سلايدرمقالات الرأى

دكتور صلاح فضل يكتب .. أهلًا دكتورة إيمان كريم

 

بسعادة وفرح بالغين كبيرين، تلقى ملايين المعاقين خبر رحيل أشرف مرعي عن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وهو الخبر الذي ترقبناه طويلاً، ولم تغب أجواء الفرحة والسعادة أيضا عن العاملين داخل المجلس ولا سيما ذوي الإعاقة منهم، لدرجة احتفالهم بهذا الرحيل السعيد وتوزيع الحلوى والمشروبات الغازية، طاويين بذلك حقبة من التهميش واعلان لنهاية عهد الأهل والعشيرة والأصدقاء و المقربين.

من ناحية أخرى جاء تعين السيدة الدكتورة إيمان كريم مشرفاً عاما على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ليكمل مشهد الفرحة والسعادة في أوساط المعاقين داخل المجلس وخارجه.

والدكتورة إيمان كريم من السيدات ذوات الإعاقة، إعاقتها أصيبت بها منذ طفولتها وتحديدا عند سن الرابعة عشر من عمرها عندما كانت تمارس رياضة الغطس أصيبا بكسر في فقرات الرقبة نتج عنه إصاباتها بالشلل الرباعي لتكون من بعدها إحدى نجمات الكراسي المتحركة، لم يمنعها وضعها الجديدة من مواصلة مسيرة دراستها والتي تكللت بتفوقها وحصولها على درجتي الماجستير والدكتوراه، لتخوض بعدها غمار العمل الجامعي كأستاذة للغويات بجامعة اكتوبر، وتزوجت من العميد بحري يسري عبد العزيز – يرحمه الله – والذي أصيب هو الآخر أثناء تأدية عمله في البحرية المصرية، ليكون بطلا من أبطال الكراسي المتحركة.

وللدكتورة إيمان كريم جهود كبيرة في مجال الإعاقة، فهي عضو لجنة الاتاحة في المجلس القومي لشؤون الاعاقة منذ بداية تأسسيه في فترة أمانة الدكتورة هالة عبد الخالق، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الحسن لتأهيل مصابي العمود الفقري، وعضو مجلس إدارة نادي الصيد.

تتميز بالتواضع والهدوء والانفتاح على الآخرين مما يعطيها قدرة على التعامل بفاعلية مع الآخرين، كما أنها شخصية مستقلة لا تنتمي إلى أية تكتلات من الإعاقة، مما يعطيها القدرة على التعبير عن رؤية وطنية تخدم عشرات الملايين من المعاقين وذويهم وتحقق آمالهم في حياة كريمة مستقرة يتمتعون فيها بكامل حقوقهم.

صعوبة المهمة:

يأتي تولى الدكتورة إيمان كريم مهمة الإشراف على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في ظروف أقل ما يمكن أن توصف به بأنها صعبة للغاية، لأنها ترث تركة مثقلة بالمشكلات والصعوبات التي تراكمت عبر ما يقرب من السبع سنين.

فعلى مستوى المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة: نجد أنه مصاب بالفشل الفني والاداري وهذا لا يرجع لضعف قدرات العاملين المثبتين بالمجلس وانما يرجع لسياسة المشرف السابق اشرف مرعي التي اعتمدت على تقريب الأهل والعشيرة والأصدقاء والمقربين مع استبعاد ذوي الكفاءة من العاملين بالمجلس ورفض كل ما يقدمونه من خطط ومشاريع، وحصر العمل وقصره على مجموعته المقربة من المنتدبين والمتعاقدين على الباب الرابع وأغلبهم من تخصص الالعاب الرياضية وجامعة حلوان!!!

كما تم تهميش الموظفين من ذوي الاعاقة بالمجلس وغير المعاقين رغم تمتعهم بالكثير من المهارات التي لو تم توظيفها لأحدثت نقلة نوعية في المجلس

يعاني المجلس من الكثير من مظاهر الفساد منها انتداب وتعاقد المجلس مع مجموعة من المقربين من المشرف  العام مقابل مرتبات مالية عالية واعفاءهم من الحضور والتوقيع وفقا لقرارات صادرة من اشرف مرعي المشرف العام السابق وما خفي أعظم واخطر من أن نسرده هنا.

يعاني المجلس من غياب الاستراتيجية والتي انتدب لها واحدا من أصدقائه بكلية التربية الرياضية ليكون مستشار استراتيجيا وممثلا للمجلس أمام الوزرات مقابل راتب كبير، ورغم مرور ست سنوات على وجوده في كشوف المرتبات لم تظهر حتى الآن معالم هذه الاستراتيجية والتي جاء من أجلها!!!

تعيين الدكتورة إيمان كريم رئيسًا للمجلس القومي لذوي الإعاقة (فيديو وصور)

وعلى مستوى جميع الاشخاص ذوي الإعاقة فإنهم لا يشعرون بوجود المجلس ولا تأثيره في حياتهم رغم صدور قانون الأشخاص ذوي الاعاقة وقانون المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، فهم يرون أنه مجرد متعهد حفلات وكرنفالات لا نفع منها ولا فائدة، مجرد تصريحات ولقاءات هنا وهناك تتحدث عن انجازات وهمية ووعود كاذبة، لم تقنعهم الإصدارات الجذابة التي تتحدث عن انجازات واعمال لا وجود لها الا في خيال كاتبها .

حقا إنها مهمة صعبة تحتاج إلى تضافر الجهود والتعاون الصادق مع الدكتورة ايمان كريم للنهوض بالمجلس والنهوض بقضية الاعاقة على المستوى الوطني.

فداخل المجلس لا بد من ثورة تصحيح ادارية وفنية، واعادة الاعتبار لموظفي المجلس وتمكين ذوي الاعاقة منهم، واتاحة الفرصة للجميع للعمل والانجاز.

وعلى المستوى الوطني نحتاج الى تدشين استراتيجية وطنية للإعاقة وفقا لاستراتيجية 2030 قائمة على اعلاء مصلحة الوطن وتحقيق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي نص عليها الدستور والقانون.

ونحن نقول أهلا دكتورة إيمان كريم، نشد على يديك ونعدك ببذل قصارى جهدنا من أجل وطننا الغالي مصر ومن أجل جموع المعاقين وذويهم لنكون جميعا شركاء في بناء الوطن .

هذا ما نأمله ونتمناه والله الموفق  والهادي إلى سواء السبيل.

دكتور صلاح فضل مستشار جودة الحياة والتعليم للأشخاص ذوي الإعاقة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

استقالة رئيس المجلس القومي لذوي الإعاقة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى