فيديوسلايدر

لدعم ذوي الإعاقة البصرية .. ابتكار عصا روبوتية بجامعة ستانفورد (فيديو)

 

طور باحثون في جامعة ستانفورد عصا روبوتية “ذكية” ترشد الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية باستخدام التكنولوجيا التي تم إنشاؤها للمركبات ذاتية القيادة.

وتستخدم معظم عصي المستشعر الموجات فوق الصوتية، لإخطار المستخدم بوجود جسم ما أمامه أو فوقه مباشرة.

ذوي الإعاقة البصرية
ذوي الإعاقة البصرية

وجهز الفريق في مختبر الأنظمة الذكية في ستانفورد العصا المعززة بمستشعر LIDAR، وهي تقنية تعتمد على الليزر تُستخدم في بعض السيارات ذاتية القيادة لقياس مسافة العوائق القريبة.

عصا ذوي الإعاقة البصرية تحتوى نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)

 

وتشتمل العصا أيضًا على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على غرار الهواتف الذكية، ومقاييس التسارع، ومقاييس المغناطيسية، والجيروسكوبات لمراقبة موضع المستخدم واتجاهه وسرعته واتجاهه.

وتحافظ العجلة الآلية متعددة الاتجاهات الموجودة في الطرف السفلي على الاتصال بالأرض وتقوم بلطف بسحب ودفع المستخدمين حول العوائق.

و العصا تستخدم خوارزميات تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لتوجيه المستخدم فعليًا نحو هدف – مثل مقهى أو مترو أنفاق – بدلاً من مجرد الابتعاد عن عقبة.

وقال الباحثون: “نريد أن يكون البشر مسيطرين ولكن نوفر لهم المستوى الصحيح من التوجيه اللطيف للوصول بهم إلى حيث يريدون الذهاب بأمان وكفاءة قدر الإمكان ،”

وتزن العصا المعزز ثلاثة أرطال فقط ، ويمكن صنعه في المنزل باستخدام برنامج مجاني مفتوح المصدر ، وقائمة أجزاء قابلة للتنزيل ، وتعليمات لحام DIY ، مما يجعل السعر يقارب 400 دولار.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

ذوي الاحتياجات الخاصة .. تفاصيل طرح بنك ناصر طرح حساب جديد لأصحاب الهمم

وزارة الداخلية: استخراج الأوراق الثبوتية مجانًا لذوي الاحتياجات الخاصة لمدة 7 أيام

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى