سلايدرمقالات الرأى

دكتور ياسر جمعة يكتب .. صعوبات التعلم

 

تعلمنا على يد العالم الجليل (عبد العزيز الشخص) ان صعوبات التعلم اضطراب نوعي في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المتمثلة“الإنتباه، الإدراك  التذكر، الفهم ، حل المشكلات“ ، فنسبة الإصابة بصعوبات التعلم تتراوح بين ( 1 : 4 ) أي أنثى تعاني من صعوبات التعلم يقابلها أربعة ذكور.

وقد تكون الصعوبة التعليمية فى نمط واحد من الذكاءات ويمكن أن يبدع في الأنماط الأخرى مثل ألبرت انشتاين : صاحب النظرية النسبية في الفيزياء , ولم يبدأ القراءة الا في سن التاسعة واصبح بارعا في الرياضيات في سن الثانية عشر  ، توماس اديسون .. مخترع المصباح الكهربائي والمايكرفون ,كانت لدية صعوبات في القراءة والتهجئه والكتابة  ، لونارد دافنشي .. فنان ومهندس معماري وعالم ايطالي وتوجد نماذج من كتاباته المعكوسة في المتحف البريطاني ، ونستون تشرشل .. رئيس وزراء بريطانيا في الحرب العالمية الثانية الذي حصل على جائزة نوبل في الاداب ، بيل .. مخترع الهاتف ، ويدرو ويلسون . رئيس امريكا أثناء الحرب العالمية لم يتمكن من قراءة الاحرف حتى سن الحادية عشرة  واعتقدوا انه أبله في المدرسة , ولت ديزني .. مخترع العاب ديزني ، جورج باتون قائد الجيش الامريكي يتمتع بذاكرة فائقة ولكنه لا يتمكن من القراءة السليمة,وكان يحتاج لشخص يكتب له فى الاختبار ، هانز اندرسون .. مؤلف دينماركي لقصص خرافية . اكتشفت صعوباته مؤخراً بعدما فحص الخبراء مخطوطاته التى كتبت بخط يده ، هارفي كوشنج  جراح دماغ امريكي . درس في جامعه هارفود وجامعه بيل بالرغم من تخلفة الشديد في التهجئة ، اوغست رودن  النحات الفرنسي المشهور بتمثال” المفكر ” والذي كان استناداً الى سيرة حياتة أسوأ تلميذ في المدرسة وقد وصفه والده  مره بانه أبله , واكد عمه بانه كان غير قابل للتعلم , ولكنه حاز فيما بعد على شهادة دكتوراه .

وقد طور (مايكل بست) اختبار للتعرف على تلك الصعوبات ويطبق علي المرحلة العمرية من ( 6 – 12) سنة وهي مرحلة اكثر تماشيا لقياس صعوبات التعلم من مقياس الينوى النفس لغوى ويتكون هذا المقياس من (24 ) فقرة مقسمة على نوعين من الاختبارات : (الاختبارات اللفظية) وتتضمن (الاستيعاب السمعي ، اختبار اللغة ، المعرفة العامة) ، (الاختبارات غير اللفظية) وتتضمن (التناسق الحركي العام ، السلوك الشخصي والاجتماعي).

من الجدير بالذكر  أن صعوبات التعلم نوعان : النوع الاول : صعوبات نمائية وتتضمن (نقص الانتباه ، صعوبات الذاكرة ، صعوبات الادراك ، صعوبات التفكير ، صعوبات تكوين المفهوم ، صعوبات حل المشكلات ) بينما النوع الثانى : صعوبات أكاديمية وتتضمن (صعوبات القراءة ، صعوبات الكتابة ، صعوبات الحساب) .

ويجب أن نؤكد مرارا وتكرارا أن الصعوبات الأكاديمية وثيقة الصلة بالصعوبات النمائية ، وبالتالى فيجب علينا الاهتمام بعلاج الصعوبات النمائية لابنائنا اذا اردنا علاج الصعوبات الأكاديمية.

وسوف نناقش فى المقالة القادمة اوجه الخدمات المساندة لعلاج كلا النوعين من الصعوبات النمائية والاكاديمية .

اقرأ أيضًا 

الكهرباء توضح طرق سداد الفواتير وشحن العداد وتعريف الساعات الصديقة

هل الغرغرة بالخل أو الماء الدافئ والملح يقي من كورونا؟ “الصحة العالمية” تجيب

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى