خدماتسلايدر

وزارة التضامن الاجتماعي تحدد 6 توصيات لدعم ذوي الإعاقة

 

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي، مجموعة من التوصيات الناتجة عن مجموعة من حلقات الحوار مع منظمات المجتمع المدني، لتمكين ودعم حقوق وخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، وتضمنت التوصيات التي أعدتها الوزارة في تقرير بالتعاون مع عدد من المنظمات والجمعيات الأهلية ما يقرب من 6 توصيات عامة، سوف تستعرضها «الوطن»، خلال السطور التالية:

وزارة التضامن الاجتماعي: 6 توصيات لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة

 

أولًا:  تنظیم حملات إعلامية وتوعوية للتعريف بكل الخدمات التي تقدمها كل من وزارة التضامن الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدني، للأشخاص ذوى الإعاقة والمستندات المطلوبة وأماكن وإجراءات الحصول على الخدمة.

ثانيًا:  إتاحة نشر وتوزيع قانون الأشخاص ذوى الإعاقة ولائحته التنفيذية للتعريف بالحقوق التي أقرها القانون للأشخاص ذوي الإعاقة، وتنوع إصدارها في مواد إعلامية مختلفة: فيديوهات، انفوجراف، ملصفات، لافتات، وذلك مع أهمية الإتاحة بلغة برايل وبلغة الإشارة.

ثالثًا:  وضع دلیل إرشادی موحد لتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة حول الإعاقة وسبل الاكتشاف المبكر للإعاقة بالتنسيق والشراكة مع منظمات المجتمع المدنى المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ونشره في كل المجتمعات المحلية.

رابعًا:  تشجيع تبادل الخبرات بين المؤسسات العاملة في مجال الإعاقة والمؤسسات التنموية والتمويلية والقطاع الخاص، وذلك بهدف دمج الأشخاص ذوى الإعاقة في جميع الأنشطة والمشروعات التنموية وسعياً لتكوين شراكات لتحقيق أولويات التنمية المستدامة.

خامسًا:  بناء قدرات منظمات المجتمع المدني على وضع خطط متكاملة لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة اقتصادياً واجتماعياً بما يراعى:

– التفاوت في بيئات العمل المتاحة بإختلاف المناطق الجغرافية، مما يستتبع توفير أنشطة تمكين اقتصادي متنوعة (توظيف ذاتي لمشروعات صغيرة ومتناهية الصغر أو توظيف عند الغير).

– أهمية توفير حزمة دعم متكاملة من التمويل وبناء القدرات الإدارية والفنية لضمان استدامة الأنشطة الاقتصادية .

وزارة التضامن الاجتماعي : مرجع متكامل لتوحيد المعايير المقدمة 

سادسًا:  وضع وتصميم مرجع متكامل يهدف إلى توحيد معايير الجودة للخدمات، وأدوات التقييم لبرامج التأهيل من قبل وزارة التضامن الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدنى الشريكة لتوحيد منهجيات التدخل والتأهيل، وإتاحته لكل المنظمات المعنية بالإعاقة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

تفاصيل زيارة رئيس الوزراء لمركز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة (صور)

الكشف الطبي المميكن لذوي الإعاقة .. برلمانية تقدم طلب إحاطة لعطل موقع وزارة الصحة (مستند)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى