تقارير

الصحة توضح كيفية الحصول على حقيبة الأدوية لعلاج فيروس كورونا

 

 

أكد الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن محتويات الحقيبة التي توزعها الوزارة على مصابي فيروس كورونا من الأدوية “البروتوكول العلاجي”، تم تحديدها من اللجنة العلمية المشكلة بقرار وزيرة الصحة والسكان.

ولفت إلى أن فرق كل من قطاع الطب الوقائي والرعاية الأساسية، التابعين لكل مديرية على مستوى محافظات الجمهورية، صستتولى توزيع الحقائب على المخالطين أو توصيلها منزليًا، وبمشاركة الرائدات الريفيات في عدد من المحافظات، كما ستتم متابعة تلك الحالات من خلال فرق الترصد والتقصي.

وأوضح أنه بدأ تسليم حقائب المستلزمات الوقائية والأدوية للمخالطين في محافظات (الدقهلية، الشرقية، الجيزة، القليوبية، الإسماعيلية، المنيا وجنوب سيناء) وجار تفعيل العمل بتلك الآلية في باقي محافظات الجمهورية تباعًا.

وأضاف أن المستشفيات ستتولى توزيع حقيبة المستلزمات الوقائية والأدوية على المرضى المصابين بفيروس كورونا من الحالات البسيطة، الذين يخضعون للعزل المنزلي، وذلك طبقًا للبروتوكول العلاجي المتبع حسب الحالة الصحية لكل مصاب، مشيرًا إلى أنه بالإضافة للحقيبة، يتم توزيع ترمومتر زئبقي لقياس درجة الحرارة، و”هاند جيل”، وكمامات طبية، بالإضافة إلى كارت متابعة الحالة الصحية.

وأكد مجاهد، أن الوزيرة ناشدت المواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل، في حالة ظهور الأعراض، بضرورة التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى حميات أو صدر، أو أي مستشفى من الـ320 مستشفى عام ومركزي، التي تم الإعلان عنها والمتواجدة على الموقع الرسمي لوزارة الصحة والسكان، لتوقيع الكشف عليهم وتشخيص الحالة لتلقي الخدمة الطبية اللازمة.

وأشار إلى أن الوزيرة وجهت القائمين على الخط الساخن (105) والمسؤول عن تلقي بلاغات واستفسارات المواطنين الخاصة بفيروس كورونا، بتوجيه المواطنين ممن تظهر عليهم أعراض الإصابة إلى أقرب مستشفى عام أو مركزي، أو مستشفيات الحميات والصدر داخل محافظته، بالإضافة إلى توجيه المخالطين إلى أماكن الوحدات الصحية والمراكز الطبية التي تقوم بصرف حقيبة المستلزمات الوقائية والأدوية.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أشاد بتجربة توفير الأدوية للحالات التي ستخضع للعلاج المنزلي من فيروس كورونا، والحرص على توصيلها للمنازل.

وأضاف رئيس الوزراء، في تصريحات صحفية، أن تلك التجربة تأتي لتجنب انتقال المصاب أو المخالطين له إلى المستشفى لأخذ الأدوية.

ووجه “مدبولي”، بتوفير سبل الضبط التام لتلك المنظومة، موجها الشكر لمسؤولي وزارة الصحة، وللأطقم الطبية بوجه عام، على تنفيذ هذه المبادرة.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن تلك المبادرة ستخفف الضغط على المستشفيات، لمصلحة رعاية الحالات الحرجة، مؤكدا ضرورة المتابعة المستمرة لحالات العلاج المنزلي.

اقرأ أيضًا 

الصحة: المستشفيات لا تستوعب مرضى كورونا والعزل المنزلي ضروري في هذه المرحلة

رئيس الوزراء: توصيل العلاج للمنازل للمصابين بأعراض بسيطة والمستشفيات للحالات الحرجة

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى