خدماتسلايدر

وزير الكهرباء: 2024 أخر زيادة في الأسعار والدعم حتى الآن 76 مليار جنيه

كتبت: آمال زغلول 

كشف وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، عن آخر موعد لزياة فاتورة الكهرباء سيكون في عام 2024، عند الوصول إلى مرحلة الموازنة. مؤكدًا أن الدولة المصرية دعمت قطاع الكهرباء بحوالي 76 مليار جنيه. وأشار، إلى أن الوزارة تراعي الفئات الأقل استهلاكاً.

وأضاف وزير الكهرباء، خلال تصريحات لإحدى البرامج التلفزيونية أمس الثلاثاء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي له دور كبير في دعم هذا القطاع الحيوي الذي أكد أن الكهرباء أمن قومي مصري ومن حق كل مواطن أن ينعم بها.

وزير الكهرباء: منذ عام 2015 ومصر لم تشهد انقطاعات في التيار الكهربائي

وقال الدكتور محمد شاكر، إن نجاح قطاع الكهرباء نتيجة جهود العاملين الذين لم يدخروا جهدًا للانطلاق بهذا القطاع للأمام. موجهاً التحية للعاملين في قطاع الكهرباء لجهودهم في تقديم أفضل خدمة للمواطنين. وأضاف، منذ عام 2015 ومصر لم تشهد انقطاعات في التيار الكهربائي بالشكل الذي كانت عليه. وأشار إلى أن ما تم إنجازه في مجال الطاقة الكهربائية يصل لكفاءة “100%”، حيث  تم إقامة محطات محولات كثيرة، وإضافة أطوال خطوط بأرقام ضخمة.

وأضاف وزير الكهرباء، أن هناك تناغم كبير بين وزارتي الكهرباء والبترول في مجال الطاقة مما يصب في مصلحة المواطن. وقال، أن ضريبة القيمة المضافة ترتكز على تبادل المنفعة مع جميع الجهات المستفيدة.

وزير الكهرباء يكشف آخر موعد لزياة فاتورة الكهرباء
وزير الكهرباء يكشف آخر موعد لزياة فاتورة الكهرباء

وزير الكهرباء: معدل الإنفاق على قطاع الكهرباء يصل لـ 550 مليار جنيه للتطوير

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن القدرات المركبة في شبكة الكهرباء  تصل لـ 60 ألف ميجا وات أو أقل قليلًا، وهذا يتيح يوميًا 47 ألف ميجا وات، مع العلم أن أقصى أحمال للكهرباء في الصيف وصلت لـ 34400 ميجا وات بما يعني أن مصر لديها احتياطي آمن حتى الآن. وأشار، إلى أن معدل الإنفاق على قطاع الكهرباء يصل لـ 550 مليار جنيه للتطوير.

مصر تصدر كهرباء لعدد من الدول العربية منها الأردن وليبيا والسودان

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن الدولة دخلت في مباحثات مع قبرص واليونان لربط مصر بالشبكة الأوروبية. وأوضح، أن مصر تصدر كهرباء لعدد من الدول العربية منها الأردن وليبيا والسودان عن طريق خط ربطي يصل بين 200 إلى 250 حسب قدرة الدولة المستوردة، لافتاً إلى أن السودان لا تستقبل سوى 700 ميجا وات حسب قدرتها الاستيعابية بينما يتم العمل على رفع هذه القدرة حالياً لزيادة حجم المصدر إلى السودان.

وقال الدكتور شاكر، أن الطاقات الكبيرة والمتجددة تحتاج إلى قدرات كبيرة جدًا مثل ما يحدث في السعودية. وأشار إلى أن ساعة الذروة في مصر عند المغرب عكس السعودية في الضهيرة، فيتم بذلك التبادل من الناحية الفنية، من خلال تبادل مراحل الضغط على القدرات.

وأضاف وزير الكهرباء، إن الهيدروجين الأخضر له أهمية كبيرة. وقال، أنه سيكون وقود العالم خلال السنوات القادمة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

pod mohp gov eg register موقع وزارة الصحة كشف طبي بطاقة الخدمات المتكاملة

رابط تسجيل بطاقة الخدمات المتكاملة .. الخطوات والشروط والمستندات 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى