سلايدرخدمات

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

دراسة سعودية تكشف عوامل تجنب إنجاب رضيع معاق وتتوصل لتوصيات هامة

 

كتب – سليم سامي

ذوي الاحتياجات الخاصة هم أشخاص ولدوا أو أصيبوا خلال مسيرة حياتهم بإعاقة تجعلهم غير قادرين على ممارسة شؤون حياتهم مثل الأصحاء، ولكن المؤسسات المحلية والدولية وكذلك التشريعات والمواثيق تصف تطلق تعريفات حول هذه الفئة.

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة؟

ترى مجموعة من المتخصصين ترى أن ذوي الاحتياجات هم الأشخاص الذين يحتاجون معاملة خاصة نتيجة إصابتهم بنوع من الإعاقة ما يحرمهم من التأقلم مع محيطهم الاجتماعي، وممارسة شؤون حياتهم مثل الأصحاء، ولذا هم يحتاجون لمعاملة خاصة حتى يتمكنوا من استيعاب ما يدور حولهم.

ويرى متخصصون آخرون أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم الأفراد الذين لديهم مقارنة بالأصحاء، قصور في التعلم، واكتساب الخبرات، والمهارات نتيجة عوامل وراثية أو بيئية مكتسبة.

تقول منظمة الصحة العالمية إن الإعاقة تعني حالة من القصور في قدرات الفرد الجسدية أو الذهنية، بسبب عوامل الوراثية أو بيئية تسبب للفرد إعاقة تمنعه من تعلم الأنشطة كغيره من الأصحاء.

ما هي أنواع الإعاقة؟

تتعدد أنواع الإعاقة، إذ تنقسم إلى4 أنواع رئيسية هي:

الإعاقة الجسمية وهي الإعاقة التي يفقد فيها الفرد جزء من أجزاء جسمه أو يصاب بشلل يعيقه عن الحركة.

الإعاقة الحسية، وتعني فقدان إحدى الحواس أو الإصابة بنقص فيها مثل فقدان البصر أو السمع.

الإعاقة الذهنية، وتعني فقدان الفرد أو نقص في قدراته العقلية.

الإعاقة النفسية وتحدث نتيجة لاضطرابات نفسية كالإنطواء.

الإضطرابات اللغوية .. مثل صعوبة النطق .

ويمكن أن يعاني الشخص من أكثر من إعاقة ليس فقط إعاقة جسمية، ولكن يمكن أن يصاحبها إعاقة ذهنية أو جسمية.

ما هي عوامل الإصابة بالإعاقة؟

يوجد عاملان أساسيان وراء الإصابة بالإعاقة، أولها الوراثة أو الجينات، إذ توضح الدراسات أن العوامل الوراثية هي السبب الرئيسي وراء ارتفاع نسبة الإعاقة في الوطن العربي، وإذ توصل الأطباء في المملكة العربية السعودية من خلال دراسة للوقوف على أسباب الإعاقة العقلية، إلى أن الوراثة سبب أساسي للإعاقة العقلية بنسبة تصل إلى 22%.

ما هو الفحص الوراثي وما أهميته؟

كما توصلت الدراسة إلى وجود عوامل ما قبل الولادة تؤدي لولادة طفل معاق ترتبط بعدة عوامل من بينها زواج الأقارب، والزواج المبكر، والإصابة بالأمراض من بينها اختناق الطفل بسبب نقص الأكسجين، وفقر الدم، والتعرض للأشعة.

وهناك عوامل أثناء الولادة قد تؤدي لولادة طفل معاق من بينها عسر الولادة، والولادة المبكرة.

نظرة المجتمع لذوي الإحتياجات الخاصة

تغيرت نظرة المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة خاصة مع شيوع الأفكار الحقوقية والمطالبات بالمساواة وعدم التمييز بجانب أن العالم شهد نماذج من ذوي الإعاقة قادرين على القيام بواجبهم تجاه المجتمع وممارسة الأعمال مثل غيرهم من الأصحاء، وأفضل وتقديم اختراعات واكتشافات وغيرها مثلهم وربما أفضل من أقرانهم الأصحاء وهى نماذج ظهرت منذ مئات السنوات.

ولهذه العوامل أصبحت الدعوة إلى عدم تجاهل ذوي الإحتياجات الخاصة وتقديم المساعدة لهم ودمجهم بدرجة أكبر فى المجتمع تجد قبولاً سواء حكوميا واجتماعيا وبالفعل تساهم الدولة في تقديم كثير من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، ومنها مراكز متخصصة فى الرعاية الطبية، والتربية السلمية.

كما يوجد سعي دائم لدمج الأطفال الذين يعانون من إعاقات بسيطة مع أقرانهم الأصحاء بجانب ذلك يتم التركيز على الجوانب التربوية التي تركز على تنمية القدرات، والمهارات النفسية، ومهارات التعلم كالقراءة، والكتابة.

كيف يمكن الوقاية من الإعاقة؟

يمكن إنجاب أطفال أصحاء من خلال الالتزام بإجراء اختبارات ما قبل الزواج، وتقديم الرعاية الصحية للأم الحامل، وللجنين، من خلال المتابعة الدورية مع الطبيب المتخصص للوقوف على وضع الجنين، وصحته أولا بأول، وتجنب الزواج في سن مبكر، وذلك لأن السن الطبيعي للزواج من 20 إلى 35 عاماً لأن الزواج في سن مبكر يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الأم، وعلى تكوين الجنين.

ويجب على الأم الرضاعة الطبيعية لأنها تفيد الجنين، كما يجب على الأبوين أخذ احتياطات لرعاية الطفل، ومراقبة أماكن اللعب، والتأكد من خلوها من الأدوات الحادة التي من الممكن أن تؤذيه.

اقرأ أيضًا 

عقوبة التعدي على شخص من ذوي الإعاقة قانونًا .. محام: تختلف باختلاف الاعتداء

المركزي للإحصاء: 26% من المشتغلين في مصر فقدوا عملهم بسبب كورونا

السيسي: الجيش المصري قوي ولكنه يحمي ولا يهدد ويجب أن نستعد لأي مهمة داخل أو خارج حدودنا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى