الأخبارسلايدر

ذوي الإعاقة .. تطبيق دامج يوفر إتاحة المواقع الإلكترونية لأصحاب الهمم

 

تطبيق دامج،  عبارة عن أداة توفر الإتاحة للمواقع الإلكترونية لذوي الإعاقة، عن طريق توفير بعض الخصائص التي تساعد أصحاب الإعاقات البصرية أو ذوي الإعاقة السمعية وضعاف السمع أن يتصفحوا المواقع الإلكترونية بكل سهولة بالوسيلة التي تناسبهم.

تطبيق دامج يوفر إتاحة المواقع الإلكترونية لأصحاب الهمم

وقال حازم سالم، مدير شركة أوت لاين لتكنولوجيا المعلومات، ومؤسس التطبيق، إنه وجدنا أن ذوي الإعاقة السمعية يتعاملون من خلال لغة الإشارة، فأتحنا أن يقوم «دامج» بتحويل الكلمات والخطوط الموجودة على الشاشة إلى حروف إشارية، أي يمكن قراءتها بلغة الإشارة، وبالتالي يستطيع الشخص فهم المحتوى الموجود في الموقع، وتساعد هذه الطريقة على سهولة وسرعة تصفح ذوي الإعاقة السمعية للموقع، فهي أفضل من الطريقة التقليدية بتحويل كل موضوع على الموقع إلى فيديو بلغة الإشارة، مما يستغرق وقتا وجهدا كبيرين.

وفي نفس الوقت، نقدم فيديو ثابتا بلغة الإشارة، وهو عبارة عن فيديو شامل يلخص شكل الموقع وأهدافه ومحتوياته والبيانات الثابتة في الموقع ويقدمها في فيديو قصير يستطيع ذوو الإعاقة السمعية معرفتها بلغة الإشارة.

وأضاف «حازم» أنه بالنسبة للإعاقة البصرية، يوجد قارئ شاشة في دامج يستطيع أن يقرأ الموقع بالكامل باللغتين العربية والإنجليزية.

ويقدم «دامج» خصائص تساعد ضعاف البصر، مثل خاصية تكبير الخط وإظهار الروابط الموجودة على الموقع بشكل واضح أو تخفيض سطوع الشاشة لمن لديهم حساسية من الضوء العالي وتوسيع المسافات بين السطور حتى تكون مقروءة وتكبير المؤشر على الشاشة وغيرها من الخصائص الكثيرة التي هي قيد التطوير حاليا.

تطبيق دامج لذوي الإعاقة بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مصر

تم تصميم تطبيق دامج بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مصر. وأوصى الرئيس السيسي، وزيرة التضامن بعمل لقاءات تليفزيونية مع أمثال هذه المشروعات للتعريف بها ونشرها في المجتمع.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

ذوي الاحتياجات الخاصة .. 10 نصائح للتعامل مع أصحاب الهمم

صندوق ذوي الإعاقة .. 6 خدمات بينها الأجهزة التعويضية وصرف المساعدات المالية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى