تقاريرسلايدر

مجلس الدولة: بطاقة الخدمات المتكاملة مُلزمة لدى جميع الجهات الحكومية والخاصة

 

أكدت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، على أن بطاقة الخدمات المتكاملة لإثبات الإعاقة ستكون مع جميع المواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة لتحمل بياناتهم والخدمات المتكاملة لهم، وهى الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها.

وأضافت الجمعية العمومية أن المادة (5) من لائحة قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم (10) لسنة 2018 نصت على أن بطاقة الخدمات المتكاملة تعد الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، وتساعده في الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له بموجب التشريعات السارية.

وزارة التضامن الاجتماعي ملتزمة بإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة 

وأشارت الجمعية العمومية إلي أن البطاقة تكون ملزمة لدى جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية، والمادة (5) منه تنص على أنه: تُصدر الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي بالتنسيق مع الوزارة المختصة بالصحة لكل شخص ذي إعاقة بطاقة لإثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وتعد له ملفًّا صحيًّا بناء على تشخيص طبي معتمد.

وقالت الجمعية فى فتواها أن البيانات التي تتضمنها بطاقة الخدمات المتكاملة يعتد بها في إثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها أمام جميع الجهات التي يتعامل معها الشخص ذو الإعاقة سواء كانت جهات حكومية أو غير حكومية بما في ذلك جهات التحقيق والمحاكمة، وتجدد تلك البطاقة كل سبع سنوات.

وعرفت المادة (2) من القانون من هم الاشخاص ذى الاعاقة، حيث يُقصد به كل شخص لديه قصور أو خلل كلي أو جزئي، سواء كان بدنيا، أو ذهنيا، أو عقليا، أو حسيا، إذا كان هذا الخلل أو القصور مستقرا، مما يمنعه لدى التعامل مع مختلف العوائق من المشاركة بصورة كاملة وفعالة مع المجتمع وعلى قدم المساواة مع الآخرين.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الإجراءات والحالات ودرجة الإعاقة التي يُعد الشخص فيها ذا إعاقة في تطبيق أحكام الفقرة الأولى من هذه المادة، وأن المادة (3) منه تنص على أنه: في تطبيق أحكام هذا القانون، يُقصد بالكلمات والعبارات التالية المعنى المبين قرين كل منها:الخلل: القصور التركيبي أو الوظيفي أو النفسي الذي يؤثر على جزء أو عضو أو جهاز في جسم الإنسان.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

عقوبة التزوير للحصول على خدمات صندوق ذوي الإعاقة وفقًا للقانون 200 لعام 2020

جامعة عين شمس تنظم ورش عمل للفتيات ذوات الإعاقة لمواجهة العنف والتحرش

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى