خدماتسلايدر

أخصائية: التنمر على ذوي الإعاقة قد يحدث نتيجة وجود “أزمات نفسية”

 

أكدت استشارية تعديل السلوك والإخصائية النفسية، هبة علي، أن التنمر على ذوي الإعاقة يعد من “أسوأ الظواهر التي انتشرت في مجتمعنا وتتنافى مع منظومة الأخلاق، وكذلك مع قيم الأديان السماوية”.

وتوضح خبيرة العلاقات الأسرية أن التنمر يسبب أذى كبيرا لنفسية الطفل الذي يتعرض له، ويرجع في أغلب الأحوال إلى إهمال أسرة المتنمر في تربيته بشكل سليم وقصورها في تعليمه القيم الأخلاقية والتربوية.

هبة علي: غياب لدور المدرسة في التعامل مع ذوي الإعاقة 

وأشارت إلى أن هناك غيابا لدور المدرسة في توجيه التلاميذ إلى الأخلاق الحميدة والسلوك الصحيح، وكيفية التعامل السليم مع زملائهم، خاصة ذوي الإعاقة أو المختلفين عن الأطفال الطبيعيين، لظروف وراثية أو مرضية”.

وتضع علي يدها على دافع آخر من دوافع التنمر، قائلة إنه قد يحدث نتيجة وجود “أزمات نفسية” لدى البعض، تدفعهم للانتقام من الآخرين أو السخرية منهم.

ومن أبرز الآثار النفسية السلبية لظاهرة التنمر، خصوصا ضد الأطفال وذوي الإعاقة، حسب الخبيرة الاجتماعية، هو لجوء الشخص الذي يتعرض للتنمر إلى العزلة والخوف من التعامل مع الآخرين وعدم الثقة بنفسه، مما يجعله يلجأ للعنف هو الآخر فيما بعد للتنفيس عما بداخله وصد التنمر الذي يتعرض له.

كما حذرت من خطورة آثار ظاهرة التنمر، خصوصا على ذوي الهمم، قائلة: “ستفرز أجيالا تفتقد الشعور بالأمان والتقدير في مجتمعها، وتحول شعورهم إلى الانتقام من كل من حولهم، وبدلا من أن يكون التغلب على الإعاقة نقطة قوة في شخصيتهم تتحول إلى نقطة ضعف خطيرة”.

تشديد عقوبة التنمر

يذكر أن مجلس النواب المصري على شدد عقوبة التنمر ضد ذوي الهمم، لتصل إلى الحبس 5 سنوات، وجاء مشروع قانون تغليظ عقوبة التنمر في مادة واحدة، بإضافة مادة جديدة برقم (50) مكرر، إلى قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018.

وشددت المادة العقوبة لتصبح الحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا توافر أحد الظرفين، الأول وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

مصورة من ذوي الإعاقة البصرية: اعتمد على حساب المسافة بيني وبين الشخص (فيديو)

تفاصيل تولي “عبد الغفار” وزارة الصحة بقرار رسمي من مجلس الوزراء ( مستند)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى