سلايدر

14 يوم من تاريخ مغادرة أخر سائح .. تفاصيل فرض حجر صحي على العاملين بالمحافظات السياحية

 

كشف مصدر مسؤول بوزارة السياحة والآثار عن صدور قرار بفرض حجر صحي على جميع العاملين في المحافظات السياحية لمدة 14 يوما، اعتبارا من بدء سريان قرار وقف الرحلات الجوية.

وأصدرت اليوم 4 محافظات سياحية، هي أسوان والأقصر وجنوب سيناء، والبحر الأحمر بيانات رسمية حول بدء تنفيذ القرار. وقال مصدر مسئول بالسياحة والآثار، إن القرار صدر من وزارة “الصحة” وصدقت عليه وزارة “السياحة” للتأكد من عدم إصابة العاملين بالقطاع بفيروس بكورونا، وذلك ضمن خطة الحكومة لمواجهة الوباء ومنع انتشاره بين المواطنين.

وأكد مصدر بمحافظة البحر الأحمر، منع العاملين في السياحة من مغادرة أماكن عملهم لمدة 14 يوما وعمل حجر صحي لهم لمدة 14 يوما.

وأوضح المصدر، أن جميع العاملين في السياحة يمارسون عملهم بشكل طبيعي ويتواصلون مع ذويهم، إلا أن السفر ومغادرة العمل والذهاب إلى منازلهم ممنوع منعًا باتًا عقب صدور هذا القرار.

وأكد أن المطلوب هو تطبيق حجر صحي لإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية الخاصة بهم للتأكد من سلامتهم وهي إجراءات احترازية عادية، على أن يعودوا إلى ذويهم عقب 14 يومًا.

وأشار المصدر، إلى تعقيم الفنادق والمنشآت السياحية والغرف التي يقيم فيها العاملون في السياحة خلال فترة الحجر الصحي حفاظا على سلامتهم.

وأصدر اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، قرارًا بعدم مغادرة العاملين بالقطاع السياحي مقار عملهم قبل الفحص الكامل وإلزامهم بعدم المغادرة خلال فترة 14 يومًا، والتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن خطة الحكومة لمواجهة الفيروس ومنع انتشاره.

ونص القرار على تعقيم المنتجعات والفنادق السياحية، وعدم مغادرة العاملين بالفنادق لمدة 14 يومًا، وإلزام الفنادق السياحية بالمتابعة الدورية للعاملين بها منذ خروج أخر سائح من المحافظة، عدم استقبال وفود سياحية.

وأكد المحافظ، متابعة تنفيذ القرار مع جميع الفنادق والمؤسسات العاملة بالقطاع السياحي، مشيرًا إلى أن إجراءات الوقاية والتعقيم لن يتم التهاون في تنفيذها وذلك ضمن خطة الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وفي السياق ذاته، وجه محمد سعفان، وزير القوى العاملة، الأمين العام لصندوق إعانات الطوارئ، بإعداد مذكرة عاجلة للعرض على رئيس مجلس الوزراء بشأن إعداد التدابير والترتيبات اللازمة لمواجهة أوضاع العاملين بقطاع السياحة عقب صدور قرار بتعليق حركة الطيران بدءا من الغد ولمدة أسبوعين، وما اتخذ من تدابير في إطار خطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

أصدر المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر حزمة من القرارات عقب اجتماعاته مع قيادات الأجهزة التنفيذية والأمنية والمعنية وقيادات القطاع السياحي بالمحافظة، خلال الأيام الماضية، وذلك حرصًا علي سلامة المواطنين.

جاء في مقدمة القرارات التي أصدرها المحافظ، حسب بيان صادر عن المحافظة، إلغاء كافة الاحتفالات والتجمعات الكبرى في نطاق المحافظة والتي يترتب عليها تجمعات اعتبارا من يوم الاثنين الماضي الموافق 9/3/2020 وإلغاء تقديم “الشيشة” في المقاهي والكافيهات ومصادرتها فورًا.

كما قرر محافظ الأقصر عدم السماح بمغادرة أي فرد من العاملين في المنشآت السياحية “الفنادق الثابتة والعائمة” وذلك لمدة 14 يومًا من مغادرة آخر سائح، على أن يخضعوا جميعاً للحجر الصحي، وعمل قواعد بيانات لمن غادر العمل منهم تمهيدًا لتوقيع الكشف الطبي عليهم ومتابعة حالتهم الصحية باستمرار.

وكذلك متابعة إجراءات العزل للعاملين بمكان إقامتهم مع الإخطار بكل من تظهر عليه أعراض يشتبه أنها عدوى، مع مراعاة التدابير الوقائية المعمول بها في هذا الشأن وعدم مغادرة الموجود منهم إلا بعد انتهاء فترة العزل المحددة سلفًا.

كما وجه المحافظ باتخاذ الإجراءات اللازمة لتطهير كافة المنشآت السياحية والمرافق الحكومية وغير الحكومية بالمحافظة، مشددًا على عدم استقبال الحركة السياحية الداخلية لمدة 14 يوم من تاريخ مغادرة آخر سائح بالمنشأة السياحية، وعلى جميع المنشآت السياحية أن تلتزم بالمتابعة الصحية والإبلاغ عن أي أعراض تظهر على أي فرد من الأطقم لديها.

وشملت القرارات التي أصدرها المحافظ إلغاء التوقيع بالبصمة الإليكترونية للعاملين بالديوان العام للمحافظة والإدارات التابعة لها والمديريات الخدمية واستبدالها بدفاتر ورقية حتى إشعار آخر، وتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بتخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية بالمحافظة على أن تكون الأولوية في إعطاء الإجازات الاستثنائية لذوي الاعاقة وللعاملين أصحاب الأمراض المزمنة والعائدين من خارج البلاد، والمرأة المعيلة وكبار السن ولمن يريد الحصول على إجازة استثنائية طبقا للقرار، على أن تكون الإجازات الاستثنائية الممنوحة بموجب هذا القرار مدفوعة الأجر، ولا تحسب ضمن الإجازات المقررة قانوناً أو تؤثر على أي من مستحقات الموظف المالية بالإضافة إلى إلغاء التدريبات وورش العمل الداخلية والخارجية والتنسيق بين الإدارات لحضور الموظفين بالتناوب بما لا يعطل سير العمل وفي حدود القوة العاملة بكل جهة وذلك طبقًا لتقدير المدير المختص.

وكلف المحافظ مسئولي الإدارات التابعة للمحافظة باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من أية أمراض في كل الإدارات التابعة للمحافظة مستعينة في ذلك بالإرشادات والتوجيهات الصادرة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، إذ جرى رش وتطهير مبني المحافظة والمباني الملحقة والتابعة بالمراكز والمدن ووضع مطهرات في أماكن ظاهرة والتنبيه بشكل مستمر على العاملين بالالتزام بإجراءات التطهير والوقاية.

كما أعلن المحافظ عن الاستمرار في فتح غرف العمليات بالمحافظة والتواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة وإبلاغها فورًا بأي اشتباه في حالات إصابة جديدة، مشددًا على ضرورة وضع الملصقات وإرشادات التوعية في الأماكن العامة بكافة مراكز ومدن المحافظة، والاستمرار في توزيعها على الجهات التابعة والمدراس والجامعات.

ووجه بتكثيف حملات غلق مراكز الدروس الخصوصية حيث قامت الأجهزة الأمنية بغلق أكثر من 29 مركزًا للدروس الخصوصية منها 22 مركز بمدينة الأقصر، و7 مراكز بمدينة إسنا.

أعلنت محافظة جنوب سيناء اليوم الأربعاء، حالة الطوارئ القصوى، تنفيذًا لتعليمات وزارة الصحة باتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وأعلن محافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، مجموعة من الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكد المحافظ على فرض سيطرة مديرية الأمن على المنافذ البرية للمحافظة، خاصة كمين عيون موسى، ورأس محمد، وطابا، لتنفيذ قرار عدم مغادرة العاملين بالقطاع السياحي في المحافظة لمدة 14 يومًا، اعتبارًا من اليوم، وأيضًا عدم استقبال السياحة الداخلية لمدة 14 يومًا اعتبارًا من غد الخميس.

وشدد المحافظ على شرطة السياحة، بالتأكد من عدم استقبال السياحة الداخلية، وإلزام المنشآت السياحية بالمتابعة الصحية المستمرة، والإبلاغ الفوري عن أي حالات يشتبه فيها من أطقم العاملين، مع متابعة إجراءات التطهير والتعقيم المستمر للمنشآت السياحية، ومتابعة خضوع الأطقم العاملة بالقطاع السياحي للحجر الصحي، وذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة.

وطالب محافظ جنوب سيناء رؤساء المدن، باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، لمواجهة فيروس كورونا في جميع المنشآت “السياحية، والحكومية، والمساجد، والكنائس”، ومتابعة تطبيق الحجر الصحي على العاملين بالقطاع السياحي، وأيضًا متابعة تطهير جميع المنشآت الحكومية والسياحية.

وأهاب محافظ جنوب سيناء بجميع الجهات المعنية والمسؤولين بالمحافظة تنفيذ هذه التعليمات بكل دقة حفاظًا على صحة المواطنين، مؤكدًا أنه سيجرى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مخالفة هذه التعليمات، سواء من جانب المواطنين، أو النزلاء، أو العاملين المنوط بهم تنفيذ تلك التعليمات.

اقرأ أيضًا 

“الداخلية” تعلق إصدار رخص المركبات بداية من الغد

الحكومة تصدر كتابًا دوريًا لإجازات ذوي الإعاقة .. مجلس الوزراء يمنحهم الأولوية

 

مكتب المحافظ 3 مكتب المحافظ 1 مكتب المحافظ 2

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى