الأخبار

ما هي أسباب زيادة الزلزال في مصر .. البحوث الفلكية تجيب

 

كشف الدكتور جهاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل زلزال شرم الشيخ بقوة 3.7 درجة مقياس ريختر، قائلا إن مصر لم تدخل حزام الزلازل ومن غير المتوقع دخولها مستقبلا، وفقا للظروف الجيولوجية والتركيبية وكل علماء الجيولوجيا.

يوجد أماكن في مصر بها نشاط زلزال

وأضاف «القاضي»، خلال تصريحات تلفزيونية، أنه يوجد في مصر أماكن بها نشاط زلزالي معروفة ومدروسة، ويتم متابعتها بدقة وبانتظام، وهناك تقارير تُرفع للجهات المعنية كلٌ فيما يخصه لاتخاذ الإجراءات المناسبة مثل المباني والكود الإنشائي والخطورة الزلزالية، إضافة للحماية المدنية.

وكشف أن سبب الإعلان عن حدوث زلازل بكثرة مؤخرًا يرجع إلى التواصل المباشر مع المجتمع الإعلامي ومعهد البحوث الفلكية، ويتم الإعلان عن الزلازل بمنتهى الشفافية سواء شعر بها بعض الناس أو لم يشعروا مثل شرم الشيخ، وحدوث الهزات الأرضية أمر طبيعي للغاية.

وأوضح أن منطقة البحر الأحمر خاصة في شماله بها اتساع ونشاط زلزالي، والمؤسسات والجهات المعنية مثل وزارة الإسكان بدأت في أخذ آراء المعهد للدراسات لاتخاذ الكود البنائي.

وأكد أن المعهد لم يصدر بيان إعلامي عن هز أرضية بشرم الشيخ بالرغم أنه جرى إرسال تقرير للجهات المعنية، «فيه ناس قاعدة تروج للموضوع وتكبره».

وشدد أنه من غير المتوقع حدوث هزات أرضية كبيرة في مصر الفترة المقبلة، وبالرغم من ذلك تحرص الدولة على عدم تكرار مأساة وخسائر زلزال 1992 لذلك أصدر مركز الدعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء في أبريل الماضي دليل إرشادي لكيفية تعامل المواطنين والمحليات عند حدوث هزات أرضية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

مجلس الوزراء: الانتهاء من الانتقال كليًا للعاصمة الإدارية في يونيو

مجلس الشيوخ يوافق على تغليظ عقوبة التمييز والسخرة في قانون العمل الجديد

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى