تقارير

أول امتحانات الثانوية العامة 2020 .. زحام وإعياء وغياب للإجراءات الاحترازية .. الأهالي: من يحمي أولادنا؟ (صور)

 

بدأت امتحانات الثانوية العامة، صباح اليوم، بامتحان مادة اللغة العربية، ورغم تأكيد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، على حضور الطلاب قبل بدء الامتحان بساعتين، لتجنب الزحام. وقياس درجة الحرارة للطلاب قبل دخول اللجان. شهدت معظم لجان الامتحانات تزاحمًا، وغياب شبه تام للإجراءات الاحترازية. والتباعد الاجتماعي لتجنب زيادة تفشي عدوى فيروس كورونا.

وأرسل عدد من الأهالي شكاوى عبر واتساب موقع نساعد، مطالبين بحماية أبنائهم من عدوى الفيروس التاجي. مؤكدين وجود تزاحم أثناء دخول الطلاب لجان الامتحان، وقالت سيدة خمسينية طلبت عدم ذكر اسمها، إن نجلها مريض سكر، مؤكدة ضعف مناعته بشكل عام.

وقالت الدكتورة سهير لطفي، أستاذة المناعة، ووالدة طالبة بالثانوية العامة، إن لجان الامتحانات بهذه الطريقة بيئة مناسبة جدًا لتفشي العدوي، وأوضحت في تصريحات خاصة لنساعد، أن استمرار الامتحانات بهذا التنظيم السيء سيؤدي إلى كارثة بحسب وصفها.

1 9

6 حالات مخالطة لمصاب كورونا بالإسماعيلية

قال الدكتور سعيد السقعان وكيل وزارة الصحة في الإسماعيلية، إنه جرى اكتشاف 6 حالات مخالطة لمصابين بفيروس كرونا، منهم حالة بمدينة القنطرة غرب، وحالتين بالتل الكبير، وحالتين بالإسماعيلية، وحالة بمدينة فايد، ووضعوا في غرف العزل المخصصة لحالات كورونا لأداء الامتحانات في اللغة العربية، كما جرى استبعاد مراقب بلجنة القصاصين الثانوية لمخالطته لحالات كورونا واستبداله بآخر للقيام بمهام المراقبة.مؤكدًا تأجيل الامتحان لطالبة في الثانوية الأزهرية لوجودها في مستشفى الصدر، لإصابتها بفيروس كورونا.

حميات دمنهور تستقبل مراقب مشتبه بإصابته بكورونا

استقلبت مستشفى “حميات دمنهور” في البحيرة، أول حالة اشتباه إصابة بكورونا من المراقبين بامتحانات الثانوية العامة، بعدما وقع الكشف عليه من قبل أطباء الفريق الطبي بمدرسة الإرشاد الإعدادية المشتركة، في الوقت الذي كثف فيه طاقم الطب الوقائي جهودهم لتعقيم اللجان وتطهيرها، وتنفيذ الإجراءات الاحترازية لتفادي الإصابة بين الطلاب والمراقبين.

وقال الدكتور محمد سعد محمد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، إنه تبين للطاقم الطبي الموجود بلجنة مدرسة الإرشاد الإعدادية المشتركة، بكوم حمادة، ارتفاع درجة حرارة المراقب “قاضي.خ.ع” (48 سنة)، وبتكثيف الكشف الطبي عليه تبين إصابته بأعراض كورونا، وتم إبلاغ الجهات الطبية على الفور لاتخاذ اللازم.

إصابة 3 طلاب بإعياء أمام لجنة الثانوية العامة ونقلهم للمستشفى

أصيب 3 طلاب بالثانوية العامة في منطقة كوم حمادة بمحافظة البحيرة، صباح اليوم، بحالة إعياء شديدة أثناء تواجدهم أمام اللجان استعدادا لأداء امتحان الأول.

وجرى نقل الطلاب إلى مستشفى كوم حمادة المركزي لعمل الإسعافات اللازمة لهم، في الوقت الذي شددت فيه الإدارات التعليمية إجراءات الحماية والوقاية للطلاب قبل دخول اللجان.

واستقبل مستشفى كوم حمادة المركزي، كل من أسماء فرج علي درويش، 18 سنة، تعاني التهاب بالأمعاء، وأسماء رأفت عبد الله 18 سنة، تعاني من التهاب حاد بالقولون، و”محمد” يشكو من التهاب حاد بالقولون، حيث جرى عمل الإسعافات الأولية والفحوصات الطبية اللازمة لهم.

4 3

وزير التعليم: الأمور تسير بشكل منتظم ولو في مشكلة بلغوني

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن الأمور الخاصة بامتحانات الثانوية العامة تسير بشكل منتظم في الغالبية العظمي من المدارس المخصصة، كمقار لجان امتحانات الثانوية العامة.

وأضاف شوقي، أنه حال وجود مشكلة في مدرسة، نرجو إبلاغنا باسمها والمحافظة لسرعة التصرف وعدم الإيحاء بأنها مشكلة قومية.

رئيس لجنة امتحانات الثانوية العامة: أي شخص تظهر عليه علامات الإصابة يتم استبداله

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، تعليقا على واقعة إصابة أحد رؤساء لجان الثانوية العامة بفيروس كورونا، إن هناك تعليمات بالتعامل مع المشاركين في أعمال الثانوية العامة، وفي حال وجود أي اشتباه بفيروس كورونا يتم استبدال أي شخص يعمل بمنظومة الامتحانات تظهر عليه الأعراض، ويتم تكليف بديل له ليؤدي العمل.

وقال حجازي، في تصريحات صحفية أدلى بها، إنه تم اتخاذ إجراء تعقيم فوري للجنة الامتحانات؛ حرصًا على سلامة وصحة العاملين باللجنة التي يتم فيها اكتشاف الحالة المصابة.

جانب من دخول طلاب الثانوية العامة لجان الامتحان 1

مدرسة المنيرة تمنع دخول مُعلمة .. والمُعلمة تؤكد إصابتها بكورونا

قرر المسؤولون عن لجان امتحانات الثانوية العامة في مدرسة المنيرة التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية منع دخول إحدى المعلمات نتيجة الاشتباه في إصابتها بفيروس كورونا، وظهور مؤشرات الإصابة عليها نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وأكد مسؤولو اللجنة الامتحانية أن المعلمة لم تخالط أحدا داخل اللجنة، وحجزت على باب اللجنة من الداخل، وبعدها غادرت اللجنة دون حدوث أي مشكلة.

وواجه أولياء الأمور الموقف بحالة من الغضب والاستياء نتيجة نزول المعلمة إلى اللجنة، فيما أكدت المعلمة أنها تقدمت باعتذار إلى لجان الامتحانات، مؤكدة إصابتها بكورونا.

تحذير نقابة الأطباء قبل بداية امتحانات الثانوية العامة

طالب الدكتور حسين خيري نقيب أطباء مصر، والدكتورة شيرين غالب نقيب الأطباء بالقاهرة، بتأجيل امتحانات الثانوية العامة، المقرر عقدها 21 يونيو الجاري؛ خوفًا من انتشار عدوى فيروس كورونا “كوفيد 19” بين الطلاب.

جاء ذلك في خطاب أرسلته نقابة الأطباء إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

وقال الخطاب إن هذه الفترة لا تزال ملامح جائحة كورونا غير واضحة، وقد يشكل عقد امتحانات الثانوية العامة بؤرة انتشار للفيروس في ظل التزايد المضطرد للأعداد.

وتابع الخطاب، “من المعلوم أنه يستحيل وقاية هذه الأعداد الغفيرة من الطلاب وذويهم حتى تحت أحسن الظروف والإجراءات، مما سوف ينتج عنه زيادة حتمية في عدد الإصابات بين صفوف الطلاب على مستوى الجمهورية”.

وأضاف: “إذا افترضنا نسبة إصابات لا تزيد على 1%، فذلك يترجم لنحو ألف طالب يوميا في عدد أيام الامتحان، ولعل إصابة طالب تساوي إصابة أسرة مصرية، ولن يتحمل القطاع الطبي تلك الزيادات”.

وانطلقت اليوم امتحانات الثانوية العامة، حيث يؤدي 653 ألفا 389 طالبا وطالبة الامتحان في مادة اللغة العربية، في العاشرة صباحا ولمدة 3 ساعات، في 56 ألفا و591 لجنة فرعية.

لجان امتحانات الثانوية العامة 1

اقرأ أيضًا 

عقوبة التعدي على شخص من ذوي الإعاقة قانونًا .. محام: تختلف باختلاف الاعتداء

المركزي للإحصاء: 26% من المشتغلين في مصر فقدوا عملهم بسبب كورونا

السيسي: الجيش المصري قوي ولكنه يحمي ولا يهدد ويجب أن نستعد لأي مهمة داخل أو خارج حدودنا

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى