خدماتسلايدر

زواج ذوي الإعاقة .. «القومي للمرأة» يطالب بتنظيم الإجراءات

 

أكد  المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، أهمية مناقشة زواج ذوي الإعاقة وتنظيم الإجراءات الخاصة بالزواج.

 

وأعربت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس، في بيان لها اليوم الأربعاء، عن امتنانها وفخرها بهذه التصريحات التي تؤكد مدى حرص القيادة السياسية على الخروج بقانون متوازن وعادل للأحوال الشخصية.

أهمية تنظيم زواج ذوي الإعاقة الذهنية

ولفتت مرسي إلى أهمية تنظيم زواج ذوي الإعاقة الذهنية وعدم تركها للقواعد العامة لضبط الإجراءات المتعلقة بهذا الشأن في ظل أحكام قانون حماية الأشخاص ذوي الإعاقة واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المنضمة لها مصر؛ حيث إن بند أ من المادة 23 من الاتفاقية تنص على حق جميع الأشخاص ذوي الإعاقة الذين هم في سن الزواج في التزوج وتأسيس أسرة برضا معتزمي الزواج رضى تاماً لا إكراه فيه.

وأكدت أهمية تنظيم النسب وكل أحكامه في نصوص قانونية مع وضع عقوبات للممتنع عن قيد الصغير أو إثبات النسب له، مطالبة بإنشاء آلية تنظيمية لمتابعة ومراقبة تنفيذ الأحكام والقرارات؛ خصوصًا في ما يتعلق بالأطفال في الأسر المتنازعة وإنشاء نظام قاضٍ للإشراف على التنفيذ على نحو ما هو متبع في محاكم الطفل له صلاحية تعديل التدابير المقررة للرؤية والمواعيد والأماكن وقبول الأعذار ومتابعة التنفيذ من خلال تقارير دورية تتولى إعدادها مكاتب تسوية المنازعات الأسرية.

وقالت مرسي إنه يجب النص على أن تكون سلطة الولي في طلب الفسخ لعدم الكفاءة لمن هم في سن ما بين 18 و21 سنة سيان، ذكراً كان أم أنثى؛ إذ إن معيار الكفاءة يسري على الرجل والمرأة على حد سواء، حيث إن ذات الأسباب يمكن أن تنطبق على أيهما قبل سن 21، بالنسبة إلى اختيار شخص غير كفء.

وأضافت رئيسة “القومي للمرأة”: “تأكيد حق المرأة في العمل وعدم اعتباره سبباً من أسباب سقوط النفقة؛ حيث يمكن أن يكون نص المقترح كالتالي “خروج الزوجة للعمل حق أصيل لها ولا يعد خروجها للعمل سبباً من أسباب سقوط النفقة المقررة قانوناً”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا  

مجلس الشيوخ يناقش نقل تبعية صندوق ذوي الإعاقة لرئيس الجمهورية

أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر 13-5-2022 .. انخفاض سعر الجرام

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى