الأخبارسلايدر

الصحة تكشف بالأرقام المحافظات الأكثر إصابة بكورونا .. العاصمة 7111 مصاب

 

كشفت وزارة الصحة والسكان، لأول مرة، عن ترتيب الإصابات بفيروس كورونا على مستوى الجمهورية. وبحسب بيانات وزارة الصحة، احتلت محافظة القاهرة صدارة المحافظات الموجود بها مصابين ب 7111 حالة، تليها محافظة الجيزة بنحو 2629 حالة، ثم القليوبية بنحو 1787 حالة، والمنوفية بنحو 1533 حالة، والفيوم بنحو 1277 حالة.

وجاءت محافظة الإسكندرية في المركز السادس ب1078 حالة، ثم البحيرة ب988 حالة، ثم الشرقية بأقل من ألف حالة بقليل.

وجاءت محافظات: جنوب سيناء ومرسى مطروح وشمال سيناء كأقل المحافظات في عدد الحالات.

وأوضحت وزارة الصحة إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 23449 حالة من ضمنهم 5693 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 913 حالة وفاة.

تناولت الدكتورة هالة زايد، خلال عرضها، أثناء اجتماع اللجنة الطبية لمواجهة فيروس كورونا، برئاسة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، جهود تجهيز جرعات العلاج وتوزيعها على حالات العزل المنزلي عن طريق القوافل العلاجية، موضحة في هذا الصدد أنه تم تسيير نحو 65 عيادة متنقلة، وعيادة تنظيم أسرة بمديرية القاهرة؛ لتوزيع هذه الجرعات وتوصيلها لهذه الحالات، مشيرة إلى أنه تم أيضاً توزيع الأدوية على المخالطين في أقصى نقطة على الحدود الليبية بقرية “بهي الدين” التابعة لواحة سيوة.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان  وصول عدد وحدات الرعاية الأساسية، المسئولة عن توزيع العلاج ومتابعة المخالطين والحالات الإيجابية في العزل المنزلي إلى 5013 وحدة على مستوى الجمهورية، موضحة في الوقت نفسه أن عدد المستشفيات التي تم تخصيصها للتعامل مع حالات فيروس “كورونا”، بجانب مستشفيات العزل، وصل حتى الآن إلى 340 مستشفى، تضم 3539 سرير رعاية مركزة، و2218 جهاز تنفس صناعيّ، إلى جانب 35152 سريراً بالأقسام الداخلية، و125 جهاز “CT”، و643 جهاز “X RAY”، موضحة أنه جارٍ العمل على تجهيز 36 مستشفى أخرى وإضافتها إلى المستشفيات العاملة حالياً ليصبح إجمالي عدد المستشفيات المتعاملة مع حالات فيروس “كورونا” إلى 376 مستشفى.

وتطرّقت وزيرة الصحة لما يتم إصداره من تحديث دوريّ لبروتوكول علاج الحالات المصابة بالفيروس، مشيرة إلى الجهود المتعلقة بتوفير الجرعات الدوائية، حيث قامت الوزارة بتوفير نصف مليون جرعة لأي حالات حرجة بالمستشفيات، إلى جانب توفير 8 ملايين جرعة للمخالطين بالحالات المصابة بالفيروس، ومليوني جرعة أخرى للحالات المصابة وتخضع للعزل المنزلي، والتي سيتم توصيلها لهذه الحالات من خلال القوافل الطبية والعيادات المتنقلة.

كما تضمن عرض وزيرة الصحة بيانًا بإجمالي عدد معامل الوزارة الخاصة بتحليل الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس، حيث أوضحت أن هناك 32 معملًا على مستوى الجمهورية يمكنها إجراء هذه التحاليل، كما يوجد 17 معملاً تابعة للمستشفيات الجامعية، معلنة أنه سيتم إضافة 8 معامل أخرى تباعًا خلال هذا الأسبوع لزيادة القوى الاستيعابية لمعامل وزارة الصحة والسكان، ليصبح إجمالي المعامل التي تقوم بإجراء تحليل فيروس “كورونا” المستجد 57 معملاً على مستوى المحافظات، سواء تابعة لوزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية.

وخلال الاجتماع، نوهت وزيرة الصحة كذلك لما يتم إصداره من تحديثات مستمرة لتطبيق “صحة مصر”؛ للعمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة من خلاله، والرد على جميع التساؤلات والاستفسارات الواردة من المواطنين حول التعامل مع الفيروس.

اقرأ أيضًا 

رغم تحذير المنظمة العالمية .. الصحة تبقي عقار “هيدروكسي كلورين” ببرتوكول العلاج وتحذف “التاميفلو”

الصحة توضح كيفية الحصول على حقيبة الأدوية لعلاج فيروس كورونا

المحافظات الأعلى إصابة
المحافظات الأعلى إصابة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى