خدماتسلايدر

سيارة ذوي الاحتياجات الخاصة .. «الجمارك» تصدر تعليمات جديدة للإفراج (مستند)

 

أصدرت مصلحة الجمارك تعليمات جديدة للإفراج عن سيارة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أكد محمد نعمان مدير عام الإدارة العامة لجمارك السيارات وقطع الغيار، عدم تسليم إذن الافراج لذوي الاعاقة كل حسب حالته الا بحضور صاحب الإعفاء شخصيا أو بحضور الولي أو الوصي أو القيم والتوقيع بما يفيد ذلك والاقرار بالتنبيه للولي أو القيم أو الوصي بأن المستفيذ من الاعفاء مازال على قيد الحياه.

وأضاف في خطابه لمدير المركز اللوجستي بالادارة المركزية لجمارك بورسعيد، أن ذلك يأتي في إطار منشورات تعليمات رئيس مصلحة الجمارك رقم 27 لسنة 2021 .

سيارة ذوي الاحتياجات الخاصة

وكان ينص منشور التعليمات رقم 27 لسنة 2021 أنه نظرا لما تلاحظ في الآونة الأخيرة من قيام بعض المواقع الجمركية بالافراج عن سيارة ذوي الاحتياجات الخاصة كامل الأهلية أو قصر أو فاقدي الأهلية دون الالتزام بأحكام وقواعد القانون المقررة في هذا الشأن.

كما نص المنشور على أنه يراعي على عدم الافراج عن سيارة ذوي الاحتياجات الخاصة كامل الاهلية إلا بحضوره شخصيًا والتوقيع بما يفيد ذلك.

وكذا عدم الافراج عن سيارة لذوي الاعاقة من القصر أو فاقدي الاهلية إلا بحضور الولي أو الوصي أو القيم شخصيا والتوقيع بما يفيد ذلك والاقرار بأن المستفيذ ما زال على قيد الحياه، على أن يوضح ذلك باخطار المرور.

مستند

وفي أبريل الماضي أعلنت وزارة الداخلية تعديل التعليمات الخاصة بقياده سيارة ذوي الاحتياجات الخاصة، ونص المنشور الدوري الصادر عن وزارة الداخلية رقم 9 لسنة 2022  ، على عدم سحب الرخص حال قيادة السيارة بمعرفة قريب من الدرجة الأولى للشخص ذي الاعاقة دون وجوده، و عند القيادة بواسطة سائقه الخاص المؤمن عليه حيث أن ذلك لا يعد مخالفة.

وطالبت إدارة البحوث الفنية والقانونية بالادارة العامة للمرور، بضرورة تنفيذ تلك التعليمات بكل دقة، وإعلانها لجميع الضباط والقائمين بالحملات المرورية على أن يتم ذلك تحت الإشراف الشخصي لمديرى المرور.

يأتي ذلك في إطار موافقة لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018.

ويمنح التعديل ذوي الإعاقة ميزة الاستعانة بالزوج أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية؛ مثل الإخوة والأخوات، لقيادة أو استعمال السيارة أو وسيلة النقل المعدة لاستخدامها، حال استحالة عدم وجود أحد أقاربه من الدرجة الأولى؛ بهدف التيسير عليهم.

وينص التعديل على أن يستبدل بعبارة “أو من أحد من أقاربه من الدرجة الأولى”، الفقرة الثانية من البند الرابع من المادة (31)، عبارة “أو من زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية”.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لذوي الهمم .. نادي زد ينظم يومًا مفتوحًا للتنس لدمج الأطفال رياضيًا

أول معيدة من ذوي الهمم بكلية ألسن المنيا بقسم اللغة الإيطالية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى