تقاريرسلايدر

342 ألفا من ذوي الإعاقة يعملون بالقطاع العام بالسعودية

 

كشفت هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة عن وجود 342.23 موظفًا من الأشخاص ذوي الإعاقة يعملون في القطاع العام، نسبة الذكور بينهم 72% مقابل 28% من الإناث، وبحسب نوع الإعاقة موزعة كالتالي: (الإعاقات الجسدية والحركية 31%، الأمراض المزمنة 29%، الإعاقات الحسية 22%، الإعاقات النفسية 8%، متعدد الإعاقات 8%، والإعاقات الذهنية 2%).

1

جاء ذلك في سياق تقرير حديث صادر عن الهيئة، أشارت فيه إلى نمو العاملين من الأشخاص ذوي الهمم القادرين على العمل في نهاية العام 2020 بنسبة 12%، فيما بلغ عدد المنظمات الحاصلة على شهادة مواءمة 1182 منظمة.

برنامج التحول الوطني لذوي الإعاقة بالسعودية 

لفت التقرير إلى أن هدف «تمكين اندماج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل» ينبثق من الأهداف الرئيسية لبرنامج التحول الوطني؛ والذي كانت إحدى أهم مبادراته إنشاء هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة؛ والتي تساهم بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في تحقيق مستهدفات المؤشرات ومخرجات المبادرات للهدف الاستراتيجي.

3 2

قالت الهيئة في سياق تقريرها إنها تسعى إلى استقطاب وتعيين الكفاءات والخبرات الوطنية المتميزة من مختلف التخصصات التي تلبي احتياجاتها وتحقق الأهداف الاستراتيجية المرسومة، بهدف الحفاظ على إيجابية بيئة العمل المحفزة ذات الإنتاجية والاستدامة. وقد بلغت نسبة الكوادر الوطنية لمنسوبي الهيئة الفترة الماضية؛ 100% جسدوا فيما بينهم القيم التي تتبناها الهيئة وهي: «المشاركة، والشمولية، والتمكين، والمبادرة، والتعلم والابتكار»؛ مما ساهم في التدريب والتطوير الذاتي، ورفع المهارات والخبرات المعرفية والعملية كذلك.

4

وبلغت نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة العاملين داخل الهيئة 25%، مقابل 75% من العاملين من غير ذوي الإعاقة، وبلغت نسبة الموظفات من النساء بالهيئة 40% مقابل 60% من الموظفين الرجال، وتتفاوت المؤهلات العلمية للموظفين في الهيئة، حيث بلغت نسبة الحاصلين على درجة البكالوريوس 80%، كما بلغت نسبة الحاصلين على درجة الدكتوراه 5% الماجستير 15%، وبلغت نسبة الحاصلين على درجة الدكتوراه 5%.

342.23 عدد الأشخاص ذوي الإعاقة العاملين بالقطاع العام

72 % نسبة الذكور

28 %نسبة الإناث

توزيع العاملين بالقطاع العام بحسب الإعاقة

الإعاقات الجسدية والحركية 31 %

الأمراض المزمنة 29%

الإعاقات الحسية 22%

الإعاقات النفسية 8%

متعدد الإعاقات 8%

الإعاقات الذهنية 2%

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة .. مناقشة دور الإعلام بهيئة قصور الثقافة

ذوي الاحتياجات الخاصة ينظمون “سوق خير” بجامعة عين شمس

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى