سلايدر

“التضامن”: زيادة المستفيدين من الدعم النقدي لـ4 ملايين مواطن

"القباج": نضع اللمسات النهائية على لائحة الجمعيات الأهلية والإصدار قريباً

أعلنت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تضع اللمسات الأخيرة على اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية، تمهيداً لإصدارها خلال الفترة القليلة المقبلة .

وقالت الوزيرة، خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب لاستعراض خطة عمل الوزارة، إن الانتهاء من اللائحة سيساعد على التعامل مع الجمعيات بشفافية وتسهيل مهامها، حيث سيتم إعادة هيكلة بعض القطاعات غير الفعالة في الوزارة وإلغاء غير النشط منها.

أشرف مرعي: لدينا أتوبيسات نقل عام مجهزة لذوي الإعاقة

وأضافت الوزيرة إنها تسعى لزيادة المستفيدين من الدعم النقدي لـ4 ملايين مواطن، وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية” إذ  اجتمعت مع مديري المديريات التابعة، حيث نبهت لأهمية أن يكون للوزارة دور اقتصادي خدمي، وتم الاتفاق على حصر أصول الوزارة غير المستغلة حتى تعود تلك الموارد بالنفع على محدودي الدخل.

التضامن تصدر منشورًا للجمع بين معاشين لذوي الإعاقة .. تعرف على الأوراق المطلوبة

وأشارت “القباج” إلى أن خدمات الوزارة يستفيد منها الغني والفقير، وسيتم إقرار رسوم بسيطة على بعض الخدمات، لزيادة الموارد التي تعود بالنفع على الموطنين، لافتة إلى أن هناك 51 ألف جمعية أهلية و15 ألف حضانة تشرف عليها الوزارة كما يستفيد من الجمعيات ما يقرب من 500 ألف أسرة.

ونوهت إلى القيام بإجراء استطلاع رأى عام لمعرفة مدى رضا المواطنين على الخدمات التي تقدمها الوزارة، وهو ما سيحدد من يعمل ممن لا يعمل.

وأكدت أن الوزارة ستراقب العاملين بها وستفرض عقوبات على الموظف الذي سيمنح أي مواطن غير مستحق للدعم النقدي من خلال الاستدلال الخاطئ، كما سيتم معاقبة المواطن أيضا الذي يسعى لذلك قائلة:” هناك من يدفع رشوة وهناك من يقبض”.

الأوراق المطلوبة لتسجيل راغبي العمل من ذوي الإعاقة للحصول على وظيفة

وأوضحت أن الوزارة قامت بتفعيل الشراكة مع عدد من الوزارات منها وزارة الصحة والتربية والتعليم، مؤكدة أنها تسعى للشراكة مع وزارة العدل لمعرفة البيانات حول من تزوج ومن لم يتزوج.

بدوره، أكد الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة تضامن النواب زعيم الأغلبية البرلمانية، أنه لولا دور الدولة في دعم برامج الحماية الاجتماعية من خلال عمل وزارة التضامن الاجتماعي في أعقاب إجراءات الإصلاح الاقتصادي لوقعت كارثة، موجهاً سؤالا للوزيرة : “هل يمكن أن تكون وزارة التضامن الاجتماعي وزارة خدمية إنتاجية استثمارية؟”.

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

وقال القصبي إن من مهام الوزارة الاساسية الاستجابة لمطالب الفئات الأكثر احتياجًا ولكنه هل من الممكن أن تستفيد الوزارة من أصولها من خلال استثمار طاقاتها الانتاجية والبشرية حتى لانحمل موازنة الدولة أعباء جديدة.

وتابع “لن تتخلى الوزارة عن دورها الخدمي ولكن نسأل أن تضيف الوزارة إلى محاور جديدة من خلال عائد أصولها ولو حدث سوف يكون تحول تاريخي داخل وزارة التضامن”، مناشدا الجميع بتحمل مسئوليته الكبيرة وأداء عمله بإتقان.

وأشار إلى أن الدولة قدمت برامج الحماية الاجتماعية لدعم الفئات الأكثر احتياجا وهناك تعاون للسلطة التشريعية والتنفيذية لمصلحة المواطن، مؤكدا أنه “نتفق أو نختلف في القوانين ولكن دائمًا متفقون على مصلحة مصر”.

اقرأ أيضًا 

بينها استلام الشهادة في نفس اليوم .. تعرف على تسهيلات القوات المسلحة لذوي الإعاقة

“التضامن”: أبناء ذوي الإعاقة يمكن أن يحصلوا على ثلاث معاشات

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى