خدماتسلايدر

ضوابط قبول الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس الدمج التعليمي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ،ضوابط قبول الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس الدمج التعليمي وتطبيق الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي والتي تستمر حتى 2030 .

ضوابط قبول الطلاب ذوي الإعاقة البيسطة بمدارس الدمج التعليمي
ضوابط قبول الطلاب ذوي الإعاقة البيسطة بمدارس الدمج التعليمي
ونصت المادة الأولي من القرار الوزاري رقم 252 لعام 2017 علي أن يطبق نظام الدمج التعليمي للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام الحكومية والمدارس الخاصة ومدارس الفرصة الثانية والمدارس الرسمية للغات والمدارس التي تدرس مناهج خاصة في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي ومرحلة رياض الأطفال وبما يختاره ولي أمر الطفل ذي الإعاقة في إلحاق طفله بمدرسة دامجة أو مدرسة تربية خاصة ،وتلتزم المدارس التي تطبق هذا النظام بالإعلان عنه داخل وخارج المدرسة.
وتضمن القرار الوزاري أن كل المدارس دامجة بما فيها مدارس الفرصة الثانية (التعليم المجتمعي).
ومن حق الطالب ذي الإعاقة الذي تنطبق عليه الشروط أن يدمج عشان بأقرب مدرسة لمحل إقامته ويفضل أن تتوافر بها غرفة مناهل المعرفة والا تزيد نسبة التلاميذ ذوي الإعاقة عن 10% من العدد الكلي للفصل بحد أقصى 4 طلاي على أن يكونوا من نفس نوع الإعاقة.

ضوابط قبول الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس الدمج التعليمي

وتضمن القرار أن إلحاق الطالب بمدارس التربية الخاصة أو مدارس الدمج يتم وفقا لما يختاره ولي أمر الطالب ذي الإعاقة.
ويكون سن الالتحاق بالصف الأول الابتدائي بمدارس الدمج هو 6-9 سنوات وفقا لقانون التعليم العام ، ويجوز في حالة وجود أماكن النزول بالسن إلي خمس سنوات ونصف مع عدم الاخلال بالكثافة المقررة.
ونصت المادة الثانية من القرار الوزاري على أن يتم قبول الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة الذين ينطبق عليهم النظام المشار إليه بالمادة الأولى علي النحو التالي:

ضوابط قبول الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس الدمج التعليمي

أ) بالنسبة للإعاقة البصرية
– يتم قبول جميع درجات الإعاقة البصرية (  الكفيف- ضعيف البصر).
– يقبل بمدارس الدمج الطالب الكفيف وهو من تقل حدة إبصاره عن 60/6 وكذلك يقبل الطالب ضعيف البصر والذي يبلغ حدة إبصاره عن 60/6  في العينين أو في العين الأقوي أو بعد التصحيح باستخدام النظارة الطبية.
– كما يقبل أيضا التلاميذ المصابين بمتلازمة ارلن.
ب) بالنسبة للإعاقة الحركية : يتم قبول جميع درجات الإعاقة الحركية.
– الشلل الدماغي وهو أحد أنواع الإعاقات الحركية التي يتم قبولها بمدارس الدمج ويتم استثناء الحالات الشديدة والحادة منها من القبول بمدارس الدمج.
ج) بالنسبة للإعاقة السمعية:
يشترط للقبول ألا يزيد مقياس السمع لدي الطالب ذي الإعاقة السمعية المتقدم للدمج عن 70 ديسبل ولا يقل عن 40 ديسبل باستخدام المعينات السمعية مثل سماعة الأذن الشخصية أو حالات زارعي جهاز قوقعة الأذن.
د) لا بالنسبة للإعاقة الذهنية :
– يشترط للقبول ألا تقل درجة الذكاء عن 65 ولا نزيد عن 84 باستخدام مقياس ستانفورد بنيه (الصورة الرابعة أو الخامسة) لا مع مراعاة الصفحة النفسية وبما يتوافق مع نتائج مقياس السلوك التكيفي المناسب للدمج الكلي.
– تتضمن الإعاقة الذهنية : جميع المتلازمات التي تندرج تحت الإعاقة الذهنية البسيطة والتي تكون درجة ذكائها من 65-84 علي مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الرابعة أو الخامسة )
– بطئ التعلم وهم التلاميذ الذين يكون التحصيل الدراسي لديهم منخفض في جميع المواد الدراسية بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب ،بسبب انخفاض معدل الذكاء لديهم وتتراوح درجة ذكائهم بين 68- 84  علي مقياس ستانفورد بينيه  (الصورة الرابعة أو الخامسة).
– إعاقات اضطراب طيف التوحد ، فرط الحركة، تشتت الانتباه والتي يصدر بشأنهم قرار من التأمين الصحي أو المستشفيات الحكومية أو الجامعية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني علي أت يكون القرار ممهورا بخاتم شعار الجمهورية.
– لا يتم  قبول التلاميذ متعددي الإعاقة بمدارس الدمج ويستثني من ذلك الإعاقة الحركية حيث أنها لا تؤثر على عملية التحصيل الدراسي.
وتضمن القرار أن تتولي إدارة التربية الخاصة بالتعاون مع الإدارات العامة المعنية التالية (التعليم المجتمعي- رياض الاطفال – المدارس الرسمية لغات – التعليم الابتدائي – التعليم الإعدادي – التعليم الثانوي – التعليم الخاص)والمؤسسات المرتبطة مع الوزارة باتفاقيات تعاون مشترك أو موافقات أمنية صريحة بتنظيم برامج لرفع الوعي بالإعاقة من خلال ورش عمل – محاضرات- لقاءات تنويرية ، ويتم تفعيل وحدة التدريب بالمدرسة لخدمة قضية الدمج او تنظيم تدريبات للمدرسين بشرط أن تكون معتمدة من الأكاديمية المهنية للمعلمين بعد الحصول على موافقة مدير المديرية والتعليم المختص.

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى