اخبار دوليةسلايدر

5 نقاط تشرح تأثير فيروس كورونا على ذوي الإعاقة

 

كتبت: غادة سويلم

أصبحت جائحة وباء كورونا “كوفيد 19” خطر يصيب الكثيرون، هناك مجموعات تواجه مخاطر وعواقب إضافية، بالإضافة إلى القلق، أنهم الأشخاص ذوي الإعاقة، وأيضًا أصحاب الأمراض المزمنة.

فيما يلي خمس نقاط يجب وضعها في الاعتبار حول كيفية تأثير تفشي الفيروس التاجي على ذوي الإعاقة:

أولًا: الأشخاص الذين يُشار إليهم في أغلب الأحيان على أنهم معرضون لخطر جسيم هم، بعض الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

العديد من الأشخاص ذوي الإعاقة يعانون من إعاقات محددة أو حالات مزمنة تجعل المرض أكثر خطورة عليهم.

لسوء الحظ، فإن أي قلق طبيعي قد يعاني منه الأشخاص المعاقون بشأن تفشي COVID-19 من المرجح أن يزداد سوءً في كل مرة تخرج فيها التقارير الإخبارية والبيانات الرسمية عن طمأنة الجميع بقول “فقط” الأشخاص المسنون والمصابون بأمراض مزمنة في خطر شديد. إنه لأمر مروع أن تسمع الناس يطمئنون بعضهم البعض أن فيروس كورونا ليس مخيفًا لأنه سيؤذي أصحاب المرض المزمن أو أصحاب المناعة الضعيفة.

وفي الوقت نفسه، يمكن أن تصبح العلاقة بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض طبية أمرًا غير واضح، لتشمل أشخاص مثل ذوي الإعاقات بشكل غير عادل. فبسبب كل هذه العوامل وعوامل أخرى، قد يعاني الأشخاص من ذوي الإعاقة من مستوى أعلى من القلق بشأن فيروس كورونا. خاصة وان القلق يتسبب في ضعف المناعة.

ثانيًا: قد يكون من الصعب على الأشخاص من ذوي الإعاقة اتخاذ خطوات حكيمة لحماية أنفسهم من تفشي فيروس كورونا.

نصيحة الخبراء حول الاستعداد لتفشي المرض تبدو منطقية ويجب اتباعها قدر الإمكان. ولكن العديد من تجارب الأشخاص ذوي الإعاقة والمصابين بأمراض مزمنة في إجراءات الروتين الطبي، والحصول على مساعدة مرنة ومتجاوبة، تجعلنا نشك في أننا سنكون قادرين على اتباع جميع النصائح الموصى بها بنجاح.

لسبب واحد، لا يستطيع بعض ذوي الإعاقة، عزل أنفسهم تمامًا مثل الآخرين، لأنهم يحتاجون إلى مساعدة عملية ومنتظمة من أشخاص آخرين للقيام بمهام الرعاية الذاتية اليومية.

أيضا، قد يكون من الصعب القيام ببعض أعمال التسوق من البقالة بالنسبة لبعض الأشخاص من ذوي الإعاقة، عندما يكون التسوق من أي نوع دائمًا، يفرض اعباء إضافية، خاصة إذا كانوا يعتمدون على الآخرين في التنقل.

يشعر بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة بالقلق من أنهم لن يتمكنوا من الحصول على الإمدادات الإضافية من الأدوية التي ينصح بها لعامة الناس. اعتمادًا على الأدوية، ونوع التأمين الصحي الذي يتمتع به المعوق، فإن مجرد الحصول على عبوات منتظمة في الوقت المناسب يمكن أن يمثل تحديًا، حتى عندما لا تكون هناك أزمة صحية عامة.

ثالثًا: لا يتسبب فيروس كورونا COVID-19 في تهديد صحة المعاقين فحسب، بل يهدد استقلاليتهم أيضًا.

يعتمد بعض المعاقين على المساعدة والدعم المنتظمين من الآخرين للحفاظ على استقلاليتهم – أي قدرتهم على العيش في منازلهم بدلاً من دور التمريض. منازل المجموعة، وغيرها من البيئات المؤسسية. يمكن لتفشي الأمراض المعدية أن يعطل هذه الخدمات. قد يصاب المساعدون ومقدمو الرعاية بالمرض بأنفسهم، أو قد يتطلب خطر الإصابة بالمرض أو نشره مساعدين ومقدمي الرعاية للبقاء في المنزل، مما يعوق خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن مرافق الرعاية الجماعية لا تكون بالضرورة أكثر أمانًا للمسنين وذوي الإعاقة، خاصةً أثناء تفشي المرض. قد تتمكن المرافق من الوصول إلى المزيد من الموارد الطبية لعلاج المرض والسيطرة عليه. لكن شخصًا واحدًا من ذوي الاعاقة في المنزل، مع واحد أو اثنين من المساعدين الدقيقين والمستعدين على الأكثر، قد يستفيد بالفعل من بعضهم من عزلتهم النسبية. من الناحية الطبية، لا يمكننا الجزم بالإعداد “الصحيح” لأي شخص معاق. وهذا يعني أننا بحاجة إلى الحفاظ على العقول المنفتحة، ووضع جانبا المفاهيم المسبقة التي قد تكون لدينا حول ما تبدو عليه الصحة والسلامة للأشخاص الذين يعانون من أنواع مختلفة من الإعاقات.

لا نعرف بالضبط كيف ستسير الأمور. الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أن مخاطر COVID-19 للأشخاص ذوي الإعاقة لا تعمل في اتجاه واحد فقط، أو تأخذ شكلًا واحدًا فقط. وقد لا تكون المخاطر الأكبر من المرض الفعلي، ولكن من الاضطرابات في الخدمات والروتين التي يمكن أن تسببها.

رابعًا: يمكن لهذا التفشي أن يضيف منظورات جديدة وإلحاحا لعدد من قضايا الإعاقة الطويلة الأمد.

أماكن العمل والمرونة في مكان العمل على سبيل المثال، حيث يعاني الأشخاص ذوو الإعاقة والأمراض المزمنة وضع ترتيبات عمل مرنة لهم، بما في ذلك وسائل الراحة المعقولة والعمل عن بعد. ينظر العديد من أصحاب العمل الآن إلى هذه التدابير في ضوء مختلف، استجابة لمشكلة تؤثر على جميع العمال، وليس فقط ذوي الإعاقة والظروف الصحية المستمرة.

خامسًا: يمكنك أن تساعد كثيرًا في أن تكون مدركًا للمخاطر والعقبات المحددة التي يواجهها الأشخاص المعاقون في تفشي الأمراض المعدية مثل COVID-19.

الذعر ليس له ما يبرره ولا مفيد. ولكن لا تقلل من المخاطر أو تحاول أن تتحدث عن الأشخاص ذوي الإعاقة بدافع القلق. بالنسبة لجميع العوامل الموضحة هنا، ومع مراعاة تجارب العديد من المعاقين السابقة. فذوي الإعاقة، لسنا قلقين فقط بشأن الإصابة بالمرض، ولكن حول ما إذا كانت أنظمة الدعم التي يعتمدون عليها ستحظى بالاهتمام كما ينبغي.

ويمكن لأصحاب العمل والمعلمين ومقدمي الرعاية الصحية والأسر والأصدقاء المساعدة من خلال السماح لذوي الإعاقة بأكبر قدر ممكن من الفسحة العملية والعاطفية قدر الإمكان للتغلب على النحو الموصى به، وبحسب ما قد يحتاجونه هم أنفسهم. الآن ليس الوقت المناسب لتشديد زمام الأمور، أو محاولة فرض ما تعتقد أنه الأفضل للأشخاص ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضًا 

هل تخطط الحكومة لاستبدال العملات الورقية بـ “بلاستيك”؟

صينية تبتكر كمامات شفافة لتسهيل ترجمة مؤتمرات كورونا للغة الإشارة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى