خدماتسلايدر

أعراض تطعيم الإنلفونزا للأطفال .. وزارة الصحة تجيب

 

تعمل وزارة الصحة المصرية على توفير تطعيم الإنلفونزا للأطفال بالإضافة إلى توفير لقاح فيروس كرونا واللقاحات المضادة للإنلفونزا الموسمية، ويعد تطعيم الإنلفونزا عند الأطفال باللقاحات المخصصة لهذا الفيروس لها عدة أعراض جانبية، وفقا لما تم رصده على الحالات حصلت على اللقاح، ومن خلال التجارب السريرية السابقة على هذه اللقاحات التي تستخدم في تطعيم الأطفال.

الأعراض الجانبية عقب تطعيم الإنلفونزا عند الأطفال

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، إن تطعيم الإنفلونزا عند الأطفال خطوة مهمة في ظل انتشار الفيروس في الوقت الراهن وخاصة الفئات العمرية الصغيرة، مشيرة إلى أنه لا يوجد أي لقاح يستخدم في الوقاية من الإصابة بالفيروسات أو تقليل الأعراض المصاحبة عند الإصابة بهذا الفيروس، وعقب الحصول على لقاح الإنفلونزا تظهر عدة أعراض الجانبية.

الأعراض الجانبية عقب تطعيم الإنلفونزا عند الأطفال

وأضاف الحداد، أن هناك العديد من الأعراض الجانبية عقب تطعيم الأنلفونزا عند الأطفال التي تم ملاحظتها وتدوينها على الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح الإنلفونزا وتمثلت في:

– ألم في موضع الحقن

من المؤكد أن يحصل هناك بعض الأعراض الجانبية عند أخذ اللقاح ومن المحتمل أن تسبب لقاحات الإنفلونزا العضلية ألما في موقع الحقن، يزول في غضون يومين، ويجب تحريك الذراع بصورة دائمة من أجل تنشيط الدور الدموية، والتي يمكن أن تساعد على تلاشي الورم.

– الصداع

يظهر بعد التطعيم، وقد يصاب الشخص بالصداع، ولكنه لن يدوم طويلا وسيتضاءل بمرور الوقت، وعند أخذ أي أدوية أو مضادات حيوية يجب استشارة الطبيب المختص.

– حمى خفيفة

تعد الحمى من أكثر الآثار الجانبية انتشارا للقاحات، وتحدث بسبب الاستجابات الالتهابية في الجسم التي تسببها الأجسام المضادة لأي لقاح وليس لقاح الإنفلونزا فقط.

وأكد أنه لابد عند أخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية ولقاح المضاد لفيروس كورونا يجب أن يكون هناك فاصل زمني لا يقل على يومين لتجنب حدوث أي رد فعل جانبي على الجهاز المناعي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا  

بنك ناصر الاجتماعي: صندوق عطاء وحساب عزيمة لدمج ذوي الإعاقة

والد الطفل المصاب بضمور العضلات يتمنى استكمال تعلميه “حفظ القرآن ولم يدخل مدراس”

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى