ترجمةسلايدر

تطبيق كود الإتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير اجهزة تعويضية مجانًا بسوهاج

 

يحظى ذوي الاحتياجات الخاصة باهتمام الدولة المصرية، وفي ذلك الإطار حققت محافظة سوهاج نجاحًا كبيرًا فى تمكين ذوى الهمم، وإدماجهم فى المجتمع، وتقديم كافة أوجه الدعم لهم، وكان لها فضل السبق فى إنشاء أول مجلس إقليمي لشئون ذوى الإعاقة على مستوى الجمهورية.

محافظ سوهاج: اهتمام الدولة بتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة 

ومن جانبه أكد اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج اهتمام الدولة بتمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من كافة الأنشطة، والخدمات وخطط المحافظة، والعمل علي دمجهم بالمجتمع بالشكل الصحيح في شتى مجالات الحياة.

وإتاحة جميع الفرص أمامهم وتقديم كافة أوجه الدعم لهم، مشيرا إلى إنشاء المجلس الإقليمي لشئون ذوي الاحتياجات الخاصة بسوهاج كأول مجلس إقليمى على مستوى الجمهورية.

ليؤكد حرص المحافظة على رعاية ابنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبحث كافة مشاكلهم، بالإضافة إلى تطبيق كود الإتاحة الهندسي بجميع المشروعات الجاري تنفيذها سواء بالأرصفة، أو الحدائق العامة، والمباني التي تقدم خدمات للجماهير.

ومنها مشروع إنشاء “شارع مصر” بالكورنيش الشرقي، وتوفير الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية، والكراسي المتحركة بالمجان للأشخاص ذوي الإعاقة من غير الخاضعين للتأمين الصحي.

وتنفيذ قوافل لتركيب الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية بالمجان للأشخاص ذوي الإعاقة، مع التأكيد على توفير أتوبيسات مكيفة مجانية لهم أثناء السفر والعودة، وتوفير كافة سبل الراحة أمامهم.

وأضاف “الفقى” أنه تم تخصيص نسبة 5% لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة عند الإعلان عن تأجير محلات بالأسواق الجديدة في مختلف الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء، وذلك في إطار دعم المحافظة للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في مختلف المجالات.

وأشار الدكتور محمد عبد الهادى مدير عام مكتب المحافظ ، والمشرف العام على ملف ذوى الإعاقة، إلى أنه فى إطار حرص اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج على دمج وتمكين ذوي الإعاقة في شتى المجالات، فقد قرر نقل ملف تبعية ذوي الإعاقة لمكتب المحافظ ، وتحت مسئولية مدير المكتب، حتي تكون هناك سرعة فى اتخاذ القرار لصالح ذوي الإعاقة، والعمل على تنفيذ المبادرات ، وتسهيل الإجراءات الخاصة بهم ، مشيرا الى أنه يتم استقبال طلبات وشكاوى ذوي الإعاقة بشكل يومي وعرضها إلى جانب عقد لقاء أسبوعى معهم لمناقشة كافة قضاياهم ومشاكلهم .

وأوضح محمد أبو العجب مسئول ملف ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحافظة، أن سوهاج من أولى المحافظات التى حصلت بجدارة على لقب “محافظة صديقة لذوى الإعاقة”، حيث تحظى هذه الشريحة من المجتمع  باهتمام كبير من جانب المسئولين باعتبارهم شركاء فى خطط التنمية بالمحافظة، من حيث الخدمات المقدمة لهم، وتنفيذ القوافل الطبية لصرف الأجهزة التعويضية، وتطبيق الدمج التعليمي، بالإضافة إلى حرص المحافظ على عقد لقاء أسبوعى لمناقشة قضايا الأشخاص ذوي الاعاقة والعمل علي حلها .

و فى مجال الرياضة اوضح “ابو العجب” أنه تم استكمال المرحلة الأولى والثانية بنادي الإيمان لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يشارك في جميع البطولات الرياضية، وأصدر المحافظ تعليماته بتخصيص أتوبيس لمرافقة أبطال النادي في المسابقات الرياضية بعد أن كانوا يستقلون القطار، كما يوجد بالمحافظة منطقة الشلل الدماغي ومنطقة المكفوفين.

وأشاد العديد من ذوى الاحتياجات الخاصة بالجهود التى تبذلها المحافظة فى دعمهم ومساندتهم، بحسب بيان المحافظة، فى البداية يقول بسام وحيد، المقيم بقرية عرب الأطاولة، إنه تقدم للحصول على جهاز تعويضي بتر كف اليد بعد أن فقد يده أثناء العمل، وقد تم خلال ثلاثة أيام من التقدم بطلبه السفر إلى القاهرة، وتركيب الجهاز التعويضي بالمجان.

ويشير هراس حسني من قرية نزلة عمارة، أنه يعمل بائع متجول ولا يوجد من  يرعي ابنته كريمة التى تعانى من إعاقة حركية في الأطراف السفلية منعتها من الالتحاق بالمدرسة، مشيرا الى أنه تقدم بطلب للمحافظة لمساعدة ابنته، وكانت الاستجابة فورية حيث حصل على كرسي متحرك لابنته، وكرسي خاص بدورة المياه، و تم ترميم دورة المياه بالمنزل، حتي تستطيع ابنته استخدامها، بالإضافة إلي إلحاقها في مدارس التعليم المجتمعي، وفتح قسم دمج مخصوص لها بالمدرسة، ولم تقتصر جهود المحافظة على مساعدة ابنته فقط، بل تم منحه تروسيكل بالمجان للعمل عليه.

ويضيف طه جلال محمد من قرية  الشيخ مكرم 38 سنة، أنه يعانى من بتر في الأطراف العلوية وطرف سفلي، وتم تركيب أجهزة له شملت جهازي ذراع وجهاز طرف سفلي بالمجان، موجها الشكر لمحافظ الإقليم على اهتمامه الكبير بذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة أنه وافق علي إقامة كشك له بالقرية، ليكون مصدر دخل إضافي له بالإضافة الى معاش تكافل وكرامة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

برلمانية: صندوق ذوي الإعاقة يقدم خدمات لأصحاب الهمم

ذوي الإعاقة بكفرالشيخ يحصدون المراكز الأولى في مباريات “المشروع القومي”

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!