الأخبار

الجايكا تنفذ مشروع  لتحسين دمج ذوي الهمم وتطوير إتاحة المعلومات

أعلنت هيئة التعاون الدولي اليابانية الجايكا والحكومة المصرية تنفيذ مشروع «تحسين دمج الأشخاص ذوي الهمم من خلال تطوير إتاحة المعلومات»، والذي يهدف إلى نشر تكنولوجيا إنتاج كتب ديزي DAISY (كتاب النظام المعلوماتي الرقمي)، وهي تكنولوجيا للنشر الإلكتروني الميسر، ما يعزز من حق القراءة للأشخاص الذين يعانون صعوبات في قراءة المطبوعات .

الجايكا تنفذ مشروع  لتحسين دمج الأشخاص ذوي الهمم وتطوير إتاحة المعلومات
الجايكا تنفذ مشروع  لتحسين دمج الأشخاص ذوي الهمم وتطوير إتاحة المعلومات

ويتضمن المشروع  الإعاقات البصرية وصعوبات التعلم من مارس 2019 إلى ديسمبر 2021.، وويهدف إلى زيادة الوعي بالتحديات التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في قراءة المطبوعات أثناء جائحة كوفيد-19، والترويج لتوفير المواد قابلة النفاذ مثل إصدارات ديزي DAISY في مصر.

أهداف مشروع دمج ذوي الهمم 

 

ويهدف المشروع التعجيل بالتصديق على معاهدة مراكش وضرورة مراجعة قانون حقوق الملكية الفكرية، ويشارك في المشروع كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ودار الكتب والوثائق القومية المصرية، ومكتبة الإسكندرية، وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) وعدد من المحاضرين البارزين وهم دكتور أحمد بهي الدين؛ نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب (نيابة عن وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبد الدايم) ، ودكتور أشرف مرعي؛ المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الهمم، وندى ألفي ثابت؛ عضو مجلس النواب المصري ورئيسة جمعية قرية الأمل للتنمية و التأهيل الاجتماعي للمعاقين، ومارتن فيربوم؛ رئيس اتحاد شراكات ديزي.

ويناقش المشاركون بالمشروع خلال جلسة نقاشية تتم اونلاين التوجه لنشر إصدارات ديزي DAISY في مصر، والمشاركة العالمية للمطبوعات العربية قابلة النفاذ  مع طرح منظور عملي لعلمية الإنتاج والنشر الفعال لكتب ديزي DAISY بمصر.

كما سيتم مشاركة بعض الممارسات الجيدة من قبل ضيفتان من اليابان قامتا بزيارة مصر منذ 20 شهرًا لزيادة الوعي حول حاجة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات في قراءة المطبوعات وحلولها من خلال توفير مطبوعات ديزي وسيقوم المتحدثون بمناقشة خطة واقعية لنشر إصدارات ديزي DAISY في مصر والتي تعكس وجهات نظر القائمين على مشروع التعاون الفني بين مصر واليابان، ومستخدمي إصدارات ديزي DAISY، والناشرين.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

 قرار رئيس الوزراء بقبول ذوي الإعاقة بالمعاهد الأزهرية

لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة .. قرار تاريخي من وزارة المالية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى