تقاريرسلايدر

إجراءات استخراج بدل فاقد لـ “بطاقة الخدمات المتكاملة” لذوي الإعاقة

كتبت: آمال زغلول 

إجراءات استخراج بدل فاقد لـ بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، تهم الكثير من الأشخاص في حالة إذا فقدت لا قدر الله، أو إذا كان الاسم مسجل بطريقة خطأ أو وجود أي مشكلة في البطاقة.

وتعد بطاقة الخدمات المتكاملة من أهم المكاسب التى منحها القانون رقم (10) لسنة 2018 لذوي الاحتياجات الخاصة لإثبات الإعاقة، التي يمكن من خلالها الحصول على الكثير من المساعدات العينية والنقدية التي نص عليها القانون لهذه الفئة من المواطنين.

خطوات استخراج بدل فاقد لـ بطاقة الخدمات المتكاملة 

  1. عمل محضر في قسم الشرطة التابع له.
  2. الاتصال على رقم الخط الساخن 15044، ليتم توجهيك إلى الجهة المسئولة.
  3. إبلاغ مكتب التأهيل التابع له وطلب استخراج بدل فاقد.
  4. تقديم بلاغ على موقع البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوي الحكومية  الموحدة لإبلاغ وزارة التضامن الاجتماعى أن بطاقتك تم فقدها من خلال هذا الرابط https://www.shakwa.eg/GCP/Default.aspx أو الاتصال على الرقم 16528.
  5. إلى ذلك، يمكن اتباع هذه الخطوات إذا استلمت البطاقة المتكاملة وبها اسم خطأ أو الرقم القومى مسجل بطريقة غير صحيحة أو الصور غير واضحة.

المدة الزمنية لاستخراج بدل فاقد لـ بطاقة الخدمات المتكاملة

تتراوح المدة الزمنية لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة بين شهر ونصف وشهرين من بلاغك للجهات المختصة.

إجراءات استخراج بدل فاقد لـ "بطاقة الخدمات المتكاملة" لذوي الإعاقة
إجراءات استخراج بدل فاقد لـ “بطاقة الخدمات المتكاملة” لذوي الإعاقة

جدير بالذكر، أعلنت وزيرة التضامن الأجتماعي الدكتورة نيفين القباج،خلال مؤتمر صحفي في مطلع أكتوبر الجاري عن  إصدار المرحلة الثانية من بطاقة الخدمات، وقالت غن العدد سوف يصل إلى حوالي 3 مليون مواطن من ذوي الأحتياجات الخاصة، فيما شهدت المرحلة الأولي استخراج حوالي 800 ألف بطاقة.

وأوضحت نيفين القباج، أن الخدمات المتكاملة المقصود بها هو التسهيلات والمزايا العامة التى يحصل عليها الشخص ذوي الإعاقة من مختلف الجهات الحكومية:

  • مثل الرعاية الصحية.
  • الالتحاق بالتعليم الدامج.
  • تسهيلات النقل والمواصلات.
  • إتاحة السكن.
  • الحق في ممارسة الرياضة وغيرها من الخدمات التي أٌقرتها التشريعات السارية المقررة .

وأشارت القباج، إلى أنه تم ميكنة المنظومة بأكملها وتطوير الربط الشبكي بين الجهات المعنية وهي وزارة التضامن الاجتماعي والصحة والسكان والتعليم العالي والمستشفيات العسكرية والشرطية الشريكة، كما تم تدريب القائمين على منظومة الكشف الطبى والوظيفي.

واستعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي، دورة عمل إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، مؤكدة أن البطاقة ذكية ومؤمنة، كما أنها تتوافق مع مواصفات شبكة المدفوعات القومية” ميزة”، بالإضافة إلى إمكانية إضافة العديد من تطبيقات الخدمات الحكومية إليها، سواء كانت مالية أو عينية، مشيرة إلى أن البطاقة يتم تجديدها كل 5 سنوات للحالات المستقرة لمدة الحياة دون إعادة الكشف الطبي لتجديدها، أما فى الحالات غير المستقرة، فسيتم رصد تاريخ إعادة الكشف على البطاقة طبقاً لتوصية الكشف الطبي.

ووأوضحت وزيرة التضامن الأجتماعي، إعاقات المرحلة التانية لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة.. فيما يلي:

  1. إعاقة حركية.
  2. إعاقة سمعية، والسمع بصرية.
  3. إعاقة بصرية، فإذا كان الشخص فاقدا لعين واحدة والعين الأخرى أقل من 6 على 18، فيحق له الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة
  4. إعاقة ذهنية، التي سيكون بها نسبة الذكاء من 35 إلى 69%.
  5. إعاقة قصار القامة، الذي يكون طوالهم أقل من 140 سم.
  6. الأمراض المُزمنة مثل أمراض الدم المزمنة “الهيموفيليا” وغيرها من الأمراض المزمنة التي يعجز صاحبها عن أداء الأنشطة اليومية والتي قد تعرض حياته للخطر حال عدم التصدي لها.
  7. بعض الأضطرابات، مثل الطفل الذي عنده إضطرابات تعلم تفوق إدراكه.
  8. اضطراب طيف التوحد.
  9. اضطراب فرط الحركة.

وأعلنت وزيرة التضامن، عن تخصيص خط ساخن رقم  15044  لتلقى تظلمات بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص من ذوي الأحتياجات الخاصة. وقالت، جاري ميكنة موقع إلكتروني لتلقى تلك التظلمات، حيث يحق للمواطن أن يتظلم ويعيد الكشف مرة أخرى.

الأوراق المطلوبة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

  • صورة بطاقة الرقم القومي بتاريخ غير منتهي، أو شهادة الميلاد لغير البالغين.
  • 5  صور شخصية حديثة للمتقدم.
  • تقرير طبي تفصيلي يوضح الحالة المرضية للمتقدم مستخرج من إحدى المستشفيات الحكومية أو الخاصة أو وزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

وزارة الصحة: 10 مستشفيات تشارك في الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة

طالب يطور كرسي متحرك لذوي الإعاقة بمحافظة القليوبية (صور)

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!