الأخبارسلايدر

ما هي العصا البيضاء وأهمية استخدامها لذوي الإعاقة البصرية

 

يحتفل العالم باليوم العالمي لـ العصا البيضاء للمكفوفين، الذي يحل في 15 أكتوبر من كل عام، حتى يتم التعريف بحقوق ذوي الإعاقة البصرية، وأهمية دمجهم في المجتمع.

11 3

ما هي العصا البيضاء؟ 

ويستخدم ذوي الإعاقة البصرية العصا البيضاء، وهى وسيلة تعويضية يعتمد عليها المكفوفون، لتحسس الطريق والحماية من الاصطدام بالأجسام أثناء السير بتحريكها إلى الأمام والجانبين.

12 1

وهى أيضا وسيلة للفت انتباه الناس إلى أن حامل هذه العصا كفيف لمن يريد أن يتطوع لمساعدته ولتنبيه قادة السيارات للوقوف حتى يمر حاملها.

بدأت فكرة العصا البيضاء فى عام 1921 عندما طور «جيمس بيجز» الذى كان يسكن فى مقاطعة بريستول بإنجلترا العصا ليصبح شكلها الشكل الأبيض الجديد، بعدما فقد بصره فى حادث قضى على عينيه، فكان عليه أن يتعايش مع بيئته الجديدة.

وكان يشعر بالفزع من الناقلات البخارية المارة حول مسكنه، فطلى عصاه باللون الأبيض، فانتبه قائدو السيارات إليه وخاصة فى الليل وحرصوا على مساعدته، وصارت العصا أكثر وضوحا لهم، وشعر بالفرق الواضح.

13 1

وفى عام 1930 طور «جورج ليون» في أمريكا شكلها حيث جعل الطرف السفلي للعصا لونه أحمر لتكون مميزة، وعام 1931 توصل «د. هيربي مومنت» إلى طريقة للمشى بالعصا تدرس وتعلم فى فرنسا، ثم انتشر هذا الحدث في الجرائد البريطانية مما ساعد على انتشار الفكرة إلى الآن .

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

لذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل البرنامج الترفيهي بالمتحف القومي للحضارة

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الدستور .. تفاصيل ندوة مركز النيل للإعلام

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى