تقاريرسلايدر

لدمج ذوي الهمم .. جامعة القاهرة تنظم دورات لتعليم لغة الإشارة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب

لدمج ذوي الهمم  .. أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة أطلقت مبادرة لدمج ذوي الهمم فى المجتمع الجامعي ونظمت دورة تدريبية لتعليم لغة الإشارة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب لتسهيل الاتصال مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع والتعامل معهم بلغة الإشارة بهدف دمجهم على النحو الذي يمكنهم من ممارسة مواهبهم وهواياتهم وتنمية ومهاراتهم، ودعم طلاب ذوي القدرات الخاصة لمسايرة منظومة التعليم الإلكتروني والتأكد من فاعليتهم في نظام التعليم عن بُعد.

84483119 1896326283835557 7097381805363298304 n

واكد الخشت أن جامعة القاهرة ملتزمة التزاما وطنيا وإنسانيا بتقديم الدعم والرعاية لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة “قادرون باختلاف”، ليحتفظوا بتفوقهم وتميزهم   لأنهم يقدمون للشباب نموذجًا يؤكد أن الإعاقة أيًا ما تكون لا تمثل عقبة أمام إرادة الإنسان للتفوق والتميز.

جامعة القاهرة تدعم الطلاب ذوي الهمم بمترجمي لغة الإشارة

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الجامعة وفرت، لمعظم الطلاب تابلت وأتاحت المحاضرات والمصادر التعليمية المختلفة بأكثر من طريقة منها: إعداد المحاضرات من خلال مترجمي الإشارة للطلاب الصم ، وإعداد محاضرات مسموعة للطلاب المكفوفين، وتحويل الكتب الدراسية إلى طريقة برايل، واستخدام برنامج القاريء الآلي للنصوص وغيرها من البرامج، وإعطاء الحق في الالتحاق بأي كلية طالما أن ظروفهم الخاصة لا تتعارض معها، إلى جانب تمثيلهم باتحاد طلاب الجامعة، كما وفرت لهم لجنة من إدارة التجنيد والتعبئة لتقديم خدماتها وإنهاء الموقف من التجنيد.

قارىء إلكترونى وكتب مسموعة للطلاب ذوي الهمم بجامعة القاهرة

وأوضح الخشت أن الجامعة تقف إلى جانب طلابها من ذوي الهمم وتمنع وضعهم في أي موقف محرج من خلال وسائل متعددة ومختلفة للطلاب غير القادرين وإعفائهم من المصروفات الدراسية في حال تعثرهم ماديًا.

وتقدم جامعة القاهرة الإعانات المالية والعينية لطلابها من ذوي القدرات الخاصة والمكفوفين والتي تتمثل في شراء الأجهزة التعويضية والمقاعد المتحركة والسماعات الطبية بما يساعدهم على استكمال دراستهم الجمعيه بشكل أفضل.

بجانب إنشاء مركز جديد لخدمات ذوي الإعاقة يكون شعاره جامعة متاحة كلياً تحقق مبدأ الدمج وتكافؤ الفرص للطلاب ذوى الإعاقة، وقد تم تأسيس المركز ليتيح الخدمات للطلاب من ذوي القدرات الخاصة لضمان تحقيق مبدأ الاستقلالية، ونشر ثقافة الدمج بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والجهاز الإداري والطلاب.

كما أكد رئيس جامعة القاهرة، أن المركز يهدف نشر ثقافة الدمج داخل المجتمع الجامعي وخارجه، وتفعيل دوره في تقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية للمجتمع الجامعي وغير الجامعي، والعمل على إتاحة عدد من مباني الجامعة لتناسب ذوي الإعاقة، وتحقيق رسالة الجامعة في تقديم خدمة تعليمية وأنشطة طلابية مميزة لذوي الاحتياجات الخاصة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة بمشروع قانون العمل الجديد

لمساعدة ذوي الإعاقة باليمن .. السعودية تبدأ تجهيز 19 مركز تأهيل و10 مدارس لمحو الأمية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى