الأخبارسلايدر

ذوي الاحتياجات الخاصة .. هبة هجرس تمثل مصر في مراجعة دور التكنولوجيا لأصحاب الهمم

 

اختارت منظمة الصحة العالمية ضمن مناقشات مجال الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلسين القومى للأشخاص ذوى الإعاقة والقومى للمرأة، لإدارة إحدى جلسات التشاور الإقليمية عبر تقنية الزووم لمراجعة التقرير العالمى حول التكنولوجيا المساعدة فى حياة أصحاب الهمم.

حيث تستعد لإصداره منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع اليونسيف ومن المتوقع إصداره فى الربع الثانى من العام 2022.

وشاركت الدكتورة هبة هجرس فى جلسات التشاور ممثلة لمصر، بالإضافة لممثل عن وزارة الصحة المصرية، كما شاركت هجرس ممثلة للجنة المركزية العالمية لصياغة التقرير وشهدت جلسات التشاور مشاركة ممثلين عن أكثر من 30 دولة من دول المنطقة و51 من الخبراء فى مجال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وجاء اختيار منظمة الصحة العالمية للدكتورة هبة هجرس كون المنظمة سبق لها واختارتها ضمن عدد قليل من الخبراء على مستوى العالم لعضوية اللجنة المركزية لصياغة تقرير ذوي الاحتياجات الخاصة ومراجعته.

رصد مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة 

وأكدت الخبيرة الدولية الدكتورة هبة هجرس، أن منظمة الصحة العالمية واليونيسيف نظمتا مؤخرًا جلسات التشاور الإقليمية بهدف مراجعة التقرير وما تضمنه من رصد مطالب الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة فى الدول المختلفة للتكنولوجيا المساعدة من خلال استطلاع راى ممثلين عن الدول والخبراء فى مجال الاعاقة والوقوف على الأبحاث الميدانية التى أجرتها الدول المشاركة فى هذا الشأن.

وأشارت إلى أن التقرير يهدف إلى تحسين فرص الحصول ودعم طرق الوصول الفعال للتكنولوجيا المساعدة بما يساعد على تفعيل اتفاقية حقوق الاشخاص ذوى الاعاقة فى تمكين وتعزيز الدمج والمشاركة لهم وعلى المستوى المصري فى امكانية تفعيل ما نص عليه قانون حقوق الاشخاص ذوى الاعاقة رقم 10 لسنة 2018.

وأوضحت هجرس أن الجلسة الاقليمية التشاورية التى أدارتها ناقشت مع المشاركين فيها من ممثلى البلدان المختلفة والخبراء مدى ما تقوم به البلدان من جمع بيانات عن الوصول الى خدمات التكنولوجيا المساعدة وما تواجه البلدان المختلفة من حواجز فى هذا الشأن والوصول الى اهم التوصيات حول تحسين الوصول الى التكنولوجيا المساعدة.

وأضافت أن الجلسة التشاورية ناقشت أيضًا وضع ومدى تنفيذ السياسات والتشريعات التي تمكن من الحصول على التكنولوجيا المساعدة للأشخاص ذوى الإعاقة وفرص الاستثمار فى توفير التكنولوجيا المساعدة وتحفيز التعاون الاقليميى والدولى فى مجال البحث والابتكار.

وقبل ذلك وضع معايير ونظم تنظيمية تضمن بيئات تمكينية ودور الدول المختلفة فى توفير التكنولوجيا المساعدة لمواطنيها من ذوى الإعاقة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

البنك المركزي: تهيئة العملات الورقية لذوى الإعاقة البصرية

قائمة نظام غذائي صحي لأطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى