تقاريرسلايدر

ذوي الإعاقة .. الإحصاء: 35% من الفتيات المعاقات تعرضن لعنف نفسي و 15% للاغتصاب في مصر

 

قام الجهاز المركزي للإحصاء، بعمل مسح لذوي الإعاقة، وشارك المجلس القومي للمرأة بعمل مسح عن العنف ضد المرأة وخاصة المرأة التي تعاني من إعاقة.

وأشار المسح إلى أن الإعاقة تمثل عاملا خطيرا للإيذاء وسوء المعاملة، وخاصة عندما ترتبط بالمرأة وتواجه النساء والفتيات ذوات الإعاقة العديد من التحديات والصعوبات التي تحول دون تمكنهن من أداء دورهن في المجتمع.

شمل البحث 5616 امرأة من ذوي الإعاقة

وكشف المسح الذي قام به الجهاز بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة عن الأتي، وشمل البحث 5616 امرأة من ذوي الإعاقة والمستفيدات من برنامج تكافل وكرامة.

وأشار التقرير إلى أن 61% منهن تعرضن للعنف النفسي والبدني من قبل الزوج إلى جانب أن هناك 43%من النساء الذين شملهم المسح، وسبق لهن الزواج تعرضهن لعنف نفسي وبدني من قبل المجتمع والزوج معًا.

وكشف المسح  عن تعرض 35% من الفتيات في سن 15 عامًا  تعرضهن لعنف نفسي من قبل أفراد الأسرة والمجتمع المحيط، كما ذكرت الفتيات والتي بلغت نسبتهم 28% أنهن تعرضن لعنف مرتبط بالإعاقة من البيئة المحيط بها مع عدم قدرتهن عن الدفاع عن أنفسهن في ظل صمت الأسرة.

وفي ذات السياق كشف المسح عن وجود نسبة 25%من الفتيات تعرضن لعنف جسدي من أفراد العائلة.

 كشف المسح عن أن 15% من الفتيات ذوات الإعاقة ذكرن أنهن تعرض إلى الاغتصاب من قبل البيئة المحيط بهن مع عدم قدرة الأسرة الدفاع عنهن.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

مجلس النواب يدرس تعديل لائحة مكافآت ذوي الإعاقة

مجلس النواب: تركيب أجهزة تكييف بجميع مراكز التخاطب

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى