تقاريرسلايدر

متحور كورونا الجديد .. تأثير اللقاح والسيناريوهات المتوقعة للجائحة العالمية

 

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن متحور كورونا الجديد به 50 اختلافا على الغلاف الخارجي البروتيني الخاص به، مما يعني أن انتشاره أكبر، موضحًا أنه من المحتمل أن تقل فاعلية اللقاحات أمام المتحور الجديد، ولكن ما زال أمامنا أسابيع لمعرفة مدى تأثيره على الحالات المصابه به وفاعلية اللقاحات.

متحور كورونا الجديد متوقع أن تقل فاعلية اللقاحات ضده

وأضاف الدكتور إسلام عنان، أن متحور كورونا الجديد منتشر في إفريقيا وهو في بدايته، مؤكدا على أن إفريقيا تربة خصبة لتحور الفيروس، لافتا إلى أن ذلك يعود إلى عدم التوزيع العادل في اللقاحات، مشيرا إلى أن جميع الدول تعمل على تطعيم 40% من المواطنين بنهاية العام الجاري، وهناك دول لا تعمل على ذلك ومن ثم يحدث تحورات.

السيناريو الأسوأ لمتحور كورونا الجديد

وفي سياق متصل، أكد الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة بالمصل واللقاح، على أن متحور كورونا الجديد بنسبة كبيرة تقل فعالية اللقاحات أمامه، وهو أسرع في الانتشار والأكثر فتكا وفقا للمعلومات الأولية عنه من قبل منظمة الصحة العالمية، موضحًا أن السيناريو الأسوأ أن يحدث ذلك لأننا سنعود إلى نقطة الصفر وهي بداية جائحة كورونا والعمل على دراسات جديدة ولقاحات أخرى لمواجهته.

وأضاف استشاري المناعة: «متحور كورونا الجديد يهدد منظومة اللقاحات»، لافتا إلى أن ضعف منظومة اللقاحات في إفريقيا هو السبب في تحور الفيروس ومن المتوقع أن يهاجم الدول التي لديها منظومة لقاحات قوية.

وأوضح الدكتور أمجد الحداد، أن متحور كورونا الجديد يستهدف جميع الفئات وليس فئة معينة ويجب الانتباه واتخاذ الحذر واتباع التدابير الصحية اللازمة للوقاية من الفيروس، مؤكدا على أن التدابير الصحية ما زالت السلاح الفعال للوقاية من الفيروس.

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الصحة والسكان على رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى على مستوى محافظات الجمهورية لمتابعة الموقف الوبائي لحظة بلحظة واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.

أمل جديد لمواجهة حائجة كورونا العالمية 

دراسة جديدة منشورة في دورية “ساينس أدفانسس” حدد فيها الباحثون “نهج جديد كليًا لمواجهة فيروس كورونا”.
العلماء في جامعة “ديوك” الأمريكية حددوا مجموعة من المركبات الكيميائية القادرة على الالتصاق بالحمض النووي الريبي RNA لفيروس كورونا ومنعه من التكاثر.
وأوضحت الدراسة أن هذه المركبات هي الجزيئات الأولى من نوعها ذات النشاط المضاد للفيروسات، التي تستهدف الحمض النووي الريبي للفيروس على وجه التحديد -مش تسلسل الحمض النووي زي العلاجات التقليدية المضادة للفيروسات- ولذلك يعتبر العلماء أنها آلية جديدة تمامًا تمنح أملًا لمواجهة الجائحة العالمية.
وفي حال نجاح هذه الطريقة ستكون بمثابة علاج لكورونا؛ بالإضافة لعلاج عائلة كورونا كلها؛ زي سارس؛ والفيروس المُسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

عالم بالأزهر: الإسلام كفل حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والدولة توفر خدماتهم

صندوق ذوي الإعاقة .. فرض 5 جنيهات على 14 خدمة لصالح أصحاب الهمم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى