الأخبار

ما الفرق بين التوحد وتأخر الكلام عند الأطفال … خبيرة تربية خاصة تجيب

الفرق بين التوحد وتأخر الكلام عند الأطفال يسبب الكثير من الحيرة بين أولياء أمور الاطفال وخاصة من ذوي الإعاقة.

ما الفرق بين التوحد وتأخر الكلام عند الأطفال ... خبيرة تربية خاصة تجيب
ما الفرق بين التوحد وتأخر الكلام عند الأطفال … خبيرة تربية خاصة تجيب

من جانبها أكدت الدكتورة عزة الأشوح خبيرة الدمج والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم أن هناك عدد من الفروق الواضحة التي يستطيع ولي الأمر من خلالها التفرقة بين الطفل الذي يعاني من التوحد أو تأخر الكلام ، وتتمثل في الآتي :

– الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام تجده يتواصل مع الآخرين بالرغم من عدم إكتسابه للغة، لكن طفل التوحد تجده منعزل ولا يقبل التواصل مع الآخرين.

تعرف علي الفرق بين التوحد وتأخر الكلام عند الأطفال

– الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام تجد لديه نظره العين عادية ينظر إليك عندما تتكلم معه أما طفل التوحد لديه مشاكل في التواصل البصري فهو يرفض ذلك.

– الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام تجده يتفاعل بطريقه عادية معك وينظر إليك ويبتسم لك ويحب مشاركتك في اللعب ،أما طفل التوحد فتجده كأنه غائب لا يكترث لوجودك من الأساس.

– الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام تجده بالرغم من أنه لا يتكلم لكن يشير لك بإصبعه على الشيء الذي يريدها أما طفل التوحد فتواصله بالاشارة ضعيف جدا ،وهو لا يستعمل أصبعه ليشير للشيء الذي يريده، بل يفسر ذلك بنوبات البكاء والصراخ.

6 اختلافات رئيسية للفرق بين التوحد وتأخر الكلام عند الأطفال

– الطفل المُتأخر في الكلام ينفذ الأوامر فمثلا إذا طلبت منه أن يُحضر لك شيئا فهو يفعل ذلك ، أما طفل التوحد ففكرة تنفيذ الأوامر عنده صعبة جداً.

-الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام تجد علاقته مع الأطفال عادية جداً ، أما أطفال التوحد فأغلبهم يعانون من مشاكل في التعامل و الإندماج و اللعب مع الأطفال.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لدعم المكفوفين..منح 28 جهاز لاب توب لطلاب جامعة أسيوط

برواتب مجزية: قبول طلبات راغبي العمل علي 94 فرصة بالقاهرة من اليوم وحتى استفاء العدد

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى