الأخبار

خطة وزارة التعليم لمساعدة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم

 

أعلنت وزارة التعليم بدء تطبيق خطة مساعدة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم، ونستعرضها في التقرير التالي.

خطة وزارة التعليم لمساعدة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم
خطة وزارة التعليم لمساعدة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم

وتتضمن خطة وزارة التعليم لمساعدة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم ما يلى :

– تحديد التلاميذ من قبل معلم الصف وذلك من خلال ملاحظة سلوكيات التلاميذ وأدائهم للمهارات المختلفة المستخدمة فى كل الماد الدارسية وإحالتهم لمعلم التربية الخاصة.

– مشاهدة معلم التربية الخاصة لبعض الحصص وملاحظة أداء التلاميذ داخل مجموعات فى صفوفهم العادية وذلك لدراسة حالتهم بدقة.

–   تطبيق بعض الاختبارات التشخيصية والتقييمية كالاختبارات الادراكية والاختبارات النفسية والاختبارات الأكاديمية لمعرفة نواحى الضعف والقوة عند هؤلاء التلاميذ ولتحديد الصعوبة بشكل أكثر دقة.

خطة وزارة التعليم لمساعدة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم

–   وضع نتائج التقييم فى التقرير الخاص بالتلميذ والذي يوضح حالة التلميذ بدقة والذي يبين كذلك الصعوبة التي يعانى منها التلميذ ومستوى أدائة للمهارات المختلفة.

–  يشمل التقرير وصف الوضع الاجتماعى والاقتصادى والصحى للإطلاع على العوامل الأسرية التي قد تؤثر فى عملية التعلم لدى التلميذ والتى قد تكون من أحد الأسباب التي قد تساعد على ظهور صعوبة تعليمية لديه .

خطة وزارة التعليم لمساعدة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم

 

– يحتوى  التقرير على ملاحظات معلم المجال ومعلم التربية الخاصة  المرشد التربوى ونتائج الاختبارات التشخيصية وتحديد نوع المساعدة التي يحتاجها التلميذ سواء داخل أو خارج الصف أو مساعدة المرشد التربوى.

– تقوم اللجنة المدرسية المسئولة عن متابعة برنامج معالجة صعوبات التعلم بالمدرسة بأعداد هذا التقرير.وتتكون هذه اللجنة من (مدير المدرسة والمرشد التربوي ومعلموا الفصل العادى ومعلم التربية الخاصة).

–   وضع خطة تربوية فردية خاصة بكل تلميذ لدية صعوبة أو صعوبات معينة، تحتوى هذه الخطة على الأهداف العامة المراد تحقيقها فى فترة زمنية محددة، ويجب التأكد على أنه  من الضروري أن توضع الأهداف العامة فى هذه الخطة من قبل معلم المادة ومعلم التربية الخاصة وذلك تأكيدا على ما ذكر سابقا أن مساعدة هذا التلميذ إنما هى مسؤولية المعلمين.

–  تحوى الخطة أساليب العلاج (داخل أو خارج الصف) والوسائل والأنشطة التي سوف تستخدم لتحقيق الأهداف الموضوعة.

– عقد اجتماع مع ولى أمر التلميذ لتعريفة بحالة التلميذ والصعوبة التي يعانى منها وكيفية التغلب عليها.ويتم فى هذا الاجتماع تعريف ولى الأمر بالخدمات التي تقدمها المدرسة للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم ودور الأسرة فى مساعدة الأبناء اجتماعيا أو نفسيا أو دراسيا.

– إصدار مطوية توضح مفهوم صعوبات التعلم وأهم خصائص التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، بالإضافة إلى بعض الإرشادات لأسر التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بأسلوب بسيط وواضح.

–   يتم فتح صف خاص أو استخدام أحد الغرف فى المدرسة كغرفة مصادر التعلم أن أمكن لاستقبال التلاميذ ذوى صعوبات التعلم الذين يحتاجون إلى التعليم الفردي ضمن جدول يحدد الحصص خلال الأسبوع.أو يتم تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة (من 4 إلى 5 تلميذ) وذلك حسب ما يناسب كل حالة.

–  إقامة دورات تدريبه لرفع كفاءة المعلمين وتزويدهم بالمهارات الأزمة لمساعدة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم.

–  يتم فتح ملف لكل تلميذ يحتوى على:استمارة ملاحظة معلم المواد، نماذج من الاختبارات التي أجريت للتلميذ،وتقرير عن حالة التلميذ،ونسخة من الخطة التربوية الفردية ،استمارة تقييم الخطة التربوية الفردية،نسخة من استمارة متابعة التلميذ.نماذج من أعمال التلميذ.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا  

السعودية تطلق برنامج موائمة لتمكين ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة

محافظ مطروح: حصر ذوي الإعاقة الحركية وتقديم الأطراف الصناعية ضمن منظومة إزالة الألغام

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى