تقاريرسلايدر

لدمج ذوي الإعاقة فى المدارس .. نائبة تطالب التعليم بتوضيح جاهزية الفصول والمعلمين

لدمج ذوي الإعاقة فى المدارس .. تقدمت النائبة منى عبد الله عضو مجلس النواب، بطلب مناقشة عامة، حول استيضاح سياسة وزارة التربية والتعليم تجاه دمج ذوي الهمم في المدارس ومن ثم دمجهم في المجتمع ،وتداعيات قرار وزير التربية والتعليم الجديد بهذا الشأن، والتحديات التي تواجه عملية الدمج، ومدي جاهزية المدارس والمعلمين.

لدمج ذوي الإعاقة فى المدارس .. نائبة تطالب التعليم بتوضيح جاهزية الفصول والمعلمين
لدمج ذوي الإعاقة فى المدارس .. نائبة تطالب التعليم بتوضيح جاهزية الفصول والمعلمين

وأوضحت النائبة أنه لا تزال مسألة دمج ذوي الإعاقة  في المدارس ومن ثم دمجهم في المجتمع تأخذ حيزاً واسعاً من الاهتمام المجتمعي والأسري والمؤسسي، الا ان عملية الدمج تواجه العديد من التحديات التي على الوزارة أن تواجهها وتتعامل معها، نذكر منها عدم جاهزية المعلمين حيث ينبغي أن يكون هناك تدريب معلمي الفصول العادية على التعامل التربوية مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وهذا لا يحدث

النواب يناقش دمج ذوي الإعاقة بالمدارس وجاهزية المعلمين

وأكدت أيضا على عدم جاهزية المناهج، وعدم جاهزية البنية التحتية، وندرة الكادر التدريسي، وقلة الأساليب التي تستخدمها المدارس للكشف عن الطلبة ودعمهم، والحاجة لتلبية احتياجات الطلبة ذوي الهمم في الصفوف العادية، وضرورة تطوير الخطط والأساليب التربوية الفردية، وأهمية تلبية احتياجات الطلبة التنموية الاجتماعية والعاطفية والمعرفية مقارنةً بالمعايير الدولية، ومتابعة مدى تقدمهم الدراسي عبر توفير التدخل المتخصص والتطوير المهني، وأخيراً حاجة المدارس إلى مزيد من المصادر للمساعدة على التدخلات لمراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.

وأكدت أن كل هذه تعتبر تحديات كبيرة تواجه عملية الدمج، علينا ان نتعامل معها قبل اصدار القرارات الوزارية، حتى لا تكون من باب سد الخانة، أو حبر على ورق.

نائبة تناقش دمج ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام

وطالبت مني عبد الله، عضو مجلس النواب، بمناقشة عامة حول هذا الموضوع للوقوف على مجهودات الوزارة بشأن توفير احتياجات الدمج، وعناصره سالفة الذكر، والوقوف على جاهزية المناهج، وجاهزية البنية التحتية، وتوافر الكادر التدريسي المدرب على كيفية التعامل مع اطفال الدمج، وكذا معرفة الأساليب التي تستخدمها المدارس للكشف عن الطلبة ودعمهم.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

تعيين 384 شاباً ..بينهم 30 من ذوي القدرات الخاصة بالبحر الأحمر

لقاح كورونا .. الصحة: عدم الالتزام بوجود رسالة أو الارتباط بمركز محدد (ضوابط التطعيم الجديدة كاملة)

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى