تقارير

المالية: نحاول تجنب التضخم وارتفاع الأسعار ولا نستخدم منطق الفزاعة وندير الأزمة بهدوء

 

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط: “نحن في وضع لا نعرف مداه في ظل أزمة فيروس كورونا، ولا شك أن الإيرادات تتأثر سلبيًا، وأكد أن هناك أنشطة كثيرة متأثرة سلبًا، ولا نستخدم منطق الفزاعة، وإنما منطق إدارة الأزمة بهدوء”.

وأشار إلى أن الحكومة تسعى لتنمية موارد الدولة بما يجنبنا التضخم والعجز وارتفاع الأسعار، من أجل مستقبل البلد والأجيال القادمة، متابعا: “نشجع صناعة البلد والمنتج المصري المحلي، لأنه بيشغل عمالة مصرية”

أكد “معيط”، أن الرسوم الجديدة التي سيتم فرضها على البنزين والسولار، لن يترتب عليها أي زيادة في أسعار البنزين والسولار الحالية.

وأضاف معيط، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون بتنمية موارد الدولة، أن ذلك سيحدث نتيجة عملية الحسابات عن التغيرات الناتجة في أسعار البنزين والسولار الفترة الماضية، موضحًا أنه كان هناك مساحة لتخفيض السعر للمواطن ووجود وفر للخزانة العامة في الوقت ذاته.

وأوضح وزير المالية، أن هناك تخفيضا تم على لتر البنزين قيمته 50 قرشا على مرتين، قائلا: “نحاول الحفاظ على أسعار السولار، وهذا التعديل يضمن إيرادًا إضافيًا للخزانة العامة”.

قال “معيط” إن الدولة تنحاز للمواطن أولًا، بدليل تخصيص 100 مليار جنيه للمعاشات والمرتبات في موازنة 2020.

وأضاف معيط، خلال مناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، أنه لولا الإجراءات

الصعبة التي اتخذتها الدولة للإصلاح الاقتصادي، “كنا لا قدر الله نعيش وضع مختلف”.

وأوضح وزير المالية، أن مشروع القانون لم يدرس على عجالة، وإنما اتبعنا سياسة التأني في اتخاذ القرار، لافتا إلى أن القانون يتم دراسته منذ يونيو 2018، وبحثه عدة مرات، ومراجعته والعرض واستطلاع آراء الجهات كافة بما يحقق مصالح الدولة.

اقرأ أيضًا 

الصحة العالمية: إذا لم ننجح الآن ضد كورونا لن ننجح أبدًا والفيروس التاجي سيبقى فترة طويلة

الصحة: تأهيل 34 مستشفى على 3 مراحل لتكون مستشفيات عزل بعد الانتهاء من السباكة والكهرباء والدهانات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى