تقارير

مؤسس حملة 15 مليون معاق: ذوي الإعاقة فقدوا عملهم والدولة لم تدعمهم في أزمة كورونا

 

كتبت ـ صفا بكري

قال محمد سعيد عمارة، مؤسس حملة 15 مليون معاق، إنه في ظل أزمة فيروس كورونا، يعاني الكثيرون من ذوي الإعاقة، من عدم الاهتمام بهم، خاصة وأن بعضهم فقد عمله ومصدر رزقه، بعد استغناء عددًا من الشركات عنهم.

وأكد “عمارة” في تصريحات خاصة لنساعد، أن ذوي الإعاقة هم الأكثر التزاما بالإقامة في بيوتهم، لافتًا إلى أن عددًا من ذوي الهمم يعاني من ضعف المناعة بسبب قلة الحركة، وظروفهم الصحية، مشددًا على معانتهم حال التعرض للإصابة بفيروس كورونا” كوفيد 19″

وأشار “عمارة” إلى ضعف دخل ذوي القدرات الخاصة، خاصة مع ارتفاع متطلباتهم، متسائلًا عن أسباب رفعهم من الدعم ومن العمالة الغير منتظمة، وعدم دعمهم مثل العاملين بالسياحة، أو من قِبل بوابة الأزهر.

وأكد “عمارة” أنه تم رفض العاملين في الأعمال اليدوية من ذوي الإعاقة، بعد أن قاموا بالتقديم في دعم الدولة للعمالة الغير منتظمة، بسبب الحصول على معاش تكافل وكرامة، لافتًا إلى ضعف المعاش وعدم كفايته لتلبية الاحتياجات الأساسية للمعاق.

وأضاف “عمارة” أن تم إهمال صندوق عطاء، وتم توقفه بسبب الظروف الراهنة بخصوص أزمة الفيروس، مشيرًا إلى أن معظم المعاقين لم يعرفوا ما هو صندوق عطاء، لأنه لم يفعل حتى الآن ولم يتم تقديم أي شيء للاستفادة منه.

يذكر أن صندوق عطاء هو أول صندوق استثمار خيري لدعم ذوي الإعاقة والقدرات الخاصة وفقا لأحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، ويقتصر توزيع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراته على الإنفاق على الأغراض الاجتماعية والخيرية.

ويهدف الصندوق على توفير تمويل لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة وتزويدهم بالأجهزة التعويضية والمهارات اللازمة لإيجاد فرص عمل ودعم المؤسسات العاملة في مجال الإعاقة، وكذلك تقديم المنح الدراسية والقروض الحسنة للطلاب من ذوي الإعاقة والمساهمة في تمويل بناء أو تشغيل دور لإقامة أو رعاية ذوي الإعاقة، وتمويل وتقديم المساعدة النقدية أو العينية لذوي الإعاقة وأسرهم.

والحد الأدنى للاكتتاب بالصندوق بوثيقة واحدة ولا يوجد حد أقصي للاكتتاب في وثائق الاستثمار التي يصدرها الصندوق، ويذكر أن سعر الوثيقة 10 جنيهات مصرية، وتسدد قيمة الوثيقة المكتتب فيها نقدا بنسبة 100٪ عند الاكتتاب .

اقرأ أيضًا 

الصحة العالمية: إذا لم ننجح الآن ضد كورونا لن ننجح أبدًا والفيروس التاجي سيبقى فترة طويلة

الصحة: تأهيل 34 مستشفى على 3 مراحل لتكون مستشفيات عزل بعد الانتهاء من السباكة والكهرباء والدهانات

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى