تقاريرسلايدر

مواصفات الورقة الامتحانية للطالب بطيئ التعلم بالمرحلة الابتدائية 2021/2022

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مواصفات الورقة الامتحانية للطالب بطيئ التعلم بالمرحلة الابتدائية لمادة اللغة العربية .

مواصفات الورقة الامتحانية للطالب بطيئ التعلم بالمرحلة الابتدائية
مواصفات الورقة الامتحانية للطالب بطيئ التعلم بالمرحلة الابتدائية

وأعلنت الإدارة المركزية للتربية الخاصة والدمج التعليمي أنه لإعداد الورقة الامتحانية للتلاميذ بطيئ التعلم المدمجين بمدارس التعليم العام يراعي الآتي:

 

مواصفات الورقة الامتحانية للطالب بطيئ التعلم بالمرحلة الابتدائية

 

بالنسبة لشكل ورقة الأسئلة:

1- أن تكون ورقة الأسئلة هي نفسها ورقة الإجابة.

2- أن تكون الورقة الامتحانية أقل في عدد الأسئلة مقارنة بالتلميذ العادي بنسبة 50% .

3- أن يكون بنط الخط 16 مع وجود فراغات.

4- درجة امتحان الفصل الدراسي للصفوف من الرابع إلي السادس 40 درجة طبقا للقرار الوزاري 313 لسنة 2011 ، أما بالنسبة للصف الثالث 30 درجة.

 

وبالنسبة للنسب المئوية والمستويات المعرفية :

يجب أن تكون مواصفات الورقة الامتحانية لتلاميذ الصف الثالث وحتي السادس الابتدائي في المستويات المعرفية تتكون من 75‰ من الأسئلة  للتذكر ، و25% للفهم ، وبدون أي أسئلة للتطبيق أو المستويات العليا للتفكير.

مواصفات الورقة الامتحانية للطالب بطيئ التعلم بالمرحلة الابتدائية

 

ويالنسبة لنوعية الأسئلة والزمن المخصص للإجابة:

1- أن يقيس الامتحان مستويات معرفية أقل بالنسبة للتلميذ العادي ( تذكر- فهم).

2- أن يشتمل الامتحان علي أسئلة موضوعية بنسبة 100% ( صواب وخطأ – اختيار من متعدد- إكمال – ترتيب – مزاوجة).

3- ملائمة عدد الأسئلة للزمن المحدد لإجابة التلميذ العادي.

4- اختيار الأسئلة التي لا تتطلب ازدواجية في المعني.

5- صياغة أسئلة تقويمية تتلائم مع النمو اللغوي والنمو العقلي.

6- أن يكون زمن الإجابة هو نفسه زمن الإجابة المخصص للتلاميذ العاديين.

7- المعلومات الإثرائية لا تدخل ضمن أسئلة الورقة الامتحانية.

وأكدت الوزارة علي وجود مرافق قانوني بالنسبة للتلاميذ بطيئ التعلم ، وضرورة قراءة التعليمات بشكل موجز للطالب المعاق، وتحديد الأدوات اللازمة لراحة التلاميذ وفقا لدرجة الإعاقة.

مواصفات الورقة الامتحانية للطالب بطيئ التعلم بالمرحلة الابتدائية

 

جدير بالذكر أن  القانون رقم 10 لعام 2018 والخاص بحقوق الأشخاص ذري الإعاقة  ،نصت  المادة 11 منه  علي أن  تلتزم مؤسسات التعليم الحكومية وغير الحكومية بمختلف أنواعها بتطبيق مبدأ المساواة بين الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم، ويجب على هذه المؤسسات الالتزام بقواعد وسياسات الدمج التعليمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير فرص تعليمية متكافئة مناسبة لجميع أنواع الإعاقة ودرجاتها.

ويجب أن تتضمن مناهج التعليم في جميع المراحل مفاهيم الإعاقة والتوعية والتثقيف باحتياجات وأحوال الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم، وسبل التعامل معهم.

ويحظر حرمان أي من ذوي الإعاقة من التعليم بمختلف مراحله، أو رفض قبوله للالتحاق بالمؤسسات التعليمية بسبب الإعاقة، وفي حالة مخالفة ذلك تتولى الجهة الإدارية المختصة إنذار المؤسسة بإزالة أسباب المخالفة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ الإنذار، وفي حالة عدم إزالة المخالفة خلال المدة المشار إليها يتم إيقاف الترخيص لمدة لا تجاوز ستة أشهر، وفي حالة الاستمرار في عدم إزالة المخالفة يتم إلغاء ترخيص المؤسسة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون معايير التحاق الأشخاص ذوي الإعاقة وقبولهم بالمؤسسات التعليمية.

ونصت المادة 12 علي أنه يجب ألا تقل نسبة القبول لذوي الإعاقة عن (5%) من المقبولين في المؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية بأنواعها في الأحوال التي يزيد عدد المتقدمين منهم إلى المؤسسة على هذه النسبة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط وقواعد وإجراءات قبولهم في تلك المؤسسات.

ونصت المادة 13 علي أن  تلتزم الوزارة المختصة بالتربية والتعليم والتعليم الفني عند إنشاء مدارس التربية الخاصة أو تطويرها بالمعايير العلمية الحديثة لجودة هذه المدارس واشتراطات الكود الهندسي وتوفير المقررات والمناهج الدراسية والمعلمين والأخصائيين المدربين والعمال المؤهلين لذلك وفقا لكل إعاقة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد ومعايير إنشاء هذه المدارس، وتطويرها وكيفية تشغيلها، والجهات المسئولة عنها.

ونصت المادة 14 علي أن تلتزم الوزارة المختصة بالتربية والتعليم بالتنسيق مع الوزارات المختصة بالتضامن الاجتماعي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنظمات المجتمع المدني بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من تعلم مهارات حياتية، ومهارات في مجال التنمية الاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات، لتيسير مشاركتهم الكاملة في التعليم.

وتتخذ هذه الجهات التدابير والطرق المناسبة لتيسير تعلم لغات التواصل المختلفة وأشكال الاتصال المعززة والبديلة، ومهارات التوجيه والتنقل، وتيسير الدعم والتوجيه عن طريق الأقران باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وغيرها في إطار معايير الجودة الدولية وقواعد السلامة والأمان وتوفير سبل الإتاحة والتهيئة المناسبة لكافة أنواع الإعاقة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

وفاة طارق وهدان بطل مصر في رفع الأثقال الباراليمبي

مستشار الرئيس: التطعيم بلقاح كورونا بدون تسجيل مسبق

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى