الأخبارسلايدر

مجلس النواب يوافق نهائيًا على تغليظ عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة

كتبت: آمال زغلول 

وافق مجلس النواب نهائيا على تغليظ عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة، بعد مشروع القانون المُقدم من النائب محمد مصطفى السلاب وآخرين، بتعديل قانون الأشخاص ذوي الإعاقة لتغليظ عقوبة التنمر ضد هؤلاء الفئة من المواطنين، بعد مراجعة مجلس الدولة.

النواب يوافق نهائيا على تغليظ عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة
النواب يوافق نهائيا على تغليظ عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة

مجلس النواب يوافق نهائيا على تغليظ عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة

وتضمّن مشروع القانون، إضافة مادة جديدة في المادة الأولي برقم 50 مكرر، إلى قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، تنص على أن يعاقب المتنمر على الشخص ذوي الإعاقة  بما يلي:

  1. الحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.
  2. إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر، أو كان الجاني من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته، أو ممن لهم سلطة عليه، أو كان مسلّما إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي، أو كان خادما لدى الجاني، تكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنتين، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، أما إذا اجتمع الطرفان فيضاعف الحد الأدنى للعقوبة.
مجلس النواب يوافق نهائيًا على تغليظ عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة
مجلس النواب يوافق نهائيًا على تغليظ عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة

السلاب: التنمر أول مشاكل ذوي الإعاقة

كان النائب محمد مصطفى السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، مقدم مشروع قانون تغليظ عقوبة التنمر ضد ذوي الإعاقة، قال: “سبب تقديم مشروع القانون لأنه ببساطة لما بقعد دايما مع أصدقائي من ذوي الإعاقة علشان أسمع مشاكلهم بيبقي التنمر عليهم أول وأهم مشاكلهم اللي بيتكلموا عنها”.

وأشار النائب محمد السلاب، فى كلمته بالجلسة العامة السابقة لمجلس النواب، “أن السوشيال ميديا مليئة بمئات من المشاهد القاسية التي تكشف تنمر صريح علي ذوي الإعاقة والتي تسبب مشاكل نفسية تصل أحيانا للانتحار”.

وأكد محمد السلاب، أن التنمر ضد ذوي الإعاقة لا يليق بمصر ونحن في طريقنا نحو الجمهورية الجديدة. وأضاف: “لازم الفئات الأولي بالرعاية تعيش حياة كريمة زي الحياة الكريمة التي يحققها الرئيس لكل المصريين”.

وأكد النائب محمد مصطفي السلاب، أن مشروع القانون خطوة أولى في رحلة القضاء علي جريمة التنمر علي ذوي الإعاقة، مؤكدا أننا نحتاج مسئولية مجتمعية متكاملة في التوعية من كل فرد في النخبة المصرية ومن عموم المجتمع.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

ذوي الاحتياجات الخاصة .. تسليم كراسى متحركة لأصحاب الإعاقة الحركية بالمنوفية

بطاقة الخدمات المتكاملة .. خطوات إلغاء الحجز في حالة إدخال بيانات خطأ

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى