الأخبارسلايدر

ما هي المناطق الأكثر عرضة للزلازل في مصر؟

كتبت: آمال زغلول 

يتساءل المواطنين عن دخول مصر حزام الزلازل، وما هي  المناطق الأكثر عرضة للزلازل في مصر؟.. خاصة مع تكرار حدوث الزلزال للمرة الثانية خلال الأيام الماضية، حيث وقعت  الهزة الأرضية الأولى جنوب جزيرة كريت، على بعد 413 كيلو مترًا شمالي مدينة مرسى مطروح بلغت قوتها 6.4 على مقياس ريختر، بينما بلغت قوة زلزال الأسبوع الماضي 6.2 على مقياس ريختر، حيث وقع شرقي كريت على بعض 360 كيلو مترًا شمالي الإسكندرية.

ما هي المناطق الأكثر عرضة للزلازل في مصر؟

  • منطقة شرق البحر المتوسط

تضمن الدليل الاسترشادى الذى أصدره المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، الأماكن التى تتأثر فى مصر بالزلازل وأخطرهم هى منطقة شرق البحر المتوسط والتى تؤثر على (مدن الساحل الشمالى، رشيد، الاسكندرية، دمياط) ويصل إلى أجزاء من الدلتا ونهر النيل.

ما هي المناطق الأكثر عرضة للزلازل في مصر؟
ما هي المناطق الأكثر عرضة للزلازل في مصر؟
  • منطقة أخدود البحر الأحمر وخليجى العقبة والسويس

أما بخصوص منطقة أخدود البحر الأحمر وخليجى العقبة والسويس فيصل النشاط الزلزالي فيها إلى المتوسط وفوق المتوسط، ويؤثر الزلازل فى هذه المنطقة على (محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومحافظات القناة والقاهرة والدلتا)وشهدت فى عام ١٩٩٥ زلزال بقوة ٧.٢ ريختر بخليج العقبة وتأثر الأردن وفلسطين ومصر والسعودية. وتسبب في تدمير جزئي في بعض أرصفة ميناء نوبيع وأحد الفنادق وأحدث شروخا في بعض المباني والطرق وفى المناطق الجبلية المحيطة.

  • منطقة دهشور

وفقا للدليل الاسترشادى الذى أصدره المعهد القومى للبحوث الفلكية، فإن منطقة دهشور التى تقع على بعد٣٥ كم جنوب غرب القاهرة وتشمل (بحيرة قارون والفيوم) فإنها تشهد نشاط زلزالى متوسط، وشهدت في عام ١٩٩٢ زلزال بقوة ٥.٨ ريختر شعر به سكان مصر بالكامل وخلف ٣٧٠ ضحية وأكثر من ٣ آلاف مصاب.

ما هي المناطق الأكثر عرضة للزلازل في مصر؟
ما هي المناطق الأكثر عرضة للزلازل في مصر؟
  • أبو زعبل بالخانكة

منطقة أبو زعبل بالخانكة يحدث فيها نشاط زلزالى متوسط ودون متوسط وتقع على بعد ٣٥ كم من شمال شرق القاهرة وشهدت زلزال عام ١٩٩٩ بقوة ٤.٨ ريختر، شعر به سكان القاهرة ولم يحدث خسائر.

  • جنوب البلاد

أيضا جنوب مصر، هى الأقل نسبيا عن الشمال وتتأثر بها مجموعة من البؤر الزلازلية امتداد وادى النيل جنوبا وشهدت هذه المنطقة زلزال عام ١٩٨١ بمنطقة كلابشة بقوة ٥.٦ ريختر شعر به سكان أسوان حتى أسيوط. ونتج عنه شقوق كبيرة فى صخور الضفة الغربية لبحيرة ناصر وانزلاقات أرضية فى صخور الضفة الشرقية للبحيرة

في هذا السياق، وجه الدكتر جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، رسالة للمواطنين، قائلا: ” لا داعي للقلق نحن آمنون، ولدينا إرشادات وبيانات وتقارير نرسلها بشكل دوري لقطاعات عدة، مثل الدفاع المدني، وهيئة الطرق والكباري، والإسكان، وهناك دليل استرشادي بالتعاون مع مجلس الوزراء، تم إرساله إلى كافة المحافظات للتعامل مع الزلزال أو الهزات الأرضية بشكل سليم”.

ما هي المناطق الأكثر عرضة للزلازل في مصر؟
ما هي المناطق الأكثر عرضة للزلازل في مصر؟

ما هي المناطق الأكثر عرضة للزلازل في مصر؟

وقال الدكتور جاد القاضي في تصريحات له، يوجد مناطق محددة أكثر عرضه للزلازل في مصر، على رأسها شمال البحر الأحمر وشرم الشيخ وغرب السويس وشرق القاهرة، ومنطقة جنوب غرب القاهرة التي تبدأ من دهشور وحتى جبل قطراني بالفيوم، بالإضافة إلى شمال الدلتا والمحافظات المتاخمة للبحر المتوسط والقريبة من مناطق حدوث الزلازل في جنوب اليونان وغرب تركيا، وأخيرا جنوب أسوان والسد العالي.

وقال القاضي، إن الزلزال ظاهرة طبيعية لا يمكن التنبؤ بها وعبارة عن هزات أرضية سريعة . وأضاف، أن منطقة شرق البحر المتوسط من أكثر المناطق النشطة زلزاليا، ويصل مستوى النشاط فيها إلى مستوى المتوسط وفوق المتوسط.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

هل سيتوقف الدعم النقدي “تكافل وكرامة”؟ .. وزيرة التضامن تجيب

رابط الاستعلام والتقديم .. كشف طبي سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!