سلايدر

برلماني: وزيرة التضامن وعدت بتفعيل قانون ذوي الإعاقة

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن وزيرة التضامن وعدت ببذل المزيد من الجهود خلال الفترة المقبلة من أجل تفعيل قانون حقوق ذوي الإعاقة.

،وسيكون هناك متابعة دقيقة لتفعيل قانون حقوق الاشخاص ذوى الاعاقة رقم 10 لسنة 2018، حتى يتسنى حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على حقوقهم المكتسبة وفقا للقانون والتي بينتها اللائحة التنفيذية، ودراسة بعض المقترحات بشأن ضمان التطبيق الفعلي على أرض الواقع.

معاناة ذوي الإعاقة .. ثلاث مستشفيات وأربع كشوفات لاستخراج شهادة التأهيل

وأوضح وكيل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أن اللجنة ستتابع خلال الفترة المقبلة تطبيق القانون على أرض الواقع، وذلك من خلال عقد مزيد من اللقاءات والاجتماعات الدورية بالتنفيذيين المعنيين بتطبيق القانون للوقوف على الجهود المبذولة، وتذليل المعوقات التي قد تكون سببًا في عدم التطبيق وحرمان البعض من حقوقهم المكتسبة.

وكشف “أبو حامد” عن دراسة مقترح تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل الوزراء المعنيين بالقانون لضمان تفعيل القانون.

سبع شروط للجمع بين معاشين أو المعاش والراتب لذوي الإعاقة

وأكد أبو حامد، أن اللجنة استمعت لرؤية الوزيرة حول خطة العمل، وهناك العديد من الملفات التي تم التطرق إليها منها على سبيل المثال، العمل على الانتهاء من قاعدة بيانات دقيقة للفئات الأكثر احتياجا، والانتهاء قريبا من عمليات ميكنة لمعظم الخدمات التي تقدمها الوزارة، ووضع رؤية وتصور جديد لتظلمات المواطنين بخصوص الخدمات الخاصة بملف الحماية والرعاية الاجتماعية، على أن يتم تقديم الخدمات بشكل أسرع وأسهل والبت في التظلمات سريعات للتخفيف عن كاهل المواطنين.

“التضامن”: زيادة المستفيدين من الدعم النقدي لـ4 ملايين مواطن

وشدد “أبو حامد”، في بيان صحفي، على أن ملف تقديم الخدمة لكبار السن من أبرز الموضوعات، موضحًا أنه يشمل كل كبار السن وليس قاطني دور الرعاية فقط، وان الوزارة تعمل حاليًا على وضع استراتيجية من شأنها أن تتحول التضامن من وزارة خدمية إلى وزارة خدمية اقتصادية تنموية، وذلك من خلال تعظيم الموارد، وعدم الاعتماد على الاعتمادات المالية من قبل الموازنة العامة للدولة فقط، وهذا يتحقق من خلال تعظيم الاستفادة من الأصول غير المستغلة، مع ضرورة التوسع في برامج التشغيل وسيكون هناك تكامل ما بين برامج الحماية والتشغيل.

 

اقرأ أيضًا 

شروط سريان معاش تكافل وكرامة لمن لديهم أطفال بالمدارس

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

“تيوبر” الألماني العنيد الذي تغلب على الشلل النصفي ليصبح بطلًا أولمبيًا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى