الأخبارسلايدر

وزير التعليم: تسليم الكتب الدراسية لمسددي نصف المصروفات

والمطبق عليه الإعفاءات غير مطالب بدفع أي مبالغ

كتبت: آمال زغلول 

قال الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، ان تسليم الكتب الدراسية لمسددي نصف المصروفات، والمطبق عليه الإعفاءات غير بدفع أي مبالغ. وأضاف، إن الرسوم الدراسية ليست جديدة ولم تتغير منذ سنوات وهناك استثناءات معروفة للإعفاء من المصروفات الدراسية.

وزير التعليم: تسليم الكتب الدراسية لمسددي نصف المصروفات.. والمطبق عليه الإعفاءات غير مطالب بدفع أي مبالغ

وأضاف الدكتور طارق شوقي، يتم منح تسهيلات لدفع لمصروفات الدراسية، حيث يمكن  دفعها على مرتين في الفصلين الدراسي، الترم الأول والثاني. وقال: ” وإذا وجد الطالب نفسه ضمن الفئات الـ 9 المعفاة من المصروفات الدراسية يتقدم بطلب للإعفاء أو عمل بحث اجتماعي حال عدم وجوده ضمن الفئات الغير قادرة”.

وذكر وزير التعليم، أن تسليم الكتب سيكون متاحا لمن دفع المصروفات كاملة أو نصفها أو يقع ضمن الفئات المستثناة وسيتم إبلاغ المدارس بالقرار بعد السماح بدفع نصف المصروفات ونصفها الآخر في الترم الثاني مشيرا إلى أنه لا يمكن السير في العملية الدراسية دون دفع المصروفات ولم يحصل حتى الآن سوى 12% فقط.

وزير التعليم: تسليم الكتب الدراسية لمسددي نصف المصروفات..
وزير التعليم: تسليم الكتب الدراسية لمسددي نصف المصروفات..

وأضاف وزير التعليم، أن المصروفات كما هي على النحو الآتي:

  •  305 جنيه في السنة حتى الصف الرابع الابتدائي.
  • 205 جنيه من الصف الخامس حتى الصف الثالث الإعدادي.
  • والصف الأول الثانوى العام 520  جنيها.
  • والصفين الثانى والثالث الثانوى العام 505 جنيهات.
  • والصف الأول بالتعليم الثانوى الفنى بكافة أنواعه 220 جنيها.
  • وباقى صفوف التعليم الثانوى الفنى 205 جنيهات.

وأوضح وزير التعليم، أن المصروفات يتم تقسيمها بنسب لتطوير التعليم وتطوير التكنولوجيا وديوان الوزارة والمديريات والمدارس ويشمل العديد من البنود منها اتحادات الطلاب ويوجد احتياطي استراتيجي بنسبة 10%. وأشار، في حال عدم سداد المصروفات لن تستطيع الوزارة تلبية طلبات المدارس والمديريات، وسيتم عمل كتاب دوري لتوضيح التفاصيل.

وزير التعليم: تسليم الكتب الدراسية لمسددي نصف المصروفات..
وزير التعليم: تسليم الكتب الدراسية لمسددي نصف المصروفات..

وزير التعليم: مشكلة عجز الفصول مرتبط بالموازنة .. نرغب في تعيين خريجي الكليات إلا أن الجهاز الإداري للدولة ممنوع من التعيين 

وقال وزير التربية والتعليم، إن مشكلة عجز الفصول الدراسية والمعلمين مرتبطة بالموازنة مباشرة وليست عملًا فنيًا، موضحًا أن العمل الفني يشمل المناهج والامتحانات والتعليم.

وأضاف الدكتور شوقي، أنه سيكون سعيدًا ببناء المدارس وتعيين المعلمين حال توافر النقود اللازمة لذلك، منوهًا إلى أن الوزارة تحتاج 300 ألف معلم لسد العجز في المدارس. وأشار، إلى أن الوزارة ترغب في تعيين خريجي كليات التربية والخدمة الاجتماعية والمؤهلين للتعليم إذا امتلكت القدرة على ذلك، إلا أن الجهاز الإداري للدولة ممنوع من التعيين الدائم.

وعن الموازنة الكافية حال تعيين عدد المعلمين المطلوبين لدفع مرتباتهم. قال شوقي: «الأمر يوجه للمسؤول عن التربية والتعليم، هناك ضغط على الموازنة العامة للدولة من الصحة والجائحة والبنية التحتية من كهرباء ونقل».

جدير بالذكر، كان عدد من النواب انتقد قرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمنع تسليم الكتب المدرسية لطلاب المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة إلا بعد سداد المصـروفات الدراسية وذلك خلال العام الدراسي الجديد 2021.

وأكد النواب، فى بيانات صادرة عنهم أن هذا القرار لايتفق مع الدستور، وأن الحكومة مطالبة بالتدخل لحل هذة الأزمة التي تواجهها بعض الأسر المصرية، لا سيما في ظل تكليفات القيادة السياسية بضرورة توفير الحماية الاجتماعية لجميع المواطنين

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

التعليم تحدد الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية للعام  2021/2022 .. والمستندات المطلوبة

إجراءات استخراج بدل فاقد لـ “بطاقة الخدمات المتكاملة” لذوي الإعاقة

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى