اعرف حقكسلايدر

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة فى التعليم ومحو الأمية وتوفير مصادر التعلم

تضمن قرار رئيس الوزراء باللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لعام 2018 على حق الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة الاستفادة من نظام التعليم الدامج من سن الحضانة  و رياض الاطفال ، وفى مختلف انواع ومسارات التعليم ، وجميع مستوياته ، على قدم المساواة مع الاشخاص من غير ذوي الاعاقة ، ويحظر حرمان الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة من حقه فى التعلم بسبب إعاقته .

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة فى التعليم ومحو الأمية وتوفير مصادر التعلم
حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة فى التعليم ومحو الأمية وتوفير مصادر التعلم

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة فى التعليم ومحو الأمية وتوفير مصادر التعلم

ونصت اللائحة على أن تلتزم الوزارات المختصة بالتربية والتعليم والتعليم العالى و البحث العلمي  والمؤسسات التعليمية الحكومية  وغير الحكومية المتاحة للاخرين، و القريبة من محال اقامتهم فى ضوء نوع و درجة الاعاقة، ويستثني ابناء الاشخاص ذوي الاعاقة من الالتزام  بالتوزيع الجغرافي للالتحاق بمؤسسات التعليم الحكومية وغير الحكومية .

ونصت المادة ( 21 )على أن تلتزم الوزارات المختصة بالتربية والتعليم  والتعليم الفني والتعليم العالى والبحث العلمى ومؤسسات التعليم الازهري وغيرها من الوزارات  والجهات المعنية بتمكين الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة من الحصول على التعليم ، وتوفير الترتيبات المناسبة اللازمة لذلك ، وفقا لما ياتى :

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة فى التعليم ومحو الأمية وتوفير مصادر التعلم

  • ضمان وجود مكان فى المؤسسات التعليمية ، وتمكينه من التعلم بالانظمة و البرامج و الوسائل واللغات الملائمة لاعاقته .
  • اجراء التعديلات اللازمة فى البيئة التعليمية ، بما يتيح للشخص ذي الاعاقة القدرة على الحصول على قدر مناسب من النمو المعرفي و الانخراط فى السلك التعليمي النظامي .
  • توفير العدد الكافي من المختصين المؤهلين لتعليم الاشخاص ذوي الاعاقة بالوسائل والاساليب لحالات الاعاقة المختلفة .
  • توفير العدد الكافي من مترجمي الاشار بكافة المؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية التى يتم الحاق ذوي الاعاقة السمعية بها .
  • اتاحة استخدام المعينات التكنولوجية المختلفة ووسائل الاتاحة وغرف المصادر والمحتوى التعليمي وموائمة المناهج الدراسية واساليب التدريس و الامتحانات و التقويم بما يتناسب مع الاعاقات المختلفة .
  • اتاحة المواقع الالكترونية بالمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية لاستخدام الاشخاص ذوى الاعاقة .
  • تضمين مناهج التعليم فى جميع المراحل مفاهيم الاعاقة و التوعيه و التثقيف باحتياجات و احوال الاشخاص ذوي الاعاقة وحقوقهم ، وسبل التعامل معهم باساليب متنوعة ومتطورة .
  • انشاء مكتب خدمات ذوي الاعاقه بكل جامعة بالتعاون مع الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي لتيسير حصول الطلاب ذوي الاعاقة بالجامعة على الخدمات المختلفة  داخل الجامعة .
  • يطبق على الطلاب ذوي الاعاقة المقيدين على نظام المنازل نظام امتحانات الدمج المطبقة على طلاب الدمج المقيدين بالمدارس النظامية ، كما يحق لهم وجود مرافق معهم اثناء الامتحانات .

كما نصت المادة ( 22 )على أن تشكل بقرار من رئيس مجلس الوزراء  لجنة تختص بوضع اساليب ومعايير التقويم المختلفة فى المؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية ومراجعتها كل عام ، برئاسة ممثل ممثل عن الوزارة المختصة بالتربية والتعليم والتعليم الفنى  ، وعضوية كل من :

ممثل عن الوزارة المختصة بالتعليم العالى يرشحه الوزير المختص بالتعليم العالى .

ممثل عن الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي يرشحه الوزير المختص بالتضامن الاجتماعي .

ممثل عن الوزارة المختصة بالصحه يرشحه الوزير المختص بالصحة .

ممثلين اثنين عن الازهر الشريف ( ممثل عن قطاع الماهد الازهرية – ممثل عن جامعة الازهر ) يرشحهما شيخ الازهر .

ممثل عن المجلس القومي للاشخاص ذوي الاعاقة يرشحه رئيس المجلس .

ممثل عن الهيئةالقومية لضمان جودة التعليم  و الاعتماد يرشحه رئيس مجلس ادارة الهيئة .

ممثل عن المركزالقومي للامتحانات والتقويم التربوي يرشحه رئيس المركز .

ممثل عن مؤسسات المجتمع المدني العاملة فى مجال الاعاقة يرشحه الوزير المختص بالتضامن الاجتماعي .

عدد (2) من الخبراء العاملين فى مجال الاعقة يرشحهم رئيس مجلس الوزراء وللجنة ان تستعين بمن تراه من الخبراء و المختصين لانجاز اعمالهم .

وأكدت المادة (23)على أن تلتزم الوزارات المعنية و الهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار بموائمة برامجها الخاصة بمحو امية الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة المختلفة الذين فاتهم سن التعليم باستخداما ساليب ووسائل تكنولوجية متطورة ، كما تلتزم بالاعلان عن هذه البرامج  بشكل مستمر علي  مواقعها الالكترونية وبكافة وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا  

هيئة شؤون ذوي الإعاقة بالكويت تطلق خدمة الاستعلام الصوتي إلكترونيًا

محافظ أسيوط : وضع حلول لمشكلات ذوي الإعاقة وتوفير متطلباتهم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!