تقاريرسلايدر

لـ الطلاب ذوي الإعاقة .. التعليم تعلن ضوابط تدريس المقررات الدراسية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  أن الطلاب ذوي الإعاقة الذين تم التحاقهم بمدارس الدمج أو تم الموافقة لهم علي عمل امتحانات موضوعية قبل صدور القرار 42 لسنة 2015 وكانت درجة ذكائهم 52 يستمر وجودهم بالمدارس حتي الانتهاء من دراستهم قبل الجامعية دون المساس بحقوقهم التي اكتسبوها من قبل.

التعليم تعلن ضوابط تدريس المقررات الدراسية للطلاب ذوي الإعاقة
التعليم تعلن ضوابط تدريس المقررات الدراسية للطلاب ذوي الإعاقة

ونصت المادة الرابعة من القرار الوزاري رقم 252 لسنة 2017 علي أن تشكل لجنة من طبيب التأمين الصحي ،وممثل لجنة الدمج بالمديرية.

وأخصائي نفسي يتم تدريبه توبويا وفقا لخطة سنوية من خلال الوزارة ،واخصائي اجتماعي، ومعلم تربية خاصة، تتولي التقييم الطبي والنفسي والتربوي خلال العام الدراسي لكل التلاميذ المقبولين بالمرحلة الابتدائية من ذوي الإعاقة.

بهدف الاكتشاف المبكر  للصعوبات التي  قد تؤثر على التحصيل الدراسي للطفل وسلوكه التكيفي،وتحديد المعينات الطبيك والتربوية اللازمة.

 

 التعليم تعلن ضوابط تدريس المقررات الدراسية لــ الطلاب ذوي الإعاقة

 

ونص القرار علي أن يتم توقيع الكشف الطبي على الطلاب الراغبين فى الالتحاق بمدارس الدمج أو عمل امتحانات موضوعية لهم من قبل التأمين الصحي أو من خلال المستشفيات الحكومية أو الجامعية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأكدت الوزارة أن الكشف الطبي أو تحديد درجة الذكاء بالنسبة لإعاقات كف البصر وضعاف البصر ومتلازمة ارلن وضعاف السمع تكون مرحلية ( مرة واحدة خلال مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائى والاعدادي، ومرة واحدة خلال مرحلة التعليم الثانوي) ، أي مرة واحدة مع بداية كل مرحلة دراسية.

التعليم تعلن ضوابط تدريس المقررات الدراسية لــ الطلاب ذوي الإعاقة

 

وأكدت الوزارة أنه بالنسبة لإعاقات الشلل الدماغي – اضطراب طيف التوحد – متلازمة داون – الإعاقة الذهنية البسيطة فهي مرة واحدة في العمر في جميع المراحل الدراسية.

وأكدت الوزارة أنه يتم تطبيق اختبار كارز أو جيليام علي الطلاب المصابين بسمات التوحد لتحديد درجة الإعاقة علي أن يشير التقرير الطبي الصادر من الهيئات المعتمدة من الوزارة إلي ذلك.

 

تدريس نفس المقررات الدراسية ومراعاة ذوي الإعاقة 

 

ونصت المادة الخامسة من القرار علي أن يتم تدريس ذات المقررات الدراسية المخصصة لمدارس التعليم العام بمدارس الدمج.

مع مراعاة نوع الإعاقة وتوفير الخدمات المساندة والأنشطة العلاجية والاثرائية وفق الحاجة من غرف المصادر وغيرها داخل الإطار المدرسي لتيسير تقديم تلك المقررات الدراسية.

وبما يلبي احتياجات جميع الأطفال علي اختلاف قدراتهم وامكاناتهم وإعاقاتهم ( تطويع المناهج الدراسية بما يتناسب مع قدرات الفئان المدمجة وبما لا يخل بأهداف المناهج الدراسية والخبرات المطلوب اكتسابهم عن طريق التنسيق مع مديري عموم المواز الدراسية).

ويتم تحديد أسلوب تقويم الأداء الدراسي للطلاب ذوي الإعاقة المدمجين واجراء التعديلات اللازمة طبقا لاحتياج كل طالب من خلال المركز القومي للتقويم التربوي.

والادارة العامة للتربية الخاصة ومدير عام تنمية التربية الخاصة ،ويمكن للطلاب ذوي الإعاقة البصرية المدمجين بمدارس التعليم العام أداء امتحاناتهم باستخدام جهاز ( الكمبيوتر أو اللاب توب أو الايباد).

والأخذ في الاعتبار أن يتقدم ولي الأمر للحصول علي الموافقة لإجراء هذه الامتحانات مع بداية كل مرحلة تعليمية ( مرة واحدة خلال مرحلة التعليم الأساسي ومرة واحدة خلال مرحلة التعليم الثانوي).

وأكدت الوزارة على أن يتم توفير الكتب الدراسية بالخط البارز للطلاب المكفوفين المدمجين بمدارس التعليم العام كنوع من أنواع الخدمات المساندة لهؤلاء الطلاب.

ويتم توفير الكتب الدراسية المكتوبة ببنط 24 للطلاب ضعاف البصر المدمجين بمدارس التعليم العام أسوة بأقرانهم بمدارس المحافظة على البصر كنوع من أنواع الخدمات المساندة.

ويتم توفير معلم جوال من أقرب مدرسة للمكفوفين لتعليم الطلاب المكفوفين المدمجين بمدارس التعليم العام طريقة برايل في القراءة والكتابة بغرفة المصادر ( حصتان أسبوعيا) علي أن تحسب هذه الحصص من نصابه القانوني.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا  

طرح تذاكر ذوي الاحتياجات الخاصة في كأس العرب 2022

توزيع أجهزة لاب توب للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة باحتفالية كلية «ألسن الأقصر»

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى