مركز المسح لإجراء تحاليل كوفيد19 بنظام “درايف ثرو”Drive Through وهي التجربة الرائدة التي يتم تنفيذها بالتعاون بين شركة برايم سبيد، ووزارة التعليم العالي ممثلة في المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والمعامل المرجعية التابعة له، وذلك لتجنب تكدس المرضى بالمعامل وتجنب تفشى العدوى.

وشهد رئيس الوزراء تجربة حية للتعريف بخطوات عمل مركز المسح، حيث يقوم طالب التحليل بحجز الخدمة عن طريق تطبيق المحمول، ويدخل مباشرة لتلقي الخدمة بسيارته، ليتم تعقيم السيارة، ثم  التوجه لشباك سحب العينة، ليقوم أحد المختصين بسحب العينة، ثم التوجه للخارج، وانتظار النتيجة خلال ساعات عن طريق تطبيق المحمول، مما يسمح بتقديم الخدمة لعدد كبير دون تكدس تماشيا مع التجربة الناجحة المعمول بها بالدول الكبرى علما بأن ذلك يتم طبقا لمعايير الأمن والسلامة ومكافحة العدوى المنصوص عليها في تعليمات منظمة الصحة العالمية.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول تفاصيل خدمة التحاليل بنظام “درايف ثرو” Drive Through  وذلك في ضوء السعي لتطبيقها من خلال إنشاء محطات للتحاليل الخاصة بفيروس “كورونا” المستجد، والعمل على التشخيص المبكر لكافة الحالات لتقليل حالات الوفاة والحالات الخطرة.

أين توجد مسحة كورونا في السيارة؟

وتمت الإشارة إلى أنه سيتم تجهيز خمس مواقع بوحدةDrive Through  وذلك بحرم عدة جامعات هي: عين شمس، والقاهرة، والمستقبل، و6 أكتوبر، وبعض النقاط التي تقع في النطاق الجغرافي لها، بوحدة الـ Drive Through؛ لجزء من الاحترافية في ادارة هذه الأزمة، كالمعمول به في معظم دول العالم المطبق بها هذا النظام مثل الولايات المتحدة، وألمانيا، وسنغافورة، وماليزيا، والإمارات والسعودية.

وتمت الإشارة إلى أن إنشاء وحدات الـ “Drive Through” يتطلب القيام بعدد من التجهيزات اللازمة، والتي تتضمن إقامة تجهيزات مركزية تشمل وحدة Molecular Biology، تكون مخصصة لعمل تحاليل PCR على العينات التي يتم جمعها من جميع نقاط السحب الموزعة على المناطق الجغرافية المختلفة، على أن يقوم متخصصون بعملية التشغيل والمتابعة، فيما تقوم وزارة التعليم العالي بتعيين من تراه مناسبا للإشراف على تشغيل الوحدة للإلتزام بالمعايير العلمية ومعايير الأمن والسلامة طبقا للمعايير الدولية.

وتشتمل متطلبات وحدة Drive Through ” على برنامج الحجز والتسجيل والمتابعة” الذي يتم تطويره خصيصا للاستخدام من جانب المرضى لطلب وحجز وسداد قيمة التحاليل مقدما، وذلك من خلال تطبيق  CLOUD BASED والمرتبط في السداد بأحد البنوك الحكومية من جانب، ومن الجانب الآخر بشركة فوري للسداد لمن لا يملك بطاقة إئتمانية

وفي سياق متصل، أكدت الجمعية المصرية للطب المعملي تحفظها على إسناد تحليل فيروس كورونا، “كوفيد 19” لشركة “برايم” الخاصة، واعتبرت الجمعية أن الإجراء مخالف للدستور بحسب بيان صحفي.

وثمن البيان نص الدستور على توصيل الخدمة الطبية في صورة تأمين صحي أو غيره، لكل المواطنين بشكل غير هادف للربح. خاصة في ظل تفشي وباء كورونا.

وأشار البيان إلى وجود مخالفة قانونية إذا تمت ترسية إجراء مسحات كورونا، لشركة برايم، حيث لم يتم إجراء قانوني بحسب قانون المناقصات، مما يعتبر إهدار للمال العام بحسب البيان.

وأوضح البيان إلى أن أعداد المصابين بالفيروس التاجي يعتبر مسألة أمن قومي، لافتًا إلى أن الشركة ستتمكن من تجميع البيانات عبر التطبيق الخاص بها.

وتساءل البيان عن إمكانية الشركة وعدد المعامل الخاص بها في تحمل عبء أعداد التحاليل وحدها، فضلًا عن ما وصفه البيان بعدم خبرة الشركة في إدارة الأزمة. إضافة إلى تدريب العاملين بالشركة.

وتابع البيان تساؤلاته عن الشركة، وكيفية عدم حدوث عدوى من هذا النظام. وأكد البيان أن هذا النظام لم يحدث في أي دولة بالعالم. مشددًا على نقيب الأطباء اتخاذ ما يلزم وتفعيل دور المستشفيات الجامعية كبديل فوري ودستوري لمواجهة تفشي فيروس كورنا.

اقرأ أيضًا 

طبيبة بأسوان: بختار مريضين من ستة ينزلوا الرعاية المركزة والوضع بالمستشفيات كارثي ورسالة تحذير

اكتشاف 6 حالات كورونا بالدوري الممتاز .. اتحاد الكرة: لن يعرقل استئناف المسابقة

متحدث الوزراء: مواعيد إغلاق المحال والمولات والمطاعم والمقاهي زي أمريكا وأوروبا وستستمر بعد كورونا

التضامن: قروض للسيدات من 20 ألفًا وحتى 500 ألف جنيه من بنك ناصر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى