الأخبارسلايدر

إجراء مسح شامل لذوي الإعاقة بالأردن ومؤتمر صحفى قريبا لبيان أعدادهم  

 

نفذت الأردن مسح شامل لذوي الإعاقة بواسطة الجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي ، وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة.

إجراء مسح شامل لذوي الإعاقة بالأردن ومؤتمر صحفى قريبا لبيان أعدادهم  
إجراء مسح شامل لذوي الإعاقة بالأردن ومؤتمر صحفى قريبا لبيان أعدادهم

من جانبه أكد  فتحي الهويمل رئيس الجمعية بانتهاء اجراء المسح الشامل لذوي الاعاقة في الأردن  ،مضيفا أنه سيتم خلال مؤتمر صحفي قريبا اعلان بيان أعدادهم وتصنيفات الإعاقة التي يعانون منها، اضافة إلى التحديات والمعيقات التي تواجههم والخدمات المقدمة لهم ومدى كفايتها وذلك بهدف اجراء تقييم موضوعي لما يمكن القيام به لمساعدتهم وفق امكانات الجمعية.

حصر ذوي الإعاقة بالأردن وتصنيف اعاقاتهم

وقال أن الجمعية ومنذ تأسيسها تعمل جاهدة على تقديم الخدمات المختلفة للاشخاص ذوي الاعاقة في كافة المناطق من حيث توزيع المعينات الطبية المختلفة على عدد من الحالات شملت توزيع الكراسي المتحركة  والعكازات والفرشات الطبية،واستفادت منها نحو 70 حالة من مختلف المناطق ،وذلك بالتعاون مع الجهات الداعمة لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة والمرضى.

تصنيف ذوي الإعاقة بالأردن وفقا لنوع الإعاقة والاحتياجات المطلوبة

وأضاف: أن الجمعية تقدم خدماتها على مدار العام من خلال الزيارات المنزلية لتقديم برامج الرعاية الخاصة والارشاد الاسري والعناية الذاتية والعلاج الطبيعي والوظيفي وصفوف التربية الخاصة وتقديم المساعدات العينية المختلفة، من خلال فريق المتطوعين دون مقابل بهدف خدمة لهذه الفئة من مجتمعنا، كما تهدف إلى تحقيق تكافؤ الفرص واشراك ذوي الإعاقة في كافة مناحي الحياة ودمجهم في المجتمع لتجنيبهم الشعور بالنقص أو التمييز وبأنهم قادرون على العمل والأنجاز ويقدمون الافادة لأنفسهم ولمجتمعهم حال تمكينهم قدر المستطاع من ذلك.

وأكد أن فريق الزيارات المنزلية يقدم الخدمة لحوالي ٣٠ حالة يوميا حسب البرنامج المخصص لكل حالة.

ويشار إلى وجود مسح شامل سابق بين وجود 650 حالة في الاغوار الجنوبية تعاني اعاقات مختلفة منها العقلية والسمعية والبصرية اضافة الى الإعاقات الجسدية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

ذوي الاحتياجات الخاصة .. تاج الدين: مجمع طبي عالمي لأصحاب الهمم

ذوي الاحتياجات الخاصة .. الأوقاف تطلق صفحة دينية على الفيسبوك بلغة الإشارة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى