خدماتسلايدر

ذوي الاحتياجات الخاصة .. بنك QNB يخصص 33 فرعًا لتقديم الخدمات لأصحاب الهمم (قائمة كاملة)

 

كشف بنك قطر الوطني الأهلي (QNB) تخصيص عدد 33 فرعًا مخصصة لاستقبال وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تحقيق المساواة في تقديم الخدمات المصرفية للجميع.

وقال البنك علي موقعه الإلكتروني إن الفروع المخصصة لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة موزعة على مستوى مناطق مختلفة بكل المحافظات، ومصممة هندسيا بشكل يناسب أصحاب الإعاقة مثل تخصيص منحدرات لتسهيل الحركة، وكذلك وجود موظفين مدربين علي لغة الإشارة.

ويأتي تخصيص بنك QNB لذوي الإعاقة استجابة لتعليمات البنك المركزي للبنوك بتيسير حصول ذوي الإعاقة علي الخدمات والمنتجات المصرفية دون تمييز لتحقيق الشمول المالي.

وألزم البنك المركزي البنوك بتوفيق أوضاعها مع التعليمات التي أصدرها لتيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية دون تمييز في مدة لا تجاوز عاما من تاريخ صدور القرار، بحسب كتاب دوري للبنك نشر على موقعه الإلكتروني.

وأوضح المركزي أن هذه التعليمات تسري على العملاء من ذوي الإعاقة الذين لديهم قصور أو خلل كلي أو جزئي سواء كان بدنيا أو حسيا، إذا كان من هذا الخلل أو القصور مستقرا بما يمنعه لدى التعامل مع مختلف العوائق من المشاركة بصورة كاملة وفعالة مع المجتمع وعلى قدم المساواة مع الآخرين.

ويخرج عن نطاق تطبيق هذه التعليمات الأشخاص الذين ليهم قصور أو خلل كليا أو جزئيا ذهنيا أو عقليا، وفقا للمركزي.

وحدد البنك المركزي حزمة من الضوابط لتيسير تقديم الخدمات المصرفية لذوي الإعاقة منها تجهيز نسبة 10% من فروع البنك القائمة كحد أدنى موزعة علي كافة المحافظات لاستقبال العملاء من ذوي الإعاقة بشكل يتناسب مع إعاقتهم.

وتضمنت التعليمات مراعاة تطبيق الكود الهندسي عند إنشاء الفروع الجديدة، وأن يكون الفرع مجهزا ومهيأ للتعامل مع العملاء ذوي الإعاقة، وذلك مع الالتزام بالتعليمات الصادرة في مايو 2018 الخاصة بالسياسات الأمنية وإجراءات تأمين الجهاز المصرفي، وكذلك توفير منحدرات سهولة لوصول العملاء إلى مبنى وماكينات الصراف الآلي.

كما تتضمن التعليمات توفير الأبواب التي تفتح بشكل تلقائي وتوسيع مساحات المداخل بفروع البنك، وتوفير مصاعد في الفروع ذات الطوابق المتعددة إذا أمكن.

ووجه المركزي البنوك أيضا بإتاحة ماكينات الصراف الآلي المخصصة لتسهيل تقديم الخدمات المصرفية للعملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة لا تقل عن 10% من إجمالي عدد الماكينات لدى البنك موزعة جغرافيا على مستوى محافظات الجمهورية.

قائمة الفروع التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة بكل المحافظات 

1 3

 

2 1

3 3

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

رابط حجز كشف طبي بطاقة الخدمات المتكاملة 2021

رابط موقع وزارة التضامن تسجيل المرحلة الثانية كارت الخدمات المتكاملة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى