تقاريرسلايدر

مجلس الوزراء: الوظائف بكل الجهات ستضمن نسبة الـ 5% لذوي الاحتياجات الخاصة

 

أكد مصدر مطلع في مجلس الوزراء أن وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة منصوص عليها بكافة القوانين المنظمة لحق العمل في مصر، موضحًا أن قوانين الخدمة المدنية، وقانون العمل، وقانون ذوي الإعاقة رقم 10 لعام 2018 تلزم كافة الجهات الحكومية والخاصة بنسبة الـ 5% لوظائف ذوي الهمم.

وأشار المصدر إلى أن نسبة وظائف الـ 5% للقطاع الخاص، ينص عليها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، حيث ينص القانون على استيفاء منشآت القطاع الخاص من الشركات والمصانع لنسبة الـ5% لقوة العمل.

وألمح المصدر إلى أن القانون رقم 10 لعام 2018 ينص على نسبة الـ 5% لوظائف ذوي الهمم.

1 30

مواعيد إعلان الوظائف الحكومية 

وقال المصدر إنّ قانون الخدمة المدنية، وضع ضوابط جديدة للتعيينات الحكومية، من بينها قيام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بالإعلان عن التعيينات الحكومية، عند الحاجة عن شغل الوظائف الجديدة مركزيا في الأول من يناير.

وفي الأول من يونيو من كل عام، على أن يتم تجميع الاحتياجات الوظيفية قطاعيا على مستوى كل وزارة والجهات التابعة لها، ومحليا على مستوى كل محافظة ومديريات الخدمات التابعة لها، مع تحديد مسميات الوظائف وشروط شغلها، وذلك قبل ميعاد الإعلان بـ15 يوما على الأقل.

تفاصيل توجيهات الرئيس السيسي باستيفاء نسبة الـ 5% لوظائف ذوي الإعاقة
تفاصيل توجيهات الرئيس السيسي باستيفاء نسبة الـ 5% لوظائف ذوي الإعاقة

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لموقع “نساعد” أن مهام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، القيام بالإعلان عن الوظائف الشاغرة والممولة، وفقا لاحتياجات كل وحدة على موقع بوابة الحكومة المصرية، لمدة 15 يوما على الأقل، ويرفق بالإعلان استمارة التقدم لشغل الوظيفة، ويجب أن يتضمن الإعلان كل البيانات التي تضمن تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين.

أكد المصدر توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي باستيفاء نسبة وظائف الـ 5% بكافة الجهات الحكومية والخاصة.

فرص العمل الحكومية ستضمن نسبة الـ 5% لوظائف ذوي الهمم

قال المصدر إن كل الإعلانات والمسابقات للوظائف الحكومية ستضمن نسبة الـ 5% لوظائف ذوي الهمم، مضيفًا أن مجلس الوزراء عازم إلى استيفاء نسبة الـ 5% في كافة الوظائف الحكومية والشركات الخاصة.

وقال المصدر إن شهر يوليو دائما ما يحمل بشرى سارة لشباب الخريجين لذوي الاحتياجات الخاصة، باعتباره أول العام المالي الجديد.

مجلس الوزراء : مراعاة نسبة الـ 5% في كافة الإعلانات

وأضاف أن مجلس الوزراء عمم تعليمات بمراعاة نسبة الـ 5% في كافة الإعلانات والمسابقات للتوظيف.

توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي

وشدد المصدر على وجود توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، من شباب الخريجين، من جميع المؤهلات الدراسية، لافتًا إلى أن هذه التعيينات، ضمن استيفاء الوزارات والجهات الحكومية، لنسبة الـ5% التي نص عليها قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016.

وأوضح المصدر أنه في حالة إعلان الحكومة وظائف للشباب الخريجين من ذوي الاحتياجات الخاصة، تتراوح من 5 آلاف إلى 7 آلاف وظيفة بالوزارات والهيئات والأجهزة الحكومية.

2 21

وأشار المصدر إلى أن مجلس الوزراء يقوم بشكل دوري سنويًا، بحصر الوظائف الشاغرة بالجهات الحكومية، من أجل إدراجها في التعيينات.

ولفت المصدر إلى أن اتجاه مجلس الوزراء لتوفير وظائف ذوي الهمم، يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاهتمام بفئة ذوي الإعاقة، وتمكينهم اقتصاديًا، ورعايتهم اجتماعيًا وصحيًا.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا  

وزارة التضامن تبحث طلبات وشكاوي «تكافل وكرامة» وربط الدعم النقدي بعدم الزواج قبل 18 عامًا

اطلاق مبادرة بصمة لخدمة 400 ألف من ذوي الإعاقة فى البحرين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى