سلايدر

مؤسس حملة عاوز حقي: لابد من توفير فرص عمل لذوي الإعاقة وزيادة مبلغ معاش تكافل وكرامة

 

 

مصل شلل الأطفال كان فاسدًا، بعد تعاطي جرعة تطعيم شلل الأطفال حدث ضمور بعضلات الساق اليسرى، وشخص الأطباء الحالة بشلل الأطفال، ولم يكتشف له علاج حتى الآن.

بدأت رشا الشاعر حديثها لنساعد بهذه الكلمات، لتكشف عن رحلة نجاح وتحدي، فأكملت تعليمها، ومارست رياضة رفع الأثقال لتصبح بطلة جمهورية لسنوات، ورغم الظروف الصعبة، وممارستها لرياضة عنيفة حافظت على جمالها وفازت هذا العام بلقب ملكة جمال ذوي الإعاقة بمصر.

الأوراق المطلوبة للحصول على بطاقة التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة

قالت رشا الشاعر، إنها حصلت على دبلوم تجارة فلم تسمح ظروف والديها إكمال والديها المادية إكمال دراستها الجامعية في ذلك الوقت.

وأضافت “الشاعر” كانت الأولوية تعليم الولد، مشيرة إلى أنها نزلت للعمل وهي لم تكمل الستة عشر عامًا، فعملت كمشرفة في إحدى الحضانات بأجر 60 جنيه شهريًا. بعدها عملت في مصنع وكانت تحمل أتواب القماش في عمل وصفته بالشاق.

وتابعت “الشاعر”: “أصحاب الأعمال الخاصة لا يقدرون ظروف المعاق، وطبيعة إعاقته”، موضحة أنها كانت تعمل مثل الأصحاء، لمدة 12 ساعة يوميًا.

الأوراق والتقديم وشروط القبول .. كل ما يجب أن تعرفه عن معاش تكافل وكرامة

ولصعوبة العمل وكثرة عدد الساعات، انتقلت للعمل بأحد المحلات كبائعة، وتعاون صاحب المحل للسماح بإكمال دراستها ودخولها كلية التجارة جامعة الزقازيق، ولكنه أشترط عدم الحصول على إجازات. موضحة أنها وافقت لتكمل حلمها بحصولها على بكالوريوس التجارة من جامعة الزقازيق.

ولفتت “الشاعر” إلى أنها قامت بشراء جهاز زواجه على نفقتها، واكملت تعليمها رغم وصول مصاريف الكلية في السنة الواحدة إلى 4000 جنيه.

موظف بـ”تأمينات المنشية” لمواطن: منعرفش حاجة عن منشور الوزيرة

وبعد حصولها على المؤهل العالي، نجحت في دبلومة تمهيدي الماجستير في المحاسبة، وتستعد لمناقشة الرسالة في علوم المحاسبة والمراجعة.

وكشفت “الشاعر عن تفوقها الرياضي، وأكدت حصولها على 3 ميداليات ذهبية و3 فضية في مسابقات بطولات الجمهورية لرفع الأثقال، معبرة عن أملها في المنافسة من جديد ” من بعد الزواج ملعبتش بطولات عشان الجواز والمذاكرة”

2 8

وتوجت “الشاعر” مسيرتها بفوزها بلقب ملكة جمال مصر لذوي الإعاقة، وقالت إن التتويج كان من خلال مسابقة فن إبداع من تنظيم عيد البجرمي، في مسرح رومانس بالقاهرة.

بالمستندات.. “التعليم” تصدر قرارات لتطبيق قانون ذوي الإعاقة بالمدراس

وقالت إن التتويج باللقب كان مفاجئة بالنسبة لها، وشاركت بهدف تسليط الضوء على ذوي الإعاقة وحقهم في الاندماج في المجتمع وممارسة كل الأنشطة والفاعليات لكن باختلاف بسيط.

ولذلك كونت “الشاعر” فريق للعمل المسرحي، تقوم بكتابة المسرحيات ويشاركها في التمثيل والإخراج، زملائها من ذوي الهمم، وأصحاب القدرات الخاصة، وتقوم بعرض المسرحيات بقصور الثقافة، ومسرح جامعة الزقازيق.

موظف بـ”تأمينات المنشية” لمواطن: منعرفش حاجة عن منشور الوزيرة

وعن دعم الدولة لذوي الإعاقة، قالت إنها تحصل على معاش تكافل وكرامة، 447 جنيه في الشهر، مشيرة إلى ضعف المبلغ في ظل ارتفاع الأسعار، وعدم قدرتها على العمل بعد زواجها وإنجاب طفلة.

وأسست “الشاعر” حملة عاوز حقي، ودشنت مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك للحديث عن مشاكل ذوي الإعاقة، ومحاولة طرح حلول لها، مشيرة إلى أن زوجها أسس حملة هو الأخر تحت عنوان 15 مليون معاق.

وطالبت “الشاعر” الدولة بتوفير فرص مناسبة لنوعية الإعاقة وسن ومجهود المعاق، مشددة على ضرورة زيادة مبلغ المعاش ليستطيع ذوي الإعاقة الحياة بكرامة.

 

اقرأ أيضًا 

معاناة ذوي الإعاقة .. ثلاث مستشفيات وأربع كشوفات لاستخراج شهادة التأهيل

إجراء التحاليل وصرف الدواء .. تعرف على مهام وزارة الصحة في قانون ذوي الإعاقة

قانونًا.. قبول الطلاب ذوي الإعاقة بنسبة 5% بالمدارس

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى