الأخبار

بدء عمل لجان دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بتعليم القاهرة

كتب ــ مؤمن محمد

كشفت الادارة العامة للتعليم بالقاهرة عن بدء عمل لجان دمج ذوي الاحتياجات الخاصة حيث عقد محمد عبدالتواب، مدير عام الإدارة العامة للتعليم العام والتجريبيات بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، اجتماعا بمنسقي متابعة لجان دمج ذوى الاحتياجات الخاصة.
وجاء ذلك، بحضور كل من مدير ادارة التربية الخاصة، موجه عام التربية الاجتماعية ومسئول الدمج بالمديرية.
حيث تمت بداية عمل لجان الدمج بمديرية تعليم القاهرة برعاية محمد عطية مدير عام المديرية.
وتم وضع خطة العمل الخاصة بلجان الدمج، ومناقشة أهم السلبيات داخل لجان الدمج.

توصيات الإدارة العامة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة:

وأوصى مدير عام التعليم العام والتجربيات بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، بالاهتمام بطلاب ذوي الاعاقة، وإزالة أي عائق في طريقهم.
كما أوصى بعمل تقرير يومي يوضح أهم الإيجابيات والسلبيات داخل اللجان، واتخاذ كل ماهو في صالح الطالب وتوفير جميع سبل الراحة والأمان لطالب وولي أمره.

فى السياق ذاته، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة تكاتف الجميع من أجل تطوير منظومة دمج طلاب ذوي الإعاقة.

خصوصا وأن الوزارة حملت علي عاتقها تراكمات سنوات عجاف، لم يتم تقديم الخدمة بها بالشكل المطلوب لهؤلاء الطلاب.

يُذكر أن دكتورة هالة عبدالسلام رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، ذكرت وفقًا لتصريحات اعلامية، أن منظومة دمج ذوي الإعاقة، بدأت في مصر عام ٢٠٠٨ بالقرار الوزاري رقم ٩٤.

وأشارت الى أنه لم تكن هناك أي آلية واضحة للتطبيق، ثم تلاه القرار ٢٦٤ لسنة ٢٠١١ دون تأهيل للمعلمين أو المدارس، مع وجود الطلاب داخل المدارس فعليا.

وأضافت، أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات التي من شأنها تحسين الأوضاع، التي بدأت منذ عام ٢٠٠٨ وحتي عام ٢٠١٥، وخلال هذه الفترة تدريب ٣٠٠٠ معلم من خلال منظمات المجتمع المدني للمرحلة الابتدائية فقط على التعامل مع ذوي الإعاقة.

جهود الادارة التعليمية لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة:

وأشارت إلى أنه في عام ٢٠١٦ ، بدأت الوزارة التوسع في غرف المصادر ليصل عددها من ١٢٠ غرقة إلى ٢٠٠ غرفة، حيث أن تكلفة الغرفة الواحدة 45 ألف جنية.

كما تعاونت الوزارة مع جهات عديدة، ومنها وزارة الاتصالات، وكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، وكلية التربية جامعة عين شمس، وكلية رياض الأطفال جامعة الاسكندرية .

وقالت دكتورة هالة عبدالسلام إن ثمار هذا التعاون وحتى تاريخه، أسفر عن تدريب ما يقرب من ٤٣ ألف معلم من جميع المراحل الدراسية على كيفية التعامل التخصصي مع مختلف أنواع الإعاقة.

وأوضحت أن عدد غرف المصادر وصل حتي الآن ٣٠٠ غرفة مصادر في مختلف المحافظات، وعدد طلاب الدمج في الفترة من ٢٠٠٨ وحتى ٢٠١٥، وصل إلى ٤٢٠٠ طالب.

وقالت أن عدد طلاب الدمج في الفترة من ٢٠١٥ لـ ٢٠١٨ وصل ٣٧٤٠٠ طالب، كما قامت الوزارة بإصدار القرار رقم ٢٢٩ للدمج بالتعليم الفني.

اقرأ أيضًا 

كيف ساعدت التكنولوجيا القدرة على التعايش مع الإعاقة؟

خطوات التسجيل في بوابة مصر الرقمية والرابط وأهم الخدمات

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى